الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / صلالة بطلا لنهائيات أندية السلطنة للألعاب والرياضات التقليدية العمانية

صلالة بطلا لنهائيات أندية السلطنة للألعاب والرياضات التقليدية العمانية

توج نادي صلالة بطلا لنهائيات أندية السلطنة للألعاب والرياضات التقليدية العمانية للعام الحالي وذلك بعد أن اختتمت مؤخرا المنافسات النهائية التي أقيمت على المضمار الخارجي لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بحضور سعود بن بدر أمبوسعيدي مدير دائرة النشاط الرياضي في وزارة الشؤون الرياضية والمهندس هلال بن علي السناني عضو مجلس إدارة نادي صور، كما حل نادي صور وصيفا وجاء نادي قريات في المركز الثالث.
وقد نظمت دائرة النشاط الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية ممثلة بقسم الرياضات التقليدية النهائيات بمشاركة الأندية التي توجت بدوري الأندية في الألعاب والرياضات التقليدية العمانية والتي أقيمت في وقت سابق من هذا العام في المحافظات وهي : نادي قريات ممثلا لمحافظة مسقط ونادي صلالة ممثلا لمحافظة ظفار ونادي السلام ممثلا لمحافظة شمال الباطنة ونادي نزوى ممثلا لمحافظة الداخلية ونادي صور ممثلا لمحافظة جنوب الشرقية.

نظام المنافسات
وقد أقيمت منافسات النهائيات بطريقة الدوري التمهيدي من دور واحد والذي أقيم في منافسات اليوم الأول من النهائيات والذي تأهل من خلاله الفريقان صاحبي المركز الأول والثاني إلى المباراة النهائية فيما لعب الفريقان اللذان حلا في المركزين الثالث والرابع مباراة تحديد المركز الثالث وجرت المباريات في ألعاب الصياد واليوس والقريع . وبعد نهاية مباريات الدوري التمهيدي تمكن نادي صور من جمع 25 نقطة محتلا بها المركز الأول فيما جمع نادي صلالة 19 نقطة مكنته من احتلال المركز الثاني وجاء نادي قريات في المركز الثالث برصيد 18 نقطة أما نادي نزوى فقد حل رابعا برصيد 14 نقطة وحل نادي السلام في المركز الخمس برصيد 6 نقاط . وفي منافسات اليوم الثاني من النهائيات أقيمت مباراة تحديد المركز الثالث والتي جمعت ناديي نزوى وقريات، حيث فاز قريات على نزوى في لعبة الصياد بنتيجة 6 / 5 وفي لعبة القريع فاز قريات 15 / 3 وبذلك أحرز قريات المركز الثالث . أما المباراة النهائية والتي جمعت ناديي صور وصلالة فقد كانت مثيرة وحماسية وندية بين الفريقين نظرا للمستوى الكبير الذي قدماه طوال المباريات، ففي لعبة القريع كان التفوق واضحا لصلالة نتيجة خبرة لاعبيه وتميزهم في هذه اللعبة وتجلى ذلك من خلال تجميعهم ل 14 نقطة فيما اكتفى لاعبو صور ب 8 نقاط . أما في لعبة الصياد فقد اشتدت المنافسة وتقاربت النتيجة بين الفريقين حيث سعى لاعبو صور للفوز أملا في لعب مباراة فاصلة فيما وضح الإصرار والتركيز على لاعبي صلالة من أجل الفوز واقتناص اللقب ليتمكن لاعبو صلالة من الفوز بنتيجة 8 مقابل 5 لصور وبذلك ظفر نادي صلالة باللقب بكل جدارة واستحقاق وحل صور وصيفا بعد أن قدم مستوى مشرفا طوال مجريات النهائيات.
وبعد ختام المباراة أقيمت مراسم تتويج الفرق الفائزة حيث تسلم نادي قريات كأس المركز الثالث وجائزة نقدية مقدارها 400 ريال، فيما تسلم نادي صور كأس المركز الثاني وجائزة نقدية مقدارها 500 ريال وتحصل نادي صلالة بطل نسخة هذا العام 2014م على كأس المركز الأول وجائزة نقدية مقدارها 600 ريال.
علما بأن المباريات قد أدارها مجموعة من الحكام المتخصصين في تحكيم منافسات الألعاب والرياضات التقليدية بصورتها المقننة وهم سالم بن جمعة السناني وناصر بن سليمان العلوي وسالم بن عبدالله الغفيلي ومحمد بن جمعة الشيزاوي و بدر بن سالم الغيثي وخليل بن إبراهيم المخيني وعلي بن حسن الكمزاري وسالم بن سعيد الساعدي وخليفة بن خميس الكحالي وفهد بن سعيد بيت عاشور ويونس بن أيوب الحراصي وأحمد بن سالم الفزاري ومحمد بن سالم الفزاري وسعيد بن علي الحبسي وراقب النهائيات إبراهيم بن عبدالله الهنداسي فيما أشرف على النهائيات إبراهيم بن أحمد الشمري رئيس قسم الرياضات التقليدية بالوزارة.
الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون الرياضية تحرص على إقامة دوريات منتظمة للأندية في الألعاب والرياضات التقليدية المقننة سنويا بجميع محافظات السلطنة وذلك في إطار الجهود الرامية إلى نشر هذه الألعاب والرياضات التقليدية العمانية في أوساط الشباب ورغبة من الوزارة في توسيع رقعة ممارسيها وحث الأندية على الاهتمام بها وذلك نظرا لما تمثله من موروث رياضي حضاري أصيل وخصائص تنفرد بها السلطنة دون غيرها .

إلى الأعلى