الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نمو صادرات كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع

نمو صادرات كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع

سيئول ـ رويترز: ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع في ديسمبر المنصرم لكن الأداء الضعيف الذي طال أمده في أوروبا والصين يخيم على توقعات 2015 بما يدع الباب مفتوحا أمام اتخاذ البنك المركزي مزيدا من إجراءات التيسير.
وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية أمس الأول الخميس: إن الشحنات زادت 3.7% في ديسمبر مقارنة بمستواها قبل عام لتفوق أكثر التوقعات تفاؤلا في استطلاع أجرته رويترز لآراء 13 محللا وتشكل أعلى معدل للنمو منذ سبتمبر.
وكوريا الجنوبية سابع أكبر دولة مصدرة في العالم وأول الاقتصادات الكبرى المصدرة في العالم التي تعلن بياناتها التجارية كل شهر لتقدم دلالة سريعة على حالة التجارة العالمية والاقتصاد.
غير أن بعض المحللين حذروا من أن تباطؤ الطلب في بعض من الأسواق الرئيسية لكوريا الجنوبية قد يؤدي مجدداً إلى تذبذب الصادرات في العام الجديد بينما حذرت وزارة التجارة من أن صادرات 2015 ستسجل نموا نسبته 3.7% فقط بعد ارتفاعها 2.4% في 2014.
وكان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز أن تنمو صادرات ديسمبر بنسبة 0.8% إذ دارت التقديرات بين تراجع بنسبة واحد بالمائة ونمو نسبته 2.6 %.
وتشير تقديرات وزارة المالية إلى نمو اقتصاد كوريا الجنوبية 3.4% في 2014 وتتوقع تسارع النمو إلى 3.8% في 2015 لكن الوزارة والبنك المركزي تعهدا بالاستمرار في تبني سياسات داعمة للنمو هذا العام.

إلى الأعلى