الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حمود بن وهقة ينتزع الجائزة الأولى في مسابقة “نبض الصورة” في برنامج “البيت”
حمود بن وهقة ينتزع الجائزة الأولى في مسابقة “نبض الصورة” في برنامج “البيت”

حمود بن وهقة ينتزع الجائزة الأولى في مسابقة “نبض الصورة” في برنامج “البيت”

فيما فازت أول امرأة بمسابقة الشطر من قبل لجنة التحكيم

متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي :
انتزع الشاعر العماني حمود بن خلفان اليحيائي (حمود بن وهقة) الجائزة الأولى لمسابقة نبض الصورة في برنامج “البيت” الشعري الذي يشرف على تنظيمه وإنتاجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ويبث من الاستديو الخاص به من مدينة دبي للأستديوهات حيث شهد البرنامج تفاعلا استثنائيا في حلقته الثامنة بعد أن انهالت التغريدات على موقع البيت على تويتر .. حيث حفلت “الشاشة الذهبية” في فقرة نبض الصورة بالعديد من الابيات الشعرية حتى رست المعاني في ذاكرة الحاضرين مع البيت الفائز من قبل لجنة التحكيم وهو”يمر الطين فوق الطين، لين الدرب أصبح جرح .. حزن كبدي عليهم لا غدا التايه يقود أعمى” للشاعر حمود بن وهقة من السلطنة حيث حصل على جائزة مادية تساوي عشرة آلاف ريال عماني ، وأشاد الشاعر الإماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي بشاعرية “اليحيائي” وقدراته المجازية التي استخدمها في التعبير، لتمنح المفردات مساحة أوسع من دلالاتها المعجمية، ومن أبرزها التعبير المجازي “إطلاق الكل على البعض” في الشطر الثاني حزن كبدي عليهم، حيث استبدل كلمة المفرد “عليه” بـالجمع “عليهم”. ويعتبر هذا النوع من التعبير من أرقى أنواع التعابير المجازية.
وفي مسابقة “الشطر” اختار عضو لجنة تحكيم الشطر الشاعر محمد المر بالعبد الشطر “أنثى بحضورك .. وبنت رجال بغيابك”، ليوافقه في الاختيار كلاً من الشاعرين نايف الرشيدي و زايد بن كروز، ويكون الفوز من نصيب الشاعرة بشاير المقبل. وأكد “بالعبد” أن الشطر يحمل دلالات ومعان كثيرة تلامس العادات والتقاليد العربية الأصيلة ويزخر بالمحسنات اللفظية والمعنوية من جناس وطباق، مثل “أنثى وبنت” و “أنثى ورجال و “حضور وغياب”.
من جهته أشار الشاعر ماجد عبدالرحمن البستكي، المشرف على البرنامج إلى أن البيت هو أول مشروع إبداعي يخلق نجوماً شعراء ويحيي التراث الشعري الشعبي باستخدام أدوات عصرية، حيث استطاع اكتساب شعبية واسعة في دول الخليج من خلال عنصري الطرح والفكرة. الأمر الذي انعكس على وجود حضور واسع للإعلام الخليجي، على مدار الحلقات الماضية، في كواليس البرنامج للتعرف إلى تجربته المتميزة وجمعه ما بين معادلة جمالية الشعر وجمالية التقنيات الفنية المستخدمة فيه.وجاءت الحلقة الثامنة لتؤكد بأن الفوز للمبدعين وأصحاب الأفكار المبتكرة والمخيلة الواسعة مما أسفر عن تنوع جماليات الصور الشعرية التي تركت لجنة التحكيم في حيرة من أمرهم لاختيار الفائز.
وفي فقرة ضيف الحلقة استضاف البرنامج الشاعر علي الخوار حيث قدم مجموعة من الأبيات إلى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي. وأوضح الخوار، الذي حلّ ضيفاً على برنامج البيت أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دوراً مفيداً على صعيد انتشار الشعر. وقد استطاع برنامج البيت توظيف هذه التقنية بما يخدم رسالته في إثراء ساحة الشعر الشعبي. وكان الخوار قد اختار الشطر الفائز بقرار ضيف الحلقة “اعاملك بالمثل و اشوفك بـ عينك!”، لصاحبه الشاعر مهند سليم الشدادي.
تجدر الإشارة إلى ان الشاعر حمود بن وهقة هو أول فائز من السلطنة يفوز بجائزة المركز الأول في مسابقة نبض الصورة والتي تؤهله للمرحلة النهائية في الحلقة الأخيرة ، كما فاز من قبله الشاعر حمود المخيني في مسابقة نبض الصورة ضمن أفضل 12 بيت شعري تم تكريمهم من ولي عهد دبي ، ويضم البرنامج في مسابقة نبض الصورة من السلطنة الشاعر حمد الخروصي كعضو لجنة تحكيم ، والشاعرة هلالة الحمدانية كمقدمة في احدى فقرات البرنامج.

إلى الأعلى