الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / سريلانكا : أكثر من 60 % نسبة الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية
سريلانكا : أكثر من 60 % نسبة الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية

سريلانكا : أكثر من 60 % نسبة الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية

كولومبو – د ب ا: أعلن مسؤولو الانتخابات في سريلانكا إن الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية تجاوز 60 % حتى اعداد الخبر . وقد شارك عدد كبير من الناخبين في الجزء الشمالي من هذه البلاد الذي تهيمن عليه أقلية التاميل على الرغم من انفجار قنبلة يدوية عند أحد مراكز الاقتراع وقنبلة أخرى أسفرت عن إصابة شخصين . ولم يتم رصد وقوع أي حوادث أخرى في بقية هذه البلاد ، في الوقت الذي تشدد فيه الشرطة من إجراءاتها الأمنية . وصرحت مصادر أمنية بأن قنبلة يدوية انفجرت قرب مركز اقتراع في شمال سريلانكا ، مشيرة إلى أن مثل هذه الحادثة تهدف إلى عرقلة الانتخابات الرئاسية التي جرت بأمس. وألقى رجلان على دراجة بخارية القنبلة داخل منزل مهجور مجاور لمركز اقتراع في منطقة بوينت بيدرو /420 كلم شمال العاصمة كولومبو/. وذكرت المصادر أنه تم فتح تحقيقات ، إلا أنه لم يتم إلقاء القبض على أي مشتبه به بعد. وقال “تي هينسامان” المنسق بمركز مراقبة الانتخابات إن “التصويت في المركز المجاور توقف لفترة وجيزة وتم بعدها استئناف العمل”. وفتحت لجان الاقتراع في انتخابات الرئاسة السريلانكية أبوابها في ساعة مبكرة من صباح امس الخميس . ويعد الرئيس الحالي ماهيندا راجاباكسا /69 عاما/ ووزير الصحة السابق مايثريبالا سيريسنا المنافسين الرئيسيين في تلك الانتخابات، رغم وجود 17 مرشحا آخرين. وكان الرئيس السريلانكي يبدو منتصرا حين دعا في نوفمبر الى هذه الانتخابات المبكرة، لكن تأثير انتصاره العسكري على المتمردين التاميل العام 2009 بدأ يتلاشى. فالقرار المفاجئ لوزير الصحة مايثريبالا سيريزينا بالانشقاق عنه ليصبح المرشح الرئيسي للمعارضة شكل منعطفا ومهد الطريق لمنافسة حادة.
وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة 7,00 (1,30 ت غ). وامام الناخبين تسع ساعات للاختيار بين 19 مرشحا يتنافسون في انتخابات تجري وسط تدابير امنية مشددة، بحسب مسؤول عن العمليات الانتخابية. ومنذ الصباح، بدأت تتشكل طوابير طويلة امام مكاتب الاقتراع ما يدل على ان نسبة المشاركة ستكون مرتفعة. ويلقى راجاباكسي تأييدا كبيرا من الغالبية السنهالية لكنه يثير كره الاقلية التاميل التي تمثل 13 بالمئة من سكان الجزيرة البالغ عددهم 15 مليون نسمة.
وتتوقع وسائل الاعلام القريبة من الحكومة منافسة حامية لكن الدبلوماسيين في كولومبو يتوقعون ان تسير الامور في مصلحة المعارضة.
يذكر انه من المقرر أن تعلن النتائج النهائية بحلول ظهر اليوم الجمعة.

إلى الأعلى