السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / غرق سفينة شحن قبالة اسكتلندا وفقدان أفراد طاقمها
غرق سفينة شحن قبالة اسكتلندا وفقدان أفراد طاقمها

غرق سفينة شحن قبالة اسكتلندا وفقدان أفراد طاقمها

لندن ـ ا.ف.ب: غرقت سفينة شحن مسجلة في قبرص قبالة اسكتلندا شمال شرق بريطانيا، بسبب الأحوال الجوية السيئة على ما يبدو، وتوقفت أمس عمليات البحث عن افراد الطاقم الثمانية المفقودين.
والسفينة “سيمفورد” التي تنقل الاسمنت ويبلغ طولها 83 مترا، غرقت على بعد حوالي 25 كلم قبالة ويك شمال شرق اسكتلندا. وقد شاهدتها عبارة قرابة الساعة 14,30 بتوقيت غرينتش من امس الاول. ويشارك عدد كبير من زوارق الانقاذ اضافة الى سفن اخرى ومروحيات في عمليات البحث. واكدت شركة “برايز اوف هامبورج” البحرية التي تملك السفينة في بيان فقدان افراد الطاقم الثمانية. “جراء حادث خطير”. واوضحت الشركة انها لم تتلق اي نداء استغاثة من السفينة، واشارت إلى فقدان افراد الطاقم الثمانية. وقالت “لم نتلق اي نداء استغاثة من السفينة وكانت الاحوال الجوية وما زالت سيئة جدا في المنطقة”، مشيرة الى رياح شديدة. وتابعت ان “طاقم السفينة يتألف من سبعة بولنديين وفليبيني والشركة تقوم بابلاغ عائلاتهم”.
واكد بيل فركوهار المسؤول في مركز الانقاذ الاقرب للبي بي سي ان الاحوال الجوية سيئة جدا وان المركز لم يتلق اي نداء استغاثة. وقال “انه امر غريب جدا وخصوصا مع التكنولوجيا المتقدمة لرصد الاحوال الجوية حاليا”. واضاف انه “يبدو ان ما جرى حدث بسرعة كبيرة جدا”.
وقالت الشركة ان السفينة بنيت في 1984 وخضعت في ديسمبر لعملية صيانة ناجحة كانت الاخيرة. وكانت السفينة تنقل نحو الفي طن من الاسمنت من البورج في الدنمارك الى رانكورن قرب ليفربول على الساحل الشمالي الغربي لبريطانيا، على ان تبلغ وجهتها اليوم الاثنين.
من جهة اخرى، اعلن خفر السواحل البريطاني انه تمكن من انقاذ افراد طاقم سفينة جنحت قبالة السواحل الجنوبية. وقد ارسلت مروحيات وسفن لانقاذ 25 شخصا هم افراد طاقم السفينة هوي اوساكا التي كانت تنقل سيارات وجنحت في منطقة آيل اوف وايت. وكانت قد ابحرت من ساوثامبتن متوجهة الى المانيا. وقال رئيس مركز قيادة العمليات البحرية ستيف كارسن في بيان انه “تم انقاذ كل افراد الطاقم وباستثناء اصابة اليوم اثنين منهم بجروح طفيفة جميعهم سالمون”. وتم انتشال عدد من افراد الطاقم بمروحية بينما تمكنت السفن من انقاذ الآخرين الذين كانوا على متن زوارق نجاة. وقال كارسن في بيان على الموقع الالكتروني للمركز انه يجري انتشال آخر ثلاثة من افراد الطاقم بقوا على متن السفينة لتأمين اخلائها.

إلى الأعلى