الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / غداً.. انطلاق أشواط السباق العام للهجن ببركاء
غداً.. انطلاق أشواط السباق العام للهجن ببركاء

غداً.. انطلاق أشواط السباق العام للهجن ببركاء

تنطلق صباح يوم غد فعاليات السباق العام للهجن وذلك على مضمار الفليج بولاية بركاء والذي يأتي ضمن منافسات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلاً بالهجانة السلطانية للموسم 2014/2015م.
يستمر السباق لثلاثة أيام، وتشارك خلاله النوق بمختلف فئاتها من مختلف محافظات السلطنة، ويقام خلال اليوم الأول (14) شوطاً لمختلف فئات النوق الحجائج الأبكار والحجائج القعدان إضافة لإقامة شوطين للعرضة الطويل، على أن تكون (5) أشواط للتسعيرة والذي سيتم من خلالها شراء النوق الفائزة بالمركز الأول من كل شوط، وذلك تشجيعاً لأصحاب الإبل على الاستمرار في المشاركة في سباقات الهجن والمحافظة على هذا الموروث ومن المتوقع أن تشارك أعداد كبيرة من الإبل في أشواط السباق.
وسوف يقام في اليوم الثاني من المنافسات (14) شوطاً لمختلف الفئات منها سبعة أشواط لفئة اللقايا لمسافة خمسة كيلومترات وأربعة أشواط لفئة اليداع لمسافة ستة كيلو مترات، وشوط واحد لفئة الثنايا وآخر لفئة الحول لنوق الهجانة السلطانية ومن يرغب من المواطنين لمسافة ثمانية كيلومترات، وشوط واحد لفئة الزمول لمسافة ثمانية كيلومترات .
وتختتم المنافسات يوم الخميس المقبل بإقامة عشرة أشواط منها شوطان لفئة الحجائج لمسافة أربعة كيلومترات، وشوطان لفئة اللقايا لمسافة خمسة كيلومترات، وشوطان لفئة اليداع لمسافة ستة كيلومترات، وشوطان لفئة الثنايا لمسافة ثمانية كيلومترات وشوطان لفئة الحول لمسافة ثمانية كيلومترات، وتقام ضمن هذا اليوم مجموعة من الفعاليات المتنوعة للجمهور بين أشواط السباق.
وتهدف الهجانة السلطانية من هذا المهرجان إلى تشجيع أصحاب الإبل للمحافظة على هذا الموروث العريق والاستمرار في المشاركة بسباقات الهجن. وقد انهت اللجنة المنظمة للمهرجان من وضع كافة الترتيبات والاستعداد لإقامة هذا السباق مع الجهات الحكومية الأخرى والتي لها دور كبير في نجاح هذه السباقات كما وضعت اللجنة مجموعة من الشروط والضوابط لأصحاب الإبل الذين يرغبون في المشاركة والمنافسة في السباق، حيث تقتصر المشاركة على أبناء السلطنة، ويمنع استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات الأخرى كما يمنع دخول النوق التي بها شبه تهجين وأن تكون جميع النوق المشاركة مرقمة بالشريحة الالكترونية (الترصيص) ومسجلة باسم مواطن عماني ومعتمدة من الاتحاد العماني لسباق الهجن.
وستقوم الهجانة السلطانية بشراء النوق الفائزة بالمركز الأول في أشواط التسعيرة فقط، وسيتم تأهيل بعض النوق الحاصلة على المراكز المتقدمة للسباق الختامي لكأس جلالة السلطان لسباقات الهجن لعام 2015م.

إلى الأعلى