الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات برام الله والمستوطنون يدنسون ” الأقصى ”
الاحتلال يصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات برام الله والمستوطنون يدنسون ” الأقصى ”

الاحتلال يصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات برام الله والمستوطنون يدنسون ” الأقصى ”

رسالة فلسطين المحتلة – من رشيد هلال وعبد القادر حماد :
أصيب عشرات من المواطنين الفلسطينيين ، امس الاثنين بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال الاسرائيلي على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله. في حين اقتحمت قطعان من المستوطنين المسجد الاقصى المبارك، ونفّذت جولات استفزازية في أرجاء المسجد وسط صيحات التكبير الاحتجاجية من المصلين وطلبة مجالس العلم. فيما نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات موسعة بالقدس والخليل ، كما اقدمت جرافاتها بهدم عدة منازل فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.
وقال الناطق باسم مقاومة الجدار والاستيطان في القرية حلمي التميمي لـ(الوطن) إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والأعيرة المطاطية اتجاه الفلسطينيين ما ادى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. وأشار التميمي إلى إن الاحتلال يفتعل التصادم معهم بشكل يومي من خلال اطلاقه قنابل الغاز والصوت اتجاه منازل المواطنين الفلسطينيين.
وفي الاقصى ، اقتحم المستوطنون المسجد المبارك من باب المغاربة، وعبر مجموعات صغيرة ومتتالية، تولّت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حمايتها وحراستها في جولاتها الاستفزازية داخل الأقصى المبارك. ويتواجد في الأقصى عدد كبير من المصلين وطلبة حلقات ومجالس العلم، في حين يتوقع وصول أمين عام منظمة التعاون الاسلامي اياد مدني للمسجد المبارك عبر البلدة القديمة في القدس المحتلة بعدما أخّرت قوات الاحتلال اجتيازه للحاجز العسكري المقام على أراضي قرية حزما شمال شرق القدس المحتلة، ومن المتوقع أن تكون شخصيات مقدسية اعتبارية في استقباله في المسجد المبارك.
في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة 3 مواطنين فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، تخللها مواجهات متفرقة بين السكان وقوات الاحتلال. واعتقلت قوات الاحتلال الفلسطيني عمر أبو ساره( 50 عاما)، بعد اقتحامها فجرا لمنطقتي كفر عقب، وأم الشرايط شمال القدس المحتلة، تخللها مواجهات مع الشبان الفلسطينيين . وكانت قوات الاحتلال اقتحمت الليلة قبل الماضية بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة، اعتقلت خلالها كل من : محمد سليمان أبو زياد، ومحمد بسام السناوي، واقتادتهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق القريبة من المنطقة. وفي الخليل ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين فلسطينيين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل واعتقلت كل من ، صالح شحدة داود (19عاما) وأحمد الزرو، ورائد الجنيدي، بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها. كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل وبلدة الظاهرية، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، الفلسطينيين ما تسبب في إعاقة مرورهم. وفي سياق ذي صلة ، هدمت قوات الاحتلال ، مغسلة للسيارات ومخزنين للأدوات الصحية في قرية حوسان غرب بيت لحم، بينما هدمت بركسا زراعيا في منطقة واد الغروس شرق مدينة الخليل . وأفاد الناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان في قرية حوسان طه حمامرة بأن قوة من جيش الاحتلال يرافقها آليات وجرافات اقتحمت منطقة ‘المشاهد ‘ غرب القرية، وأقدمت على هدم ‘بركس’ يستخدم لغسيل السيارات يعود للمواطن الفلسطيني فراس صبري شوشه بحجة عدم الترخيص . وأشار حمامرة، إلى أن قوات الاحتلال كانت قد هدمت المغسلة ثلاث مرات سابقة. وأضاف، ‘ إن قوات الاحتلال هدمت محلا للأدوات الصحية يعود للمواطن الفلسطيني اسحق حمامرة بعد إخطاره بإخلاء جميع محتوياته، علما أن المحل مكون من مخزنين مشيدين من الطوب ومسقوفين بالحديد المقوى من أجل هدمهما . يذكر أن قرية حوسان تتعرض منذ أسبوع الى تصعيد من قبل قوات الاحتلال تخلله إغلاق المدخلين الغربي والشرقي ونصب حواجز عسكرية، عدا عن اقتحامات متكررة ودهم المنازل وتفتيشها . الى ذلك، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي امس ،بركسا زراعيا في منطقة واد الغروس شرق مدينة الخليل. وقالت مصادر محلية إن جرافات الاحتلال هدمت بركسا زراعيا لتربية الأبقار، تعود ملكيته للفلسطيني عبد الرحمن عبد الرحيم الجعبري، كما وهدمت أرضية لإنشاء بركس آخر في المنطقة ذاتها.

إلى الأعلى