الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / وزير الزراعة والثروة السمكية يرعى حفل إسدال الستارعلى مهرجان حمراء الدروع لمزاينة الإبل الأول
وزير الزراعة والثروة السمكية يرعى حفل إسدال الستارعلى مهرجان حمراء الدروع لمزاينة الإبل الأول

وزير الزراعة والثروة السمكية يرعى حفل إسدال الستارعلى مهرجان حمراء الدروع لمزاينة الإبل الأول

تم خلاله تكريم (الوطن ) والمؤسسات الداعمة
نائب رئيس اللجنة المنظمة : 89 سيارة حجم التبرعات للمهرجان القادم والتطوير سيشمل فتح المشاركة للأشقاء الخليجيين
حميد بن طناف الدرعي : المهرجان ناجح بكل المقاييس والقرية التراثية وتواجد الأشقاء أهم وسائل النجاح
خالد بن معيوف الدرعي : المهرجان وصلت سمعته للخليج والعام القادم سيسجل نقلة نوعية

حمراء الدروع ـ من سهيل بن ناصر النهدي :
احتفل أمس بنيابة حمراء الدروع بولاية عبري بمحافظة الظاهرة باسدال الستار على فعاليات مهرجان مزاينة الابل الاول الذي اقيم بالنيابة بتضافر الاهالي ومؤسسات القطاع الخاص وسط مشاركة كبيرة من قبل ملاك الابل من محافظتي الظاهرة والداخلية ، وقد رعى حفل الختام معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وبحضور الشيخ حمد بن مطر الدرعي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وخالد بن سالم بن علي الدرعي نائب رئيس اللجنة وعدد من اصحاب السعادة والشيوخ والاهالي وملاك الابل وجمع غفير من المواطنين .
وكان مهرجان حمراء الدروع الاول لمزاينة الابل قد استمر 4 ايام متواصلة ، حيث اشتمل على منافسات للابل من سن الفطايم الى سن الحول ، كما اشتمل المهرجان على اقامة امسية شعرية بمشاركة نخبة من الشعراء ، واقامة سوق شعبي وقرية تراثية لاول مصاحبة للفعاليات لتعرض ابرز الصناعات الحرفية من البيئة البدوية حيث شهدة القرية التراثية اعجاب الجماهير والحضور والمشاركين
وقد اقيمت بيوم الختام منافسات لسن الحول والزمول ، وقد شهد الشوطان منافسة قوية وتم عرض الابل الفائزة من امام راعي الحفل ، وقد جاءت نتائج الأشواط كالتالي :
شوط الحول الرئيسي
ففي شوط الحول الرئيسي احتلت المركز الاول (ملكة الصافن ) لمالكها الشيخ محمد بن حمد المقبالي ، فيما احتلت المركز الثاني (منحاف ) للشيخ نصيب بن حمد الرواحي ، واحتلت المركز الثالث ( حشيمه ) لمهره بنت عبد المجيد الرواحي .
شوط الزمول الرئيسي
وفي شوط الزمول الرئيسي (فاز بالمركز الاول ( مياس ) لحمد الروس الدرعي ، فيما احتل المركز الثاني (شاهين ) لموزه بنت سيف بن خليفين الدرعي ، فيما حقق المركز الثالث ( شاهين لسلطان بن سالم بن حمد الدرعي .
وفي نهاية الحفل قام معالي الدكتور راعي الحفل بتكريم الجهات والافراد والرعاة المساهمين بتنظيم المهرجان ومن بينها (الوطن ) على رعايتها الاعلامية للمهرجان ، كما تم تكريم اللجان العاملة بالتحكيم والتسنين والتشبيه .
وفي ختام الحفل تقدم خالد بن سالم بن علي الدرعي نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان رئيس اللجنة الاعلامية بالشكر والتقدير لكافة من ساهم وشارك وتبرع بالمهرجان سواء من الجهات الحكومية المساهمة في انجاح المهرجان او الجهات الخاصة ورجال الاعمال ووسائل الاعلام ـ مؤكدا بان المهرجان قدم صورة ناجحة بشهادة الحضور والمشاركين حيث ظهر بالشكل المطلوب وسار وفق ما خطط له من نجاح ورؤية واضحة الاهداف وهي ايجاد مصادر دخل اقتصادي للاهالي بالمحافظتين نظرا لان معظم الاهالي كانوا يهتمون بهجن السباق فقط وهي التي تشكل لهم مصدرا اقتصاديا هاما ، وبعد ان اقيمت هذه المزاينة سوف تساهم في تشجيعهم على اقتناء وامتلاك والاهتمام بابل المزاينة لتشكل لهم مصدرا اقتصاديا اخر .
واعلن خالد الدرعي ان التبرعات للعام القادم وصلت الى 89 سيارة تقدم بها عدد من رجال الأعمال والاهالي والشركات ، حيث اوضح بان مهرجان حمراء الدروع للعام القادم سوف يتم توسعته ليشمل مشاركة دول مجلس التعاون وفتح المجال للاشقاء الخليجيين للمشاركة به ليكون مهرجانا بمستوى اكبر حجما ومن كافة النواحي ، مشيرا الى ان اللجنة المنظمة للمهرجان سوف تدرس كافة الملاحظات التي سجلتها خلال النسخة الاولى ليتم تفاديها مستقبلا وايضا مراعاة توسعة المكان وايجاد مكان مناسب يتناسب والاعداد المتوقعة من الابل والتي سوف تأتي للمشاركة للعام القادم .
واوضح الدرعي ان المهرجان هذا العام اشتمل على سوق خيري وقرية تراثية ، حيث سوف يتم توسعة هذه التجربة للعام القادم نظرا لنجاحها هذه المرة ،كما سيتم ادخال العديد من الفقرات كركض العرضة وغيرها من الفعاليات التراثية كتشجيع للتراث والموروث الاصيل اضافة الى ايجاد اجواء مهرجانية جميلة بروح عمانية خالصة .
من جانبه قال حميد بن ذيبان الدرعي احد المشاركين بالمهرجان والمساهمين والمتبرعين : سعدنا بلقاء اخواننا من محافظات السلطنة بنيابة حمراء الدروع خلال طيلة ايام المهرجان ، مؤكدا بان احد اهم اهداف هذا المهرجان هي اللقاء بين الاخوان من كافة محافظات السلطنة والتشجيع على التراث والأصالة .
واكد بن ذيبان : ان المهرجان ناجح بكل المقاييس وسوف يشهد العام القادم مزيدا من الاقبال والمشاركة بعد النجاح الذي حققه هذا العام .
من جانبه قال خالد بن سعيد بن معيوف الدرعي : ان المهرجان حقق سمعة على مستوى الخليج ، حيث استطاع ان يسجل اسمه بين خارطة مهرجانات المزاينة على مستوى السلطنة لكنه سيسجل نفسة بين المهرجانات الخليجية العام القادم وبعد ان وصلت التبرعات والسيارات الى 89 سيارة الى الآن .
وثمن خالد الدرعي دور اللجنة المنظمة للمهرجان على الجهود التي بذلونها ، كما ثمن الحضور والمشاركة القوية وجميع من حضر بالمهرجان .

إلى الأعلى