الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الإعلان عن خارطة البرنامج الزمني العام لفعاليات الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 م
الإعلان عن خارطة البرنامج الزمني العام لفعاليات الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 م

الإعلان عن خارطة البرنامج الزمني العام لفعاليات الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 م

ضمّت ندوات ومحاضرات ثقافية وأمسيات شعرية وحلقات عمل ومعارض للتشكيل والتصوير الضوئي
محاضرة حول الصيرفة الإسلامية ومؤتمر اقتصادي عن واقع وتطلعات السياحة ومحاضرة حول آفاق التعاون الخليجي
الاحتفاء بيوم الشجرة ولملمة الفعاليات الدورية لجهات حكومية وجامعات أهلية احتفاء بالمناسبة
حمد المعمري : مضاعفة الموازنة المخصصة لمركز نزوى الثقافي بسبب مضاعفة الطاقة الاستيعابية

كتب ـ فيصل بن سعيد العلوي:
أعلنت وزارة التراث والثقافة أمس عن فعاليات “نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015م” في مؤتمر صحفي ترأسه سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل الوزارة للشؤون الثقافية رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفائية نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015 م في قاعة الاجتماعات متعددة الأغراض بوزارة التراث والثقافة بحضور عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لاحتفائية نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015م .
وفي البداية قال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية رئيس اللجنة إن الاجتماعات التحضيرية بدأت مبكرا وقطعت شوطا كبيرا في الإعداد والتحضير لهذه التظاهرة، لافتا إلى أن اللجنة التي تحضر الاجتماع هي لجنة مصغرة انبثقت عن لجنة كبرى كانت تضم أعضاء عدد من الأعضاء والأكاديميين وضعوا البرنامج التفصيلي ، مؤكدا على أن وزارة التراث والثقافة ضاعفت الموازنة المخصصة لمركز نزوى الثقافي بسبب مضاعفة الطاقة الاستيعابية ، حيث أشار إلى أن مركز نزوى الثقافي سيكون اللبنة الأولى لمراكز ثقافية أخرى في البريمي وصحار ومسندم.
وأشار “المعمري” إلى أن الفرق بين العاصمة العربية والعاصمة الإسلامية يكمن في أن الأولى هي عاصمة واحدة تبدأ من 1 يناير وتنتهي 31 ديسمبر من كل عام، بينما تتشارك في العاصمة الإسلامية ثلاث عواصم من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وستتوزع المناشط على هذه العواصم، وسنأخذ نحن الجزء الأكبر ويشمل هذا الجزء استضافة وزراء الثقافة للدول الإسلامية. ويحتفل بنزوى كعاصمة للثقافة الإسلامية في 2015 على مستوى الوطن العربي؛ بالإضافة إلى كل من مدينة ألماتي الكازاخستانية آسيويا، وكوتونو البنينية إفريقيا. وتم اختيار نزوى لتمثل السلطنة للكثير من الاعتبارات، منها المكانة الدينية والتاريخية والحضارية لها باعتبارها مدينة العلم والعلماء، وتبوّأت مكانتها المرموقة في التاريخ العماني، كما كانت عاصمة قديمة للسلطنة”.

من المقرر أن تقام الاحتفالات في كل من جامعة نزوى وكلية العلوم التطبيقية والمجمع الشبابي إلى جانب معهد القضاء العالي وساحة قلعة نزوى و تقام بعض الفعاليات في مسقط و البريمي و عبري و صلاله و صور . وقد دشنت السلطنة الشعار الخاص بهذه المناسبة فالشعار رمز دلالي لمعلمين من المعالم التاريخية والمعمارية العريقة في ولاية نزوى وهما قبة جامع السلطان قابوس والذي يعد أحد المعالم الإسلامية المهمة والجميلة، وقلعة نزوى والتي تتصدر أهم المعالم الأثرية الموجودة بالولاية التي تنفرد من بين قلاع السلطنة بكبر حجمها وإشرافها من علياء على واحة خضراء وغابة من النخيل تروي بساتينها شبكة من الأفلاج.
لذا تم إعتماد قبة المسجد وشكل حصن القلعة تكريمًا لهذين المعلمين المميزين وتم إضافة كلمة نزوى في شكل قبة وجملة عاصمة الثقافة الإسلامية بخط الثلث وهو من أعرق الخطوط العربية الإسلامية. وقد تم إعتماد اللون الذهبي ودرجاته، وهو لون يرمز للشمس والسطوع والتميز ويضفي على الشعار فخامة ورقي.

شهر يناير

ويضم البرنامج العام لفعاليات الاحتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الاسلامية 2015م عدة فعاليات ابرزها في شهر (يناير 2015م) محاضرة الانتاج العلمي العماني في مجالات (الزراعة والعمارة والطب والفلك)وتنفذها اللجنة الرئيسية ، و”حملة الكترونية عن الصناعات الحرفية” تنظمها الهيئة العامة للصناعات الحرفيه ، و”تصميم مطبوعات عن الصناعات الحرفية” تنفذها الهيئة العامة للصناعات الحرفيه ، إضافة إلى “زيارات ميدانية للمنشآت الحرفية بمحافظة الداخلية”، إضافة إلى إقامة فعالية “الابداعات والمواهب الشبابية” والتي تنظمها اللجنة الرئيسية.

شهر فبراير
اما في شهر ( فبراير 2015م) فستتم المشاركة بركن نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية في معرض مسقط الدولي للكتاب ، إضافة إلى إقامة أمسية للشعر الفصيح تنظمها اللجنة الرئيسية ، ويوم تعريفي مفتوح بفعاليات نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015م ، وأمسية شعرية أولى تنظمها جامعة نزوى.
وفي شهر ( مارس 2015م) ستقام محاضرة بعنوان “دور وسائل التواصل الاجتماعي في ترسيخ الهوية لدى الشباب” في معرض مسقط الدولي للكتاب ، وأمسية بمناسبة يوم الشعر العالمي ومشروع القراءة للجميع تنظمها اللجنة الرئيسية ، إضافة إلى أمسية شعرية بمناسبة يوم الشعر العالمي ينظمها المنتدى الادبي بوزارة التراث والثقافة ، كما تنظم جامعة نزوى عدة فعاليات ابرزها معرض الموسم الثقافي العاشر ، ومسابقة فارس القصيد، ومسابقة نزوى الثقافية ، كما تقيم الهيئة العامة للصناعات الحرفية معرضا حرفيا تسويقيا بنزوى ، إضافة إلى معرض المخطوطات والذي تنظمه وزارة التراث والثقافة.

شهر إبريل
وفي شهر (أبريل 2015م) تقام عدة فعاليات منها ندوة “نزوى في الذاكرة الثقافية الإسلامية” ، وأمسية للشعر الشعبي ، ومعرض الوثائق الوطنية والمسكوكات ، و”ميدان الثقافة والفن” وهو من تنظيم اللجنة الرئيسية ، إضافة إلى “مهرجان الانشاد العماني” والذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ، وندوة “عمان في الوثائق والتاريخ البرتغالي” وتنظمها وزارة التراث والثقافة ، والمعرض الدولي الخامس للفنون التشكيلية والذي تنظمه جامعة نزوى.

شهر مايو
اما في شهر (مايو 2015م) فتقام محاضرة بعنوان “الصيرفة الإسلامية الواقع والمأمول” ، وأمسية سردية، واحتفالي الفيلم الوثائقي عن نزوى والذي تنظمه اللجنة الرئيسية ، كما ستقام حلقة عمل لأمناء المكتبات في الإدارة والأرشفة وتنظمها وزارة التراث والثقافة ، وافتتاح الجناح الخاص لنماذج من الصناعات الحرفية والتي تتسم بالنقوش والخطوط والكتابات والحرف العربية وتقيمه الهيئة العامة للصناعات الحرفية ، إضافة إلى ندوة ثقافية تقيمها جامعة نزوى ، ومعرض الوثائق والمسكوكات وتنظمه هيئة الوثائق والمخطوطات.

شهر يونيو
ويضم برنامج فعاليات شهر (يونيو 2015م) ندوة الحركة العلمية في عصر اليعاربة، ومحاضرة إضاءات على الواقع العربي المعاصر، ومؤتمر الداخلية الاقتصادي السياحة الواقع وتطلعات المستقبل وتنظمها اللجنة الرئيسية ، وملتقى تدريبي وتأهيلي للحرفيين بمركز تدريب وانتاج الفخار ببهلاء وتنظمه الهيئة العامة للصناعات الحرفيه ، والأمسية الشعرية الثانية والتي تقيمها جامعة نزوى.

شهر يوليو
ويقام في برنامج شهر ( يوليو 2015م) أمسية الشعر الشعبي بمناسبة 23 يوليو المجيد وتنظمها اللجنة الرئيسية ، وأمسية شعرية بمناسبة يوم النهضة المباركة ، والأسبوع العلمي ، ومعرض عن منظومة المتاحف في السلطنة وتنظمها وزارة التراث والثقافة.

شهر أغسطس
اما في شهر ( أغسطس 2015م) فستقام عدة فعاليات أهمها ندوة التواصل الحضاري بين عمان والعالم وتنظمها اللجنة الرئيسية ، وإعلان نتائج مسابقة وزارة التراث والثقافة ، إضافة إلى ندوة تاريخية وأخرى ادبية تنظمها جامعة نزوى ، كما يقام الملتقى الطلابي الابداعي السابع عشر لجامعة نزوى ، والملتقى الادبي للشباب وزارة التراث والثقافة ، وحلقة عمل لطلبة المدارس تنظمها الهيئة العامة للصناعات الحرفية ، وحلقة عمل تنظمها إدارة المكتبات بوزارة التراث والثقافة.

شهر سبتمبر
وفي شهر (سبتمبر 2015م) تقام أمسية الشعر الفصيح تنظمها اللجنة الرئيسية ، وندوة تخصصية عن النص الدرامي في سلطنة عمان ، وندوة الفن التشكيلي في عمان :دراسات في خطاب العمل الفني وثقافته ، والملتقى العلمي وتنظمها وزارة التراث والثقافة ، إضافة إلى توزيع كؤوس صاحب الجلالة السلطان للولايات الفائزة في مسابقة شهري الزراعة وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية ، ومعرض بيت الزبير الذي ينظمه بيت الزبير.

شهر أكتوبر
ويضم برنامج فعاليات شهر (أكتوبر 2015م) محاضرة آفاق التعاون الخليجي في ظل المتغيرات العالمية من تنظيم اللجنة الرئيسية ، وندوة ( أزكي عبر التاريخ ) من تنظيم وزارة التراث والثقافة ، وندوة الحضارة الاسلامية وأثرها في ازدهار الصناعات الحرفية وتنظمها الهيئة العامة للصناعات الحرفية ، والاحتفاء بيوم عيد الشجرة وتنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية ، ودورات وحلقات عمل مختلفة تنظمها وزارة التراث والثقافة ، وندوة الاحتفال بذكرى الأربعمائة (مرور أربعة قرون )على وفاة الطبيب العماني راشد بن عميرة العيني الرستاقي وتنظمها وزارة التربية والتعليم ، إضافة إلى احتفال الفيلم الوثائقي عن نزوى والذي تنظمه اللجنة الرئيسية.

شهر نوفمبر
اما في شهر (نوفمبر 2015م) فضمت البرامج أمسية شعرية خليجية للشعر الفصيح ، ومحاضرة السياسة الخارجية العمانية والسلم العالمي : الواقع .. التحديات .. التطلعات و ملامح من الحياة النزوية وتنظمها اللجنة الرئيسية، وأمسية شعرية بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد (45) ، وندوة قراءات في فكر العلماء ، وحلقة عمل حول (حماية وتوثيق واستدامة التراث العمراني )، كما يقام مهرجان الأغنية العماني من تنظيم وزارة التراث والثقافة ، كما سيقام ايضا خلال هذه الفترة مؤتمر وزراء المسؤولين عن الشؤن الثقافية في العالم الإسلامي.

شهر ديسمبر
ويختتم العام في شهر (ديسمبر 2015م) بعدة برامج وهي محاضرة الاستشراق ودوره في نشر الثقافة الإسلامية تنظمها اللجنة الرئيسية ، وأمسية شعرية لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية، وحفل تكريم الفائزين في مسابقة وزارة التراث والثقافة ، وأمسية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ، ومهرجان المسرح العماني السادس وهي فعاليات تنظمها وزارة التراث والثقافة ، إضافة إلى معرض التصوير الضوئي للحرف وتنظمه الهيئة العامة للصناعات الحرفية.

أنشطة مواكبة
وستقام عدة أنشطة تحت اشراف الجهات الحكومية بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية للفعالية حيث ستقوم الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وإنتاج منتجات حرفية تحمل ( شعار فعاليات نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015م ، الخطوط والأحرف العربية ، النقوش العمانية ) ، كما سيتم ختم المنتجات الحرفية التي ستنتج خلال عام 2015م بشعار الفعالية مواكبة من الهيئة في الاحتفاء بهذه الفعالية، وبحث إمكانية توريد جميع هدايا الوفود المشاركة ضمن فعاليات نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015م بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ، وإعداد مطبوعات عن الصناعة الحرفية ومخصصة لتوزيع ضمن فعاليات نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015م ، وتهيئة جميع المنشآت التابعة للهيئة بمحافظة الداخلية لإعداد جدول زيارات واستقبال الوفود المشاركين ضمن فعاليات المناسبة .
اما وزارة السياحة فتم الايعاز لمكاتب التمثيل السياحي التابعة لوزارة السياحة في الخارج وعددها (10) مكاتب موزعة على أوروبا واسيا والشرق الأوسط للقيام بالترويج لفعاليات نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية من ضمن برامجهم المعتمدة لعام 2015م ، والتنسيق مع الشركات السياحية العمانية المسجلة لدى وزارة السياحة لتضمين برامجهم المعدة للأفواج السياحية بمحافظة الداخلية (ولاية نزوى ) مع التركيز على الفعاليات والأنشطة التي سوف يتم تنفيذها خلال عام 2015م ، وسوف تقوم وزارة السياحة خلال عام 2015م بتنفيذ العديد من الزيارات التعريفية لعدد من ممثلي التلفزة العالمية والجرائد والمجلات المتخصصة وكذلك ممثلي الشركات السياحية العالمية لزيارة السلطنة وقد تم الاخذ في الاعتبار ومن خلال البرامج التي سوف تعد لهم زيارة ولاية نزوى وكذلك تغطية الفعاليات والانشطة التي سوف تكون متزامنة مع زياراتهم للسلطنة . كما ستقوم الوزارة وبشكل شهري انتاج اجندة خاصة بكل البرامج والفعاليات التي تنفذ في السلطنة وسوف نعمل على تضمين هذه الاجندة كل المناشط والفعاليات التي سوف تنظمها خلال عام 2015م ضمن مشروع نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية ، وسوف تعمل وزارة السياحة على ربط الموقع الخاص بنزوى عاصمة الثقافة الاسلامية بموقع الوزارة الالكتروني وكذلك بالمواقع الالكترونية التابعة لمكاتب الوزارة في الخارج .

بنى أساسية مرافقة
ومن البنى الاساسية التي سوف يتم افتتاحها خلال عام 2015م لمدينة نزوى ومحافظة الداخلية مشروع المركز الثقافي بمدينة نزوى والذي تشرف عليه وزارة التراث والثقافة ، و مشروع مجسم شعار نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية 2015م والذي تشرف عليه لجنة الاحتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الاسلامية 2015م ، كما تشرف
وزارة العدل على مشروع مجمع المحاكم بنزوى الذي يضم بين جنباته مبنى لدائرة الكاتب بالعدل ومكاتب للجنة التوفيق والمصالحة ، وتشرف وزارة النقل والاتصالات على مشروع طريق فرق ، ومرفع فلج دارس ، كما تتم حاليا دراسة وتصميم مشروع ازدواجية طريق ازكي ، وفرق ، ومرفع فلج دارس و الغافات ، ويقيم شؤون البلاط السلطاني مشروع بوابة نزوى ، كما تدشن وزارة السياحة فندق خمس نجوم بالجبل الأخضر يشرف على تنفيذه شركة عمران ويتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2014م ، وفندق أربع نجوم بالجبل الأخضر يشرف عليه صندوق تقاعد شرطة عمان السلطانية ويتوقع الانتهاء منه في النصف الأول من عام 2015م .

إلى الأعلى