الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أوكرانيا:الجيش على خط الأزمة وغضب روسي من اجتماع كيري بالمعارضة
أوكرانيا:الجيش على خط الأزمة وغضب روسي من اجتماع كيري بالمعارضة

أوكرانيا:الجيش على خط الأزمة وغضب روسي من اجتماع كيري بالمعارضة

كييف ـ عواصم ـ وكالات: دعا الجيش الاوكراني في بيان نشر أمس على الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع، الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الى اتخاذ “تدابير عاجلة لارساء الاستقرار”.
وقال البيان ان “العسكريين والموظفين (الاخرين) في وزارة الدفاع دعوا القائد الاعلى للجيوش (رئيس الدولة) الى اتخاذ تدابير عاجلة في اطار القانون الحالي لارساء الاستقرار” التي تشهد منذ اكثر من شهرين حركة احتجاج غير مسبوقة ضد السلطة.
واضاف البيان “ان العسكريين والموظفين الاخرين في وزارة الدفاع رأوا انه من غير المقبول شن هجمات على مبان عامة ومحاولات منع السلطات من القيام بمهامها خصوصا وان تصعيد حركة الاحتجاج يهدد وحدة اراضي” اوكرانيا.
ويواجه يانوكوفيتش حركة احتجاج غير مسبوقة منذ تخليه في نوفمبر عن توقيع اتفاق تبادل حر مع الاتحاد الاوروبي. وذكر مكتبه الاعلامي انه يعاني من “مرض حاد في الجهاز التنفسي”.
وفي بيان نشر بعد ساعات اتهم الرئيس المعارضة بـ”تسميم الوضع” من خلال الدعوة الى الاستمرار في التظاهر “بسبب الطموحات السياسية لبعض قادتها”.
من جهة اخرى قال ابرز ثلاثة قادة في المعارضة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك واوليج تياجنيبوك في بيان مشترك ان يانوكوفيتش انتهك الدستور. واتهموه بـ”ابتزاز” نواب حزبه حزب المناطق الحاكم ليصوتوا رغم تردد البعض، على قانون يمنح العفو للمتظاهرين الموقوفين.
الا ان المعارضة لم تشارك في التصويت لان العفو يشترط على المحتجين الانسحاب من الشوارع والمباني التي يحتلونها في كييف بعد 15 يوما من تنفيذ العفو.
من جهة اخرى وصف نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين أمس “بالمهزلة” اللقاء المقرر اليوم في ميونيخ بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري وبعض قادة المعارضة الاوكرانية ونجمة موسيقى البوب روسلانا.
وكتب روجوزين على حسابه من شبكة تويتر “في ميونيخ سيتباحث الوزير الاميركي كيري حول الوضع في اوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان، هذه مهزلة”.
ويلتقي كيري على هامش مؤتمر حول الامن في ميونيخ بطل العالم السابق في الملاكمة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك رئيس حزب المعارضة المعتقلة يوليا تيموشينكو، وكذلك نجمة البوب الاوكرانية روسلانا الحائزة جائزة يوروفيجن سنة 2004 التي شجعت المتظاهرين باغانيها في كييف خلال الاسابيع الاخيرة.
واضاف روجوزين “لماذا لم يدع النازي تياجنيبوك؟” في اشارة الى اولج تياجنيبوك، زعيم حزب سفوبودا القومي المعارض.
مضيفا “على البيت الابيض ان يستمع الى رأيه ويأخذه في الاعتبار”.
واعلنت روسيا مرارا ان اي تدخل في الشؤون الاوكرانية غير مقبول.

إلى الأعلى