الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / توطين صناعات السكك الحديدية والمترو الخليجي يناقش الاستفادة من الاستثمارات
توطين صناعات السكك الحديدية والمترو الخليجي يناقش الاستفادة من الاستثمارات

توطين صناعات السكك الحديدية والمترو الخليجي يناقش الاستفادة من الاستثمارات

شهاب بن طارق يفتتح أعمال المؤتمر الأحد القادم
ـ الفطيسي: وضعنا بناء قطاع تصنيع وتبني التكنولوجيا ورأس المال البشري كعنصر رئيسي للتطوير

مسقط ـ العمانية: تستضيف السلطنة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات يومي الأحد والاثنين القادمين الموافقين 11 و12 من شهر يناير الحالي أعمال مؤتمر “توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي” والذي يرعى افتتاحه صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد.
وأوضح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن أهمية تنظيم هذا المؤتمر تكمن في أنه سيناقش كيفية الاستفادة من الفرص الاجتماعية والاقتصادية لهذه الاستثمارات الضخمة بشكل يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة ووضع آليات مشتركة لضمان نجاح تنفيذ هذه المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي.
وأضاف معاليه ” في هذا الصدد وضعنا بناء قطاع تصنيع وتبني التكنولوجيا وتطوير السكك الحديدية ورأس المال البشري كعنصر توجيه رئيسي للتطوير وهدفنا يكمن في نشر أكبر قدر ممكن من هذه الاستثمارات في الدول الأعضاء”.
ويستضيف مؤتمر “توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي 2015″ مجموعة من المسؤولين الحكوميين من وزارات النقل والتجارة والصناعة والمالية ومسؤولين تنفيذيين من الاتحاد للقطارات الإماراتية وشركة القطارات السعودية وشركة سكك الحديد القطرية والشركة العُمانية للقطارات.
وستقدم هذه الشركات آخر التطورات التي وصلت إليها في مشاريعها ومبادرات التوطين الخاصة بها فضلاً عن المشاركة في جلسات حوارية ديناميكية تستهدف القضايا الرئيسية والصعوبات والفرص بصورة تمكن من تحقيق مشاركة فعالة للقطاع الخاص. كما سيتم تنظيم جلسات حوارية ونقاشات يديرها الصحفي المعروف الحائز على العديد من الجوائز تيم سيباستيان مؤسس ورئيس مناظرات الدوحة. وتتضمن قائمة المتحدثين في المؤتمر عدداً كبيراً من المتحدثين من بينهم معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ومعالي عبد الرحيم حسن نقي أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة في دول مجلس التعاون والدكتور رامز العسار مستشار البنك الدولي في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وفيليب سيتروين المدير العام في الرابطة الأوروبية لصناعات السكك الحديدية (UNIFE).
ويعتبر مشروع السكك الحديدية الخليجية أحد أهم المشاريع الضخمة الطموحة في دول الخليج العربية وتقدر الاستثمارات المكرسة لهذا المشروع من دول مجلس التعاون بأكثر من 200 مليار دولار أميركي على مدى السنوات العشر المقبلة مع وضع أكثر من 4ر15 مليار دولار أميركي كاستثمارات في خط سكة حديد الخليج التي تربط الدول الأعضاء بطول إجمالي من المقدر أن يبلغ 2200 كيلو متر. ومن شأن المشروع أن يعزز تكامل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تعزيز التجارة ودعم التواصل الاجتماعي بين دول المجلس عبر بناء تفهم مطور لممارسات التوطين لتحقيق نمو وتطوير مستدامين. ويستقطب أكثر من 500 شخصية من 25 دولة حول العالم.

إلى الأعلى