السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يتخلى عن مكاسب بداية التعاملات وخام عمان بـ54.01 دولار

النفط يتخلى عن مكاسب بداية التعاملات وخام عمان بـ54.01 دولار

لندن ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
تراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة من مستوياته المرتفعة التي سجلها في التعاملات المبكرة فوق 58 دولارا للبرميل ونزل صوب 57 دولارا أمس في ظل وفرة في المعروض تحت أثر الدعم الذي وجده الخام في انخفاض المخزونات الأميركية أكثر من المتوقع فيما ارتفع الخام العماني 25 سنتا ليصل الى 54.01 دولار للبرميل.
وانخفضت مخزونات الخام الأميركية 1.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي مع زيادة المصافي للإنتاج مقارنة مع توقعات بعض المحللين بانخفاضها 67 ألف برميل.
غير أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت استمرار تخمة المعروض في مركز التخزين ونقطة تسليم العقود الآجلة كوشنج بولاية أوكلاهوما ليزيد 1.995 مليون برميل وسط ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية.
وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير 23 سنتا إلى 57.56 للبرميل ـ عند اعداد الخبر ـ لكنه يظل منخفضا نحو دولار عن أعلى مستوياته أمس عند 58.54 دولار.
وزاد سعر الخام الأميركي في عقود فبراير شهر أقرب استحقاق 64 سنتا عن مستواه يوم الأربعاء ليصل إلى 53.91 دولار للبرميل بعد بلوغه أعلى مستوياته أمس عند 55.11 دولار.
وأغلقت الأسواق الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.
وقال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيلحق ضررا بالدول في منطقة الشرق الأوسط ما لم تتحرك السعودية ـ أكبر مصدر للخام في العالم ـ للتصدي لهذا الانخفاض.
في غضون ذلك قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية إن متوسط صادرات البلاد من الخام في ديسمبر بلغ 2.940 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ عام 1980.
وذكر مسؤولون بالقطاع أن صادرات البلاد من المرافئ الجنوبية بلغت مستوى قياسيا مرتفعا عند 2.760 مليون برميل يوميا.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط إن متوسط سعر البيع في ديسمبر كانون الأول بلغ 57 دولارا للبرميل بينما وصلت الإيرادات إلى 5.247 مليار دولار.
وأضاف أن إيرادات العام بأكمله بلغت 84.215 مليار دولار.
وربما تراجعت أسعار النفط أيضا بعد ورود أنباء تفيد بأن منشأة لتخزين النفط الخام تابعة لشركة انبريدج في نورث داكوتا لم تتضرر على ما يبدو من حريق دق جرس الإنذار بالسوق في وقت سابق.
ومما زاد من الضغط على المعروض أن اتخذت الحكومة الأميركية خطوات قد تفتح الباب أمام تصدير المزيد من المكثفات الأميركية أو الخام فائق الجودة.
الى ذلك بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مارس القادم أمس 01ر54 دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ 25 سنتا عن سعر يوم” الأربعاء” الماضي الذي بلغ (76ر53) دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم يناير 2015م بلغ 78 دولاراً أميركياً و(24) سنتاً للبرميل مسجلاً بذلك انخفاضاً بلغ 8 دولارات أميركية و72 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر 2014م.

إلى الأعلى