الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: توسع حريق الهلال النفطي والحصيلة 5 خزانات

ليبيا: توسع حريق الهلال النفطي والحصيلة 5 خزانات

طرابلس ـ وكالات: اتسع الحريق المشتعل في 5 خزانات نفطية في مرفأ السدرة النفطي أكبر مرافئ النفط الليبية في منطقة “الهلال النفطي” بعد امتداد النار إلى خزانين إضافيين من ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات “فجر ليبيا” الخميس.
وقال علي الحاسي المتحدث باسم القوات الحكومية المرابطة في منطقة الهلال النفطي أغنى مناطق ليبيا بالنفط إن “النيران امتدت أمس لتلتهم خزانين نفطيين آخرين”.
واندلعت النار في أول صهريج الخميس الماضي جراء قذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات فجر ليبيا من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت إلى خزانين آخرين. وباتت النيران مشتعلة الآن في خمسة خزانات، من أصل 19 خزانا في منطقة “فارم تانك” بمرفأ السدرة، بحسب مسؤول تقني في شركة الواحة للنفط.
ودانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشدة الهجمات التي تجددت على المنشآت النفطية، داعية إلى وقف هذه العمليات فورا.
وحذرت البعثة من التداعيات البيئية والاقتصادية نتيجة أعمال العنف والتدمير في منطقة الهلال النفطي، مطالبة القوات على الأرض إلى التعاون لإفساح المجال أمام فرق الإطفاء لإخماد الحريق.
واعتبرت هذه الهجمات انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن حول ليبيا. مشيرة إلى أن “النفط الليبي ملك لكل الشعب الليبي وهو عصب الحياة الاقتصادية في البلاد”.
كما دانت البعثة الهجوم الذي قام به مسلحون مجهولون الخميس وأدى إلى مقتل عدد من الحراس المناوبين في محطة لتوليد الكهرباء بالقرب من مدينة سرت.
وحثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان تلقته فرانس برس الأطراف الفاعلة المؤثرة لبذل كافة الجهود الممكنة لإنهاء دائرة العنف العديمة الجدوى.

إلى الأعلى