الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “هواة العود” تقيم حفلها السنوي “شدو المقام” بقصر البستان
“هواة العود” تقيم حفلها السنوي “شدو المقام” بقصر البستان

“هواة العود” تقيم حفلها السنوي “شدو المقام” بقصر البستان

كتب- خالد السيابي
أقيم مساء أمس بقاعة عمان بفندق قصر البستان الحفل الموسيقي “شدو المقام الخامس” الذي تنظمه جمعية هواة العود وشهد لأول مرة عزف خمسة مؤلفات عمانية.
كانت البداية مع مقطوعة سماعي “سلطان عمان” للمؤلف أسعد الأزكي والمقام نهوند تلتها مقطوعة “لونجا نهوند” على مقام نهوند للمؤلف سالم المقرشي والمقطوعة الثالثة تحت مسمى “لونجا سندس” على مقام عجم عشيران للمؤلف يعقوب الحراصي تلتها مقطوعة “سماعي همس” على مقام حجاز للمؤلف يوسف اللويهي أما المقطوعة الخامسة فكانت “لونجا عريب” على مقام راست للمؤلف فتحي محسن.

الموسيقى الكلاسيكية
في هذه الفقرة تمت إضافة إيقاعات عمانية لتصاحب عزف الموسيقى الكلاسيكية حيث كانت البداية مع مقطوعة “سيمفونية القدر” على مقام دو الصغير للمؤلف بتهوفن تلتها المقطوعة الثانية “آين كلاين”على مقام صول الكبير للمؤلف موتسارت.
وحملت ثلاث مقطوعات البداية كانت مع مقطوعة سماعي “عطية شرارة ” على مقام نهوند للمؤلف عطية شرارة تلتها مقطوعة “من القلب” على مقام حجاز للمؤلف مدثر أبو الوفا والمقطوعة الثالثة تحت مسمى “بلقيس” على مقام نهوند للمؤلف أحمد الفتحي.

فنتازيا شرقية وغربية
قدم منها مقطوعتان المقطوعة الأولى “مديترانيا” على مقام فرحفزا للمؤلف سيمون شاهين تلتها ” رقصتي المفضلة ” للمؤلف جميل بشير على مقام نهوند .

التراث الشرقي .. غناء
حملت مقطوعتين الأولى تحت مسمى “موشح السمع والراح” على مقام بياتي شوري للمؤلف داود حسني وغناء سالم المقرشي تلتها المقطوعة الثانية “طقطوقة قمر له الليالي” على مقام راست للمؤلف داود حسني وغناء نوال زايد.

الموسيقى الشعبية العالمية
وهذه الفقرة من نتائج حلقات العمل الفنية والمحاكاة الموسيقية مع الفرق العالمية ومن خلالها عزف المشاركون بعض الأعمال العالمية وتضمنت أربع مقطوعات كانت البداية بمقطوعة “زوربا”على مقام فا الكبير زوربا هي من التراث اليوناني والمقطوعة الثانية “تيك فايف” على مقام فا الصغير للمؤلف الأميركي ديفيد بيربيك والمقطوعة الثالثة تحت مسمى”الله الله” وهي من التراث الأفغاني على مقام نهوند وكانت المقطوعة الرابعة حملت مسمى “رقصة مجرية ” من التراث المجري على مقام صول الصغير.

فقرة العازفين الصغار
كالعادة تقدم الجمعية عددا من الأطفال المحبة للعزف لتقديم فقرة خاصة بهم في (شدو المقام) وتضمنت هذه الفقرة ثلاث مقطوعات، الأولى “لونجا نهوند” للمؤلف كوكسيل على مقام نهوند تلتها مقطوعة “شجرة الهيل” على مقام راست للمؤلف جمعان ديوان والمقطوعة الثالثة تحت مسمى “ليه يا بنفسج” على مقام راست سوزناك للمؤلف رياض السنباطي.

تنويعات على الموسيقى الخليجية
ومضاف إلى الفقرة الخليجية فقرة تأبينية للفنان الراحل حمدان الوطني الذي وافته المنية مطلع هذا العام وتضمنت ست مقطوعات كانت البداية بمقطوعة “جبرني الشوق” على مقام راست للفنانة رباب والمقطوعة الثانية “في الجو غيم” للفنان محمد عبده والمقطوعة الثالثة تحت مسمى “يا ريم وادي ثقيف” للفنان طارق عبد الحكيم على مقام بياتي والمقطوعة الرابعة ” للصبر آخر” للفنان عبد الكريم عبد القادر تلتها مقطوعة “صادفت ظبي جميل” للفنان حمدان وطني على مقام بياتي تلتها مقطوعة ” يقول المبتلي ” للفنان حمدان وطني على مقام سيكاه.

تنويعات على الأغاني العربية
أضيفت إلى هذه الفقرة العربية فقرة تأبينية للفنانة الراحلة صباح والتي رحلت عنا منذ أسابيع وتضمنت خمس مقطوعات كانت البداية بمقطوعة “سألتك يا حبيبي” للفنانة فيروز على مقام كرد تلتها مقطوعة “بتلوموني ليه” للفنان عبد الحليم عبد الحافظ على مقام كرد والمقطوعة الثالثة تحت مسمى “أنساك” للفنانة أم كلثوم على مقام راست تلتها مقطوعة “يا دلع” للفنانة صباح على مقام راست وكانت المقطوعة الأخيرة “مسيناكم مسونا” للفنانة صباح على مقام راست.

المشاركون
شارك مجموعة من “عازفي آلة العود ” وهم: سالم المقرشي، يعقوب الحراصي، زياد الحربي، نبراس الملاهي، يوسف اللويهي، سليمان المقيمي، يعقوب السليماني، إبراهيم البلوشي، سالم المعولي، صلاح البحري، عبدالعزيز السكيتي، سالم اليافعي، محمد الغفيلي، قحطان العبري، نادر الحوسني، وليد اليعربي، طلال المخيني، يونس العامري، حمد الفارسي، سالم الفارسي، نوره النظيرية، شيراز السنانية، جابريل والترز، بالإضافة إلى “عازفي آلة العود الأطفال” وهم: الهيثم الفارسي، محمد الفارسي و(عازفي آلة تشيللو) مريم المنجية، محمد حبيب، و(عازفي آلة الكمان) وسام القليبي، رضية العبيدانية، طاهرة البلوشية، مسافر السناني، صلاح المسافر، ناصر السيابي، سالم الفلاحي، يوسف البطاشي، هلال البلوشي،و(عازفي الجيتار) أسعد اليحمدي، يونس المعولي، خالد الرحبي، و(عازفي الإيقاعات) أحمد السيابي، إدريس البلوشي، نعيم البلوشي، تركي الهادي، زايد مراش، فاروق البلوشي، و(عازف آلة القانون) رامي المنصوري، (عازفة الناي) مطلوبة الميمنية، (عازف البيانو) رائد الفارسي، (عازف البزغ التركي) الجلندا البلوشي، (عازف الدرامز) عاصم الرئيسي.

يذكر أن هذا الحفل اعتادت جمعية هواة العود على تنظيمه سنويا كنتاج لفعالياتها خلال العام وفي هذا العام قامت الجمعية بانتقاء الأعمال المثلى كعادتها في (شدو المقام) بالإضافة إلى الأعمال والأفكار والإبداعات المستحدثة وإنتاج أعمال خاصة تتناسب مع حجم هذه الفعالية ومكانتها في المشهد الموسيقي العماني.

إلى الأعلى