الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حسن المطروشي يفوز بجائزة السنوسي الشعرية السعودية ويشارك في أمسية “ليلة الشعر في حضرة الوطن” في السودان

حسن المطروشي يفوز بجائزة السنوسي الشعرية السعودية ويشارك في أمسية “ليلة الشعر في حضرة الوطن” في السودان

مسقط ـ الوطن:
فاز الشاعر حسن بن عبيد المطروشي بجائزة السنوسي الشعرية، حيث أعلنت جائزة السنوسي الشعرية بمنطقة جازان، وذلك من خلال فوز مجموعته الشعرية ” لدي ما أنسى”، بالنسخة الثالثة من الجائزة في موسمها الحالي، التي تأتي برعاية مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وذلك ضمن برامج مهرجان جازان الشتوي السابع.
الديوان صادر عن مؤسسة الانتشار العربي ببيروت ضمن إصدارات نادي الباحة الأدبي بالسعودية. وقد صدرت منه طبعة فرنسية، ضمن إصدارات وزارة التراث والثقافة بالسلطنة، وهي من ترجمة الشاعرة والمترجمة المغربية عزيزة رحموني. وأوضح المشرف على الجائزة الشاعر محمد بن إبراهيم يعقوب، أن الجائزة ستشهد في دورتها الحالية عددًا من البرامج الثقافية المصاحبة، منها أمسيات شعرية بمشاركة 24 شاعرًا من المملكة والوطن العربي، إلى جانب برامج سياحية وزيارات لضيوف الجائزة لعدد من المواقع السياحية بمنطقة جازان. وسجل الشاعر حسن بن عبيد المطروشي شكره الكبير للقائمين على جائزة السنوسي الشعرية، وفي مقدمتهم الشاعر محمد إبراهيم يعقوب. كما بث شكره أيضا لكل من ساهم في هذا الديوان منذ صدوره وحتى الآن. وشارك في الجائزة خلال العام الحالي من عدد كبير من الدول العربية تضمنت 14 مجموعة شعرية من كل من السلطنة، مصر، واليمن، والأردن، والعراق، والإمارات، ومشاركات من المملكة العربية السعودية.
جائزة السنوسي تحمل اسم أحد رواد الشعر في المملكة العربية السعودية، وهو الشاعر محمد بن علي بن محمد السنوسي المولود في مدينة جيزان، ويعد رائدًا للشعر في منطقة جازان، وأحد الأسماء المؤثرة في خارطة الشعر في السعودية، وهو أحد المؤسسين لنادي جازان الأدبي.
من جهته شارك الشاعر حسن المطروشي في الأمسية الشعرية الكبرى “ليلة الشعر في حضرة الوطن” التي نظمتها اللجنة العليا لاحتفالات السودان بذكرى الاستقلال، وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال السودان، والتي أقيمت مساء السبت الماضي في قاعة الصداقة المطلة على نهر النيل في قلب العاصمة السودانية الخرطوم، تحت رعاية فخامة حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية، وبحضور سعادة الطيب حسن بدوي وزير الثقافة، وبمشاركة نخبة من الشعراء السودانيين، وهم: صديق المجتبى كامل وعبد الماجد وأسامة تاج السر وآية يوسف وسعادة عبد الرحمن وعبدالله ود الشريقاوي وعوضالله عبدالله وعبدالله ود إدريس وهيثم ود نجاع وجبارة ود إبراهيم. فيما شارك في الأمسية من خارج السودان إلى جانب حسن المطروشي الشاعر المصري سمير فراج، وأدارت الأمسية الشاعر السودانية البارزة روضة الحاج. الأمسية حضرها لفيف من الشخصيات الدبلوماسية والمثقفين البارزين وجمع غفير من الجماهير الذين غصت بهم قاعة الصداقة. فيما نقلت وقائعها مباشرة عبر قناة “النيل” الأزرق، إلى جانب عدد من إذاعات الإف إم، ووسائل الإعلام المقروءة التي أفردت لها مساحات واسعة.

إلى الأعلى