الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / باكستان: إعدامات جديدة على وقع توسيع الحملة على المتمردين
باكستان: إعدامات جديدة على وقع توسيع الحملة على المتمردين

باكستان: إعدامات جديدة على وقع توسيع الحملة على المتمردين

عشرات القتلى بقصف جوي

كراتشي (باكستان) ـ وكالات: أصدرت محاكم باكستانية اوامر بتنفيذ احكام الاعدام شنقا بسبعة متمردين، بعد ان كانت امرت بإعدام سبعة اخرين قبل ايام ادينوا بتهم ارهاب.
ومن بين السبعة الذين ستنفذ بحقهم احكام الاعدام قاصر يدعى شهفق حسين كان في الـ15 من العمر عندما صدر حكم الاعدام بحقه لقيامه بخطف وقتل طفل كان في السابعة العام 2004.
وقال نواز شيخ سكرتير الداخلية المكلف السجون في ولاية السند في جنوب باكستان لوكالة الصحافة الفرنسية ان “المحاكم اصدرت اوامر بتنفيذ احكام الاعدام بحق سبعة مدانين”. وعدد المصدر نفسه اسماء السبعة وهم “شهيد حنيف وخليل احمد المحكومان بالاعدام لقيامهما بقتل مسؤولين في الحكومة لدوافع طائفية، وذو الفقار علي لانه قتل 22 شرطيا كانوا يقومون بحراسة مقر القنصلية الاميركية في كراتشي، وبهرام خان لقتله محاميا شابا، وسيشنقون في الثالث عشر من يناير في حين ان الفتى شهفق حسين سيشنق في الرابع عشر من الشهر نفسه”. وتابع المسؤول الامني ان “شخصين اخرين هما طلحة وسعيد سيعدمان في الخامس عشر من الشهر الحالي لمسؤوليتهما عن جرائم ذات طابع عرقي”.
وكانت باكستان الغت قرارها بتجميد احكام الاعدام الساري منذ العام 2008، بعيد المجزرة التي وقعت في السادس عشر من الشهر الماضي وقامت بها حركة طالبان وادت الى مقتل 150 شخصا غالبيتهم تلامذة في مدرسة في بيشاور.
وكان سبعة اخرون اعدموا شنقا قبل ايام.
من جهة أخرى قتل 31 متمردا على الاقل في ضربات جوية شنتها طائرات الجيش الباكستاني واستهدفت مناطق القبائل التي تقع في شمال غرب باكستان، كما افاد مصدر عسكري. والضربات التي وقعت في وادي طره في اقليم خيبر القبائلي، دمرت ايضا اربعة تجمعات. ويشن الجيش الباكستاني غارات في المنطقة منذ شهر اكتوبر.
واوضح بيان الجيش ان “اربعة معاقل ومركزا لتدريب انتحاريين دمرت. وقتل 31 شخصا”.
وكثف الجيش الباكستاني هجماته في المناطق القبلية بعد مجزرة قتل فيها 150 شخصا بينهم 134 طفلا في مدرسة في بيشاور في 16 ديسمبر.
وعلى اثر هذه المجزرة التي وصفتها باكستان بانها “11 سبتمبر مصغر”، وضعت اسلام اباد حدا لتعليق عقوبة الاعدام في حالة قضايا مرتبطة بالارهاب. وقد تم تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق سبعة متمردين منذ ذلك الوقت.

إلى الأعلى