الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الوفد الإعلامي العماني يواصل زياراته لمؤسسات الأردن
الوفد الإعلامي العماني يواصل زياراته لمؤسسات الأردن

الوفد الإعلامي العماني يواصل زياراته لمؤسسات الأردن

عمّان ـ من خالد بن سعود العامري:
قام أمس الوفد الصحفي والاعلامي العماني الذي يتألف من 13 مشاركا يمثلون عدداً من الصحف المحلية الورقية والإلكترونية ومختصين من مجلسي الدولة والشورى في إطار الزيارة البرلمانية التدريبية للمملكة الأردنية الهاشمية التي ينظمها مجلسا الدولة والشورى خلال الفترة من 22 الى 26 من الشهر الجاري بزيارة إلى مجلس الأعيان الأردني حيث التقى الوفد سعادة خالد اللوزي أمين عام مجلس الأعيان الذي رحب بأعضاء الوفد وأثنى على عمق العلاقات المتميزة بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أعرب عن أمله في تعزيز التعاون المشترك بين مجلسا الدولة والشورى في السلطنة والأعيان والنواب في الأردن خاصة فيما يتعلق بتبادل التجارب الإعلامية بين هذه المؤسسات.
فيما أعرب الوفد الصحفي عن شكره لمجلسي الأعيان والنواب الأردنيين لفتح المجال أمام أعضاء الوفد للاطلاع على تجربة المجلسين فيما يتعلق بمجالات الإعلام البرلماني.
كما التقى الوفد أمين الأمريات مدير الاتصالات والاعلام بمجلس الأعيان وعدد من المسؤولين بمجالات الإعلام بالمجلس الذين أعطوا الوفد شرحاً وافياً عن مجلس الأعيان الذي يعين بالإرادة الملكية لملك المملكة الأردنية الهاشمية يضم من 75 عضواً من رؤساء الحكومات السابقين والوزراء السابقين والقادة العسكريين السابقين وشيوخ وأعيان العشائر والنخب في الأردن.
كما أوضح مدير الاتصال والاعلام بمجلس الأعيان أن عدد لجان المجلس المكونة من 16 لجنة دائمة تضم أعضاء المجلس وتعرف الوفد عخلال الزيارة على دور كل لجنة واختصاصاتها وصلاحياتها المختلفة.
كما تحدث مدير الاتصال والاعلام عن طبيعة عمل مجلس الأعيان كقرار القوانين المحولة إليه من مجلس النواب وأبدى الملاحظات على بعض مشاريع القوانين وإعادتها إلى مجلس النواب لمناقشتها والتباحث فيها، وتعرف الوفد على النظام الداخلي للمجلس وعضوية أعضائه في اللجان المختلفة.
بعدها استمع الوفد لشرح عن دور مديرية الإعلام بمجلس الأعيان والتي تتكون من ثلاثة أقسام وهي القسم الداخلي والقسم الخارجي وقسم الإعلام الإلكتروني وتعرف الوفد عن مهمة كل قسم خاصة فيما يتعلق بنشر أخبار مجلس الأعيان بالإضافة الى مهام رصد كل ما يكتب عن مجلس الأعيان والنواب وتتناقله وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية المختلفة وتضمينها في نشرة يومية يتم توزيعها على أعضاء المجلس بصورة يومية.
كما تحدث مدير الاتصال والاعلام بمجلس الأعيان عن مجالات التعاون بين المجلس ووسائل الإعلام المختلفة وتسهيل مهام عملها خاصة فيما يتعلق بتغطية وقائع الجلسات العامة للمجلس.
كذلك تعرف الوفد على الدور الذي يقوم به المجلس فيما يتعلق بتدريب وتأهيل موظفي مديرية الاعلام على أحدث ما وصلت إليه مجالات الإعلام البرلماني وتحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم المختلفة.
بعد ذلك قام الوفد بزيارة لأقسام مجلس الأعيان واطلع على مكاتب أعضاء المجلس ومديرياته وقاعات اجتماعات لجانه كما حضر الوفد جانباً من اجتماع لجنة الحريات بمجلس الأعيان والمعنية بحقوق الإنسان تعرف من خلالها على طبيعة هذه اللجنة واختصاصاتها.
وفي إطارٍ متّصلٍ قام الوفد باستكمال متابعة جلسة تشريعية لمجلس النواب التي كان قد سبق للوفد حضورها يوم الأحد الماضي وتناقش اقرار مشروع الضريبة، حيث استمع لمداخلات الأعضاء ومناقشاتهم حول هذا المشروع.
جدير بالذكر أن الوفد قد أنهى برنامج زيارته أمس عقب زيارة مجلس الأعيان بعد أن كان قد بدأه يوم الأحد الماضي بزيارة إلى مجلس النواب الأردني، حيث التقى الوفد عطا الله الحنيطي المستشار الاعلامي بمجلس النواب وتم خلال اللقاء إعطاء الوفد شرحا تفصيليا عن مجلس النواب الذي يتم اختيار أعضائه بالانتخاب الحر، كما تم الاطلاع على دور المجلس والصلاحيات والتشريعات التي تضمن أداء عمله والأنظمة المتبعة في عمل لجانه وأقسامه وآلية العمل الإعلامي في مجلس النواب والتسهيلات التي يقدمها المجلس لمندوبي وسائل الإعلام المعتمدين لدى المجلس.
كما التقى الوفد خلال زيارته لمجلس النواب بعدد من مندوبي وسائل الإعلام الموكل لهم تغطية أخبار المجلس، وحضر الوفد الاعلامي جلسة تشريعية للمجلس اطلع خلالها على جانب من مجريات ووقائع الجلسة واستمع لمناقشات الأعضاء حول بعض القوانين .
كذلك زار الوفد وكالة الأنباء الأردنية “بترا” التقى خلالها مدير عام الوكالة وعدد من المسؤولين بالوكالة تعرف خلالها على كيفية تغطيتها للوقائع البرلمانية ، وقام الوفد ايضا بزيارة الى نقابة الصحفيين الأردنية والتقى بعدد من مسؤوليها الذين اطلعو الوفد على المسؤوليات التي تقوم بها النقابة خدمة لمنتسبيها من العاملين في المجال الصحفي .

إلى الأعلى