الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اعتماد خمسة مشاريع علمية مشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات
اعتماد خمسة مشاريع علمية مشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات

اعتماد خمسة مشاريع علمية مشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات

اعتمدت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الامارات خمسة مشاريع علمية مشتركة جاء ذلك خلال الاجتماع السابع والعشرين للجنة المشتركة بين الجامعة وجامعة الامارات العربية المتحدة والذي عقد مؤخرا بجامعة الامارات، حيث ترأس وفد جامعة السلطان قابوس الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.
تضمن الاجتماع عددا من النقاط التي تتعلق بجانب تطوير وتفعيل الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجانبين، وكذلك البحوث العلمية المشتركة.
كما اعتمدت اللجنة خمسة مقترحات بحثية، حيث جاء المقترح الاول بعنوان:”طفرات الحمض النووي البشري للميتوكندريا في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة” للدكتورة فاطمة الجسمي من جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور باتريك سكوت من جامعة السلطان قابوس.
أما المقترح الثاني فهو “التطوير والمحاكاة العددية لتقنيات عالية الاداء على نطاق متناهية الصغر (مايكرو) للنقل والخلط الحراري” للدكتور محمد عمر حمدان من جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور أفضل حسين من جامعة السلطان قابوس.
وبالنسبة للبحث الثالث فهو “تقييم جودة وسلامة وفترة الصلاحية للمأكولات البحرية التقليدية في دولة الإمارات وسلطنة عمان” للدكتورة عائشة أحمد بوشليبي من جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور إسماعيل البلوشي من جامعة السلطان قابوس.
وجاء المقترح الرابع بعنوان:”استخدام كراسي السيارة من أجل سلامة الاطفال في أثنين من دول الخليج: سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة لمخاطر أساسية تهدد الصحة العمومية” للدكتورة نيكول فوتين من جامعة الامارات العربية المتحدة والدكتور سمير العدوي من جامعة السلطان قابوس.
أما المقترح الخامس فهو “تطوير وحدة مبتكرة لإنتاج الخضر بدون استخدام مياه للتبريد وبالاستفادة من الضوء الطبيعي “نحو إنتاج عضوي مستدام” للدكتور مصطفى أمين فاضل من جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور عبدالرحيم الاسماعيلي من جامعة السلطان قابوس.
وخلال الاجتماع تم استعراض الأنشطة الطلابية المشتركة المقترحة بين الجانبين، حيث ستنظم جامعة الإمارات فعالية الملتقى الطلابي ويوم التراث العالمي ومسابقة التحدي الثقافي (كأس الريادة).
أما جامعة السلطان قابوس ستنظم الملتقى التقني السادس واليوم الرياضي الجامعي ومعرض الفنون التشكيلية.
كما تم خلال الاجتماع الاطلاع على توصيات الاجتماع السادس والعشرين للجنة المشتركة بين الجامعتين، وكذلك تقرير المتابعة، وتم استعراض الانشطة العلمية والبحثية والطلابية المنفذة وغير المنفذة للعام الأكاديمي ( 2014/2015م)، وتم مناقشة التبادل الطلابي في مقررات الفصليين الدراسيين والفصل الصيفي والتدريب العملي ومتابعة إصدار كتيب اللجنة المشتركة والموقع الإلكتروني للجنة المشتركة ومتابعة الربط الإلكتروني بين المكتبات في الجامعتين.
جدير بالذكر أن الجامعتين ترتبطان بمذكرات تفاهم وبتوأمة أثمرت العديد من الإنجازات على مستوى الصعيدين الطلابي والبحثي خلال السنوات الماضية.

إلى الأعلى