السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تدشين بث “مونت كارلو” الدولية في مسقط والإعلان عن طبيعة الخارطة البرامجية للإذاعة
تدشين بث “مونت كارلو” الدولية في مسقط والإعلان عن طبيعة الخارطة البرامجية للإذاعة

تدشين بث “مونت كارلو” الدولية في مسقط والإعلان عن طبيعة الخارطة البرامجية للإذاعة

يتضمن “أسبوعا عمانيا” عبر التقارير والبرامج الخاصة والفترات الإخبارية

عبدالمنعم الحسني: إضافة ثقافية وفكرية ستؤدي إلى تكريس التنافس بين القنوات الإذاعية المختلفة

متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي :
دشّن أمس في السلطنة بث إذاعة “مونت كارلو” الدولية رسميا في مؤتمر صحفي عقد بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ، وماري كريستين ساراغوس الرئيسة والمديرة العامة لمجموعة إعلام فرنسا العالمي وسعاد الطيب مديرة إذاعة ( مونت كارلو) الدولية حيث تم التعريف بالاذاعة التي تبث في مسقط على الموجة 92.2 ، كما تم الإعلان عن الخارطة البرامجية بهذه المناسبة، حيث يأتي إطلاق هذا التردد في مسقط بعد الترخيص الذي صدر في شهر مايو الماضي وهو ما يجعل عدد محطات بث هذه الإذاعة الدولية على موجات ال اف إم في العالم العربي يصل الى 27 محطة.
وبهذه المناسبة أعرب معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام عن سعادته لإطلاق موجات إذاعة “مونت كارلو الدولية” بالسلطنة مشيداً بالعلاقات العمانية / الفرنسية وأوجه التشابه بين البلدين فيما يتعلق بقيم التسامح وقبول الآخر والتنوع الثقافي والفكري مؤكداً أن اقتراب إذاعة مونت كارلو من الجمهور العماني يعد اضافة ثقافية وفكرية ستؤدي بلا شك الى تكريس التنافس بين القنوات الاذاعية المختلفة وهو بحد ذاته مفيد للجمهور العماني مؤكداً كذلك حرص وزارة الإعلام على عمل التسهيلات اللازمة والمساعدة في سير عمل هذه الإذاعة والإذاعات الأخرى.
وبمناسبة إطلاق التردد الجديد لإذاعة مونت كارلو الدولية ( الناطقة بالعربية ) سوف تبث “أسبوعا عمانيا” عبر عدد من التقارير والبرامج الخاصة والفترات الإخبارية، مباشرة من فندق “كراون بلازا” في مسقط من 12 إلى 18 يناير، وفي إطار هذا الأسبوع الخاص، تقدم إذاعة مونت كارلو الدولية يوم الثلاثاء 13 والأربعاء 14 والخميس 15 يناير ومباشرة من فندق “كراون بلازا”، بثا حيا لباقة من برامجها من العاصمة العمانية وهي : “ساعة خليجية” و”كافيه شو” و”معكم حول الحدث” و”الصحة المستدامة ” و”حياة وناس” وتقدم هذه البرامج للمستمعين تحليلات مختلفة للوقوف على متغيرات المجتمع العماني وتطلعاته وعلى ثراء عمان الثقافي ، وسيتم بث العديد من التقارير في ساعات مختلفة للتعرف على السلطنة وخصائصها الثقافية ومنها دار الأوبرا السلطانية في مسقط والحرف وتعليم الملاحة للنساء وحملات الحفريات الأثرية الفرنسية وتعليم اللغة الفرنسية.
برنامج “كافيه شو” من تقديم عاطف علي صالح وحنان عبدالله ويتابعه المستمعون اليوم الثلاثاء الساعة 11 صباحا، وهو عبارة عن برنامج صباحي يتفاعل فيه المذيعات والمذيعون مع المستمعين من خلال فقرات متنوعة عن الصحة والتكنولوجيا والموسيقى والثقافة ، ويستضيف البرنامج عدة شخصيات عمانية مهمة منها صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ، وكذلك إعلاميين وفنانين ورياضيين.
اما برنامج “ساعة خليجية” من تقديم إيمان الحمود فيبث اليوم ايضا الساعة 2 ظهرا وهو برنامج أسبوعي يتناول أهم مواضيع الساعة في مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع في بلدان الخليج العربي ، و”علاقة سلطنة عمان بدول الخليج الأخرى في إطار منظومة العمل الخليجي المشترك المتمثلة في مجلس التعاون الخليجي”.
اما برنامج “معكم حول الحدث” من تقديم رمتان عويطية فيبث اليوم وغدا الأربعاء وبعد غد الخميس في الساعة 5 مساء وهو برنامج تفاعلي يتوقف عند الخبر اليومي بالتحليل والتعليق بمشاركة ضيوف داخل الاستوديو ومداخلات المستمعين عبر الهاتف وشبكات التواصل حيث سيناقش عدة مواضيع ابرزها “سياسة التنويع الاقتصادي للخروج من اقتصاديات البترول” ، و”سلطنة عمان كأنموذج للتعايش الديني كيف ؟ ولماذا؟ ” ، و” صناعة الخبر وحرية التعبير في سلطنة عمان” .
اما برنامج “الصحة المستدامة” من تقديم صونيتا ناضر فيبث اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء وبعد غد الخميس على الساعة السادسة مساء وهو برنامج يومي تفاعلي يجيب فيه الأطباء على أسئلة المستمعين، ويناقش عدة مواضيع ابرزها ” انعكاسات البدانة على أمراض القلب والسكري ” ، و”ظاهرة انتشار السرطان في سلطنة عمان ” ، و”الصحة النفسية في الذهنية العربية”.
كما يتابع المستمعون ايضا برنامج “حياة وناس” من تقديم نعمات المطري اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء وبعد غد الخميس على الساعة السابعة مساء ، ويستضيف”حياة وناس ” مختصين في علم الاجتماع وعلم النفس وباحثين لتبادل الأفكار حول المسائل الاجتماعية مثل التربية والتعليم والزواج والحياة الأسرية ومكانة المرأة، حيث يناقش عدة مواضيع مهمة منها “الواقع الاجتماعي والقانوني للمرأة العمانية ومشاركتها في الحياة السياسية” ، و”الخدمات التي تقدمها الدولة العمانية ودورها في تعزيز المواطنة” ، و”الهوية أو الشخصية العمانية بين الحداثة والتقليد”. اما الساعة الرابعة عصرا والثامنة مساء فيكون المستمع على موعد مع فترات إخبارية مع حسان التليلي وعلاء الدين بونجار وهي أهم الفترات الإخبارية مع العديد من التقارير الخاصة والمقابلات الحصرية.
ويبث من باريس برنامج “ميوزك آور” من تقديم ميساء عيسى اليوم الثلاثاء وهي رحلة في كل الألوان الموسيقية من الروك إلى البلوز مرورا بالموسيقى الإلكترونية حيث سيقدم برنامجا خاصا عن الموسيقى الشبابية العمانيّة.
يذكر أن إذاعة “مونت كارلو” هي إذاعة فرنسية ناطقة باللغة العربية تبث برامجها مباشرة من العاصمة الفرنسية باريس في دول الشرق الأوسط والأدنى وهي إذاعة حرة شاملة تخاطب كل الأجيال والأجناس. وتقدم الإذاعة برامج إخبارية وثقافية وترفيهية متنوعة وهي تعتمد في مجملها على سياسة البث المباشر والتفاعل والتواصل مع المستمعين ، ويقدم طاقمها الصحفي ومراسلوها عبر العالم تغطية شاملة للأحداث الدولية لحوالي 5.5 مليون مستمع أسبوعيا، وهي إذاعة مونت كارلو الدولية هي إذاعة حرة وشاملة تخاطب كل الأجيال.
يمكن متابعة القناة أيضا على موقعها على شبكة الانترنت وهو الأحدث في عالم المواقع باللغة العربية ومن خلال التطبيقات الجوالة فضلا عن مختلف العروض بالكابل وبالأقمار الاصطناعية وبالهاتف، وأيضًا عبر القنوات الشريكة.

إلى الأعلى