الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “عمران” ترسي عقد تصميم المخطط العام لمشروع حي العرفان
“عمران” ترسي عقد تصميم المخطط العام لمشروع حي العرفان

“عمران” ترسي عقد تصميم المخطط العام لمشروع حي العرفان

يمتد على مساحة 7.4 مليون متر مربع ويوفر مساحات راقية للسكن والأعمال التجارية والترفيهة والسياحة

مسقط ـ (الوطن):
أعلنت الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) عن فوز شركة أللايز آند موريسون العالمية بعقد الاستشارات الهندسية لتصميم المخطط العام لمشروع حي العرفان، الذي يعد بمثابة الحي الجديد والمتطور في العاصمة مسقط.
ويمتد مشروع حي العرفان متعدد الاستخدامات على مساحة 7.4 مليون متر مربع ويتكامل بشكل استراتيجي مع محيطه الحيوي الذي يتضمن مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، إضافة إلى مطار مسقط الدولي.
واشتركت شركة عمران مع المعهد الملكي البريطاني للمهندسين المعماريين لتولي مسؤولية الإدارة والإشراف على المسابقة الدولية لتعيين الاستشاري لمشروع حي العرفان، حيث اتبعت المسابقة مبدأ المنافسة من خلال الدعوة المباشرة لكبريات الشركات العالمية ذات الخبرة الواسعة في التخطيط الحضري والعمراني للمشاركة، وقد وصل عدد العروض المطابقة للشروط إلى خمسة عروض، ومن ثم طُلب من الشركات المتنافسة تقديم تصوراتها التصميمية مع ضرورة مراعاة مبادئ الاستدامة والموروث العمراني العماني.
وقام بتقييم المقترحات المقدمة من الشركات الخمس لجنة تحكيم دولية تضم عددا من كبار المختصين في التخطيط العمراني والهندسي من ذوي الخبرة الواسعة في الإشراف على مسابقات لمشاريع مماثلة لمشروع حي العرفان.
واستطاعت كافة الشركات المتنافسة تقديم مقترحات تصميم متقدمة تميزت بالتفرد والتحليل المعمق للموقع والثقافة المحلية، إلا أن لجنة التحكيم أوصت بإسناد المناقصة لشركة أللايز آند موريسون التي تميز مقترحها بالحس الإبداعي والابتكار في التعامل مع تضاريس المنطقة، وتوافقه مع نطاق العمل ومعايير الجودة التي وضعتها عمران للمشروع، حيث عكس المقترح إمكانية إنشاء حي حديث ومتطور يحافظ على الأصالة العمانية ويقدم بصمةً جديدة ومتفردةً في المنطقة.
وقال المهندس وائل بن أحمد اللواتي، الرئيس التنفيذي لعمران: “يشكل حي العرفان خطوةً رائدة ونموذجاً نحو التخطيط الحضري المستقبلي المدروس، ليس للعاصمة مسقط فحسب، وإنما ليكون نموذجا تخطيطياً للمدن الحديثة في كافة أرجاء السلطنة في السنوات القادمة.. وسيشكل حي العرفان إضافة نوعية لنمط الحياة المستقبلي المصمم وفق أحدث المعايير، ويوفر مساحات راقية للسكن والأعمال التجارية والترفيه والسياحة، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للمواطنين والعديد من الفرص التجارية للشركات العمانية”.
وأضاف اللواتي: يأتي مشروع حي العرفان ضمن أكبر المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات التي تنسجم مع استراتيجية التنمية والتطوير طويلة الأمد في سلطنة عمان، وسنحرص على أن يراعي المشروع مبادئ الاستدامة ويُترجم مفردات الأصالة والثقافة العمانية الفريدة من نوعها. نحن سعداء بنتائج هذه المناقصة الدولية التي أشرف عليها المعهد الملكي البريطاني للمهندسين المعماريين واختيار أللايز آند موريسون العالمية التي تملك سجلاً حافلاً يبرز قدرتها على إبتكار تصاميم ترقى إلى أعلى المعايير المعمارية في العالم”.
بدوره قال جراهام موريسون، الشريك المؤسس في أللايز آند موريسون: “يعتبر مشروع حي العرفان من المشاريع المبتكرة وذات الإهتمام الكبير لدينا.. نحن سعداء بالفوز بمسابقة تصميم المخطط العام لهذا المشروع الكبير الذي يتشارك الرؤية بعيدة المدى مع العديد من المشاريع التي قمنا بتنفيذها في شركتنا سابقاً، مثل مشروع المخطط العام لمدينة لندن في البطولة الأولمبية 2012هذه الرؤية التي تستشرف المستقبل وتنظر قدماً نحو نموذج رائد وحيوي للمدن الحديثة والمستدامة.. إنه شرف كبير لنا للعمل على هذا الموقع بالشراكة مع فريق عمران.

إلى الأعلى