الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح مهرجان القرين الثقافي الـ”21″ بالكويت
افتتاح مهرجان القرين الثقافي الـ”21″ بالكويت

افتتاح مهرجان القرين الثقافي الـ”21″ بالكويت

الكويت ـ أنور الجاسم:
افتتحت مساء أمس الأول فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ(21) في الكويت بتكريم الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية تقديرا لعطاءاتهم وانجازاتهم الإبداعية في المجالات الثقافية.وقال سلمان الحمود في كلمة بحفل افتتاح المهرجان: “إن مهرجان القرين أصبح عرسا ثقافيا تتواكب من خلاله ألوان الإبداع وتجلياته المختلفة من ثقافة وأدب وفن”.
وأعرب عن فخره بتكريم نخبة من أبناء الكويت ممن استحقوا جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية عرفانا من الدولة بعطاءاتهم المتميزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية وتشجيعا لهم على مواصلة العطاء والإبداع وتقديرا لريادتهم في التأسيس الثقافي.
وقام وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت سلمان الحمود الصباح بتقديم جوائز الدولة التقديرية للفائزين بها وهم إبراهيم الشطي في مجال الخدمات الثقافية والفنان أحمد الصالح في مجال الفنون المسرحية والأديب سليمان الخليفي في مجال القصة والرواية.
وقدم ايضا جوائز الدولة التشجيعية للفائزين بها وهم الفنانة مي السعد في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية والفنان يوسف الحشاش في مجال التمثيل المسرحي والفنان عبدالله التركماني في مجال التمثيل التليفزيوني والسينمائي والمخرج عبدالله العابر لفئة الإخراج المسرحي والمخرج وليد سراب عن فئة الإخرج الإذاعي والفنان أنور عبدالله بفئة التأليف الموسيقي.
وفي مجال الآداب نال جائزة الدولة التشجيعية كل من الشاعر نشمي مهنا والاديبة بثينة العيسى بفئة الرواية والدكتورة فاطمة الملحم والدكتور نواف الجحمة بفئة تحقيق التراث العربي والدكتور محمد البكر في مجال الدراسات التاريخية والآثارية وفي مجال التربية فازت الدكتورة سعاد الشبو فيما فاز الدكتور أحمد الحسن بفئة التاريخ.
واختتمت فعاليات الافتتاح بحفل موسيقي غنائي من شعر الشهيد فايق عبدالجليل بقيادة المايسترو فهد الحداد وشارك من خلاله عدد من المطربين وهم حسين الخشاب بغناء (لومحبك) و(عطشان) والمطرب مشعل حسين بأداء (نساي) و(أنت بديت) والمطرب خالد المسعود بأداء (وهم) و(نسيتي) واخيرا أحمد الحريبي بأغنيات (ابعاد) و(في الجو غيم) و(المعازيم).
ويتواصل المهرجان الذي يستمر حتى الـ24 من يناير الجاري بإقامة ثلاث فعاليات وهي حلقة مهارات التمثيل على مسرح الشامية وحلقة تدريبية في السينوغرافيا على مسرح كيفان وأمسية غنائية لفرقة ايلي معلوف وجيليبر يمين بعنوان (حوار البيانو والقانون) على مسرح المتحف الوطني.

إلى الأعلى