الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: الأكراد يتحدثون عن “ملحمة تاريخية” بعد فك حصار سنجار
العراق: الأكراد يتحدثون عن “ملحمة تاريخية” بعد فك حصار سنجار

العراق: الأكراد يتحدثون عن “ملحمة تاريخية” بعد فك حصار سنجار

جبل سنجار (العراق) ـ وكالات: اعتبر رئيس أقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال زيارته جبل سنجار في شمال العراق، ان قوات البشمرجة حققت “ملحمة تاريخية” بفك حصار داعش لهذا الجبل القريب من الحدود السورية.
وأتت زيارة بارزاني غداة تمكن البشمرجة من الوصول الى الجبل الذي كانت مئات العائلات الايزيدية محاصرة فيه، اثر عملية عسكرية واسعها بدأتها الاربعاء، بدعم مكثف من طيران التحالف الذي تقوده واشنطن.
وقال بارزاني للصحفيين “البشمرجة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين حيث لم تكن بتوقعاتنا ان نحقق كل هذه الانتصارات”.
وأضاف “خلال 48 ساعة فتحت قطعات البشمرجة طريقين رئيسين الى جبل سنجار”، كما تمكنت من “تحرير جزء كبير من مدينة سنجار”.
وأكد أن العملية “ستتوقف عند هذا الحد لاعادة النظر في خطتنا لانه لم يمكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة”.
وشارك في العملية التي بدأت الاربعاء، نحو ثمانية آلاف مقاتل كردي، دعمهم طيران التحالف بنحو 50 غارة منذ الاثنين.
وأشار مجلس الامن القومي الكردي إلى أن العملية كانت “الأكبر والاكثر نجاحا” ضد داعش، منذ الهجوم الكاسح الذي شنه في العراق في يونيو، وأدى الى سيطرته على مناطق واسعة من البلاد، أبرزها الموصل، كبرى مدن شمال العراق.
وأعرب بارزاني عن استعداد البشمرجة للمشاركة في استعادة الموصل، الواقعة الى الشرق من سنجار، قائلا “سوف نشارك اذا طلبت منا الحكومة العراقية، واكيد ستكون لنا شروطنا”.
وكان رئيس اقليم كردستان اعرب خلال مقابلة مع قناة “العربية” الفضائية هذا الاسبوع، ان استعادة الموصل يجب ان تكون تحت اشراف حكومة بغداد وبمشاركة قواتها الامنية، وان البشمرجة مستعدة للمساهمة في ذلك.

إلى الأعلى