الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ما حكم المصلي إذا كرر آية من الفاتحة ؟

الفاتحة لا تكرر ولا يكرر شيء منها ، لأنها ركن من أركان الصلاة ، فلا يجوز تكرار أي شيء منها ، وتعمد التكرار يؤدي إلى البطلان بخلاف السور الأخرى فمن الممكن أن يكرر الآية والآيتين حتى لو شاء أن يكرر السورة لا يؤدي ذلك إلى بطلان الصلاة .

من أحدث حدثاً يوجب نقض الصلاة والوضوء وهو إمام فهل يستخلف في هذه الحالة ؟

في هذه الحالة في المسألة خلاف ، منهم من قال بأن الحدث الاضطراري وإن كان مبطلاً للصلاة لا يؤدي إلى أن تفسد صلاة المأمومين وإن ارتبطت صلاتهم بصلاته ، وآخرون يرون لا ما دامت الصلاة مرتبطة فتفسد صلاة المأمومين وبهذا نأخذ فلا يُستخلف إلا في الحدث الذي جاء الحديث على أنه ينقض الوضوء دون الصلاة وهو الرعاف والقيء ، والله أعلم .

شخص أراد أن يجمع الصلاتين فصلى الظهر مع إمام مقيم وفاتته من الركعة الأولى القراءة فقط لكنه أدركه في الركوع ومع ذلك عندما أراد أن يقضي قضى ركعة كاملة وفعل ذلك متعمداً فهل يؤثر على صلاته الأولى والثانية ؟

هذه المسألة مما وقع فيه الخلاف ، فهناك جماعة من العلماء ترى أن الفاتحة يتحملها الإمام ، وجماعة أخرى ترى أن الإمام لا يتحمل الفاتحة وبهذا نأخذ ، وهناك رأي آخر وقد قاله الشوكاني وانتصر له كما في كتابه (نيل الأوطار) وهو أن المأموم إن فاته شيء كأن تفوته الفاتحة مع الإمام فإنه يأتي بالركعة كلها لئلا تتجزأ الركعة . فبما أنه صادف قولاً من أقوال علماء الأمة فلا نرى أن يقال ببطلان صلاته .

ما حكم تركيب العدسات الملونة التي تغير لون العين ؟

أما إذا كان هذا التركيب لأجل الزينة فذلك مما يؤدي إلى تغيير خلق الله ، وأما إذا كان هذا التركيب من أجل المحافظة على صحة النظر فلا حرج فيه .

إذا عطس المأموم أثناء قراءة الفاتحة خلف الإمام وحمد الله ثم تابع قراءته فهل صلاته صحيحة ؟

إن شاء الله صلاته صحيحة .

كنت قادماً من سفر إلى بلدتي وفي الطريق أذن المؤذن لصلاة المغرب ولم يكن بيني وبين بلدي سوى ثلاثين كيلومتراً ، فهل يجوز لي أن أصلي المغرب والعشاء جمع تقديم سفر أم أصلي عندما أصل وأجمع صلاتي المغرب سفراً ثم العشاء حاضراً ؟

هو بما أنه في سفره فله أن يجمع ، ولا يؤخر حتى يصل على بلاده وقد فاتت الصلاة الثانية ، ينبغي أن يجمع قبل أن يصل إلى بلده .

ما حكم تقويم الأسنان ؟

إذا كانت الأسنان فيها خلل واعوجاج فلا حرج في تقويمها ، ليس ذلك من تبديل خلق الله .

رجل صلى في السفر جمع تقديم ولما وصل إلى بلده صلى بالناس العصر جماعة ثم أخبرهم في اليوم التالي بأن صلاتهم غير جائزة لأنه قد صلى العصر من قبل ، فما الحكم ؟

ما كان داعي إلى أن يخبرهم ، في هذه الحالة هو في حالة نسيان وهو معذور وهم معذورون إن شاء الله لأنهم دخلوا الصلاة على أنه يصلي الفرض ولا حرج عليهم .

إلى الأعلى