الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث التعاون القضائي والعدلي بين السلطنة وفلسطين
بحث التعاون القضائي والعدلي بين السلطنة وفلسطين

بحث التعاون القضائي والعدلي بين السلطنة وفلسطين

استقبل فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء بمكتبه امس بالمحكمة العليا وفدا قضائيا فلسطينيا برئاسة معالي القاضي علي المهنا رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى في دولة فلسطين.
حيث بدأ اللقاء بترحيب فضيلته بالوفد ومن ثم تبادل الأحاديث الودية والأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجال القضائي وتطرق فضيلة الدكتور رئيس المحكمة العليا الدور الذي تقوم به المحاكم من حيث درجات التقاضي أمامها وتناول الحديث تجربة السلطنة في استقلالية القضاء وبحث التعاون الثنائي بين البلدين في مجال القضاء والقانون وتبادل الخبرات المختلفة في هذا الصدد.
حضر اللقاء فضيلة الدكتور عبدالله بن راشد السيابي نائب رئيس المحكمة العليا وفضيلة الشيخ الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا أمين عام مجلس الشؤون الإدارية للقضاء وفضيلة الدكتور صالح بن حمد الراشدي نائب رئيس المحكمة العليا وفضيلة الشيخ حمود بن طالب البلوشي قاضي بالمحكمة العليا رئيس المكتب الفني وعدد من المسئولين بالمجلس .
من جانبه استقبل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله بن علي الخليلي وزير العدل امس بمكتبه في ديوان عام الوزارة معالي القاضي على المهنا رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى في دولة فلسطين.
حيث أوضح معاليه للضيف مسيرة العدل في السلطنة والتطور الذي مرت به مسيرة القضاء باعتباره ركيزة العدل الأساسية ودور المعهد العالي للقضاء في مجال تأهيل وتدريب رجال القضاء والقانون في السلطنة.
كما تطرق معالي الوزير إلى أوجه التعاون بين البلدين في الجوانب المتصلة بالعدل والمعهد العالي للقضاء, وثمن معاليه وجود مثل هذه الزيارات التي من شأنها إثراء التعاون فيما يخص الجوانب القضائية والقانونية بين البلدين الشقيقين ومالها من أثر في تبادل الخبرات والمعرفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وقد حضر اللقاء عدد من المسؤولين بالوزارة والمحكمة العليا.
كما زار الوفد وزارة الشؤون القانونية والتقى معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية وتعرف علي النظام التشريعي في السلطنة ودور الوزارة في تطوير القوانين والأنظمة بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية بإبداء الرأي القانوني وإصدار الفتاوى والتفسيرات الرسمية المعتمدة فـي السلطنة للمراسيم السلطانية والقوانين والقرارات الوزارية.
وكان الوفد قد وصل إلى السلطنة مساء أمس الأول، حيث كان في استقباله فضيلة الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا أمين عام مجلس الشؤون الإدارية للقضاء وفضيلة القاضي سعيد بن سليمان المسكري قاضي استئناف عضو التفتيش القضائي وسعادة السفير الفلسطيني لدي السلطنة وعدد من المسؤولين بالمجلس.
جدير بالذكر أن الزيارات الثنائية بين البلدان العربية في المجال القضائي تأتي في إطار دعم التعاون وتبادل الخبرات القضائية والاطلاع علي تجارب الدول في مجال القوانين والأنظمة التي تتبعها تلك الدول كخطوة لدعم أطر تنسيق التعاون المشترك بينهما.

إلى الأعلى