الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليوم .. شرطة عمان السلطانية تدشن الجواز الإلكتروني الجديد

اليوم .. شرطة عمان السلطانية تدشن الجواز الإلكتروني الجديد

عبدالله الجابري
المشروع يأتي ضمن حزمة من الأنظمة الإلكترونية الجديدة لتعزيز الأمن وتوفير الخدمات إلكترونيا للمواطنين
الجواز بحتوي على شريحة تسمح بقراءة بيانات الجواز إلكترونيا ليتوافق مع معايير الأنظمة الدولية للطيران المدني
مدير عام الجوازات والإقامة : سيتم استبدال الجواز الإلكتروني في إدارات الجوازات وإدارات الأحوال المدنية ومراكز الخدمة الشاملة بعد انتهاء صلاحية الجواز الحالي

متابعة: زكريا الصبحي
تحتفل شرطة عمان صباح اليوم بمعهد ضباط الشرطة بتدشين جواز السفر العماني الإلكتروني وذلك تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية، وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة وكلاء الوزراء وقادة تشكيلات شرطة عمان السلطانية.
جماليات جواز السفر الإلكتروني العماني الجديد
(هوية وطنية)
الجواز الإلكتروني الجديد جاء تصميمه بتصاميم مستمدّة من التراث العماني الأصيل كوضع الخنجر العماني (شعار السلطنة) بلونه الأصلي في إحدى صفحاته مع كتابة سلطنة عمان بخط الثلث المخطوط يدوياً، وزخارف إسلامية عربية وتم دمج كلمتي سلطنة عمان بشكل زخرفي هندسي، وبرواز ذي ألوان جميلة تعطيه زهاءَ وبهاءً يتخلله شكلاً زخرفيًا فنياً، ورسوماً ثلاثية الأبعاد لأبرز وأهم المعالم الحضارية العمانية.
مميزات جواز السفر الإلكتروني العماني
وقال العميد عبدالله بن محمد الجابري بأن الجواز الإلكتروني يتميز باحتوائه على شريحة إلكترونية تسمح بقراءة بيانات الجواز إلكترونيا ، وللتحقق من مصداقيتها عززت بالمقاييس الحيوية الممثلة في بصمات حامل الجواز، وصورته الرقمية، بالإضافة إلى توقيعه الإلكتروني، الأمر الذي يجعل سفر المواطنين العمانيين عبر بلدان العالم أكثر أمنًا وسهولة.
الجوانب الفنية
واضاف ومن الناحية الفنية رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع جواز السفر العماني الإلكتروني بأن الصورة الرقمية لحامل الجواز عالية الجودة؛ وذلك باستخدام برامج متخصصة سواء كان للالتقاط المباشر أو لمسح الصورة ضوئيا وفق معايير وأسس عالمية (وفق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني). كما أنه سيتم ربط الجواز الإلكتروني مع نظام البوابات الإلكترونية وسيتم تطبيق ميزة التسجيل للحصول على الجواز من خلال الوحدات المتنقلة، وأيضاً إمكانية التسجيل بواسطة استمارة شبكية عن طريق الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية.
أهمية المشروع
وعن أهمية المشروع ذكر الجابري أنه من ضمن الأهداف الرئيسة لهذا المشروع في تقديم خدمة إصدار جواز السفر الإلكتروني وفق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (آيكاو) ، ومن فوائده الرئيسة توفير أقصى درجات الأمان تجنبًا لحصول الغير على الجوازات بصورة غير شرعية والسفر بها، أو انتحال صفة الغير، مع سهولة حمله واستخدامه. عند تنقل المواطنين وسفرهم بالمطارات العالمية.
مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني
أما فيما يختص بخطوات ومراحل إصدار الجواز الجديد والآلية المعتمدة فيقول العقيد هلال بن أحمد البوسعيدي، مدير عام الجوازات والإقامة، إن الجواز الإلكتروني سيصدر من خلال مراكز الخدمة الشاملة المشتركة من إدارات الجوازات وإدارات الأحوال المدنية ويمر الإصدار عبر ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: مرحلة التدقيق حيث يتم في هذه المرحلة التحقق والتأكد من الوثائق المطلوب إحضارها ليتم إصدار الجواز الإلكتروني، والمرحلة الثانية: مرحلة التسجيل: ويتم في هذه المرحلة تسجيل صاحب الطلب في النظام بأخذ بيانات الشخص الموجودة في الوثائق وتخزينها في النظام ويتم أخذ بصمة الإصبع والتقاط الصورة مع أخذ التوقيع إلكترونيا ودفع رسوم المعاملة إلكترونياً.
أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الإصدار وتنقسم لخطوتين الخطوة الأولى: طباعة الجواز والتدقيق على جودته من قبل الموظف المختص وكذلك عن طريق الفحص الإلكتروني في محطة خاصة لذلك، والخطوة الثانية: التأكد من بيانات مستلم الجواز وذلك عن طريق مضاهاة البصمة للشخص المستلم.
وعن ماهية الوثائق المطلوبة لإصدار جواز سفر عماني إلكتروني أوضح العقيد مدير عام الجوازات والإقامة إنه لغرض إصدار جواز سفر لأول مرة للأشخاص فوق 15 سنة وحاملي البطاقة الشخصية فإنه يتطلب حضورهم شخصيا، وإحضار أصل البطاقة الشخصية مع نسخة منها، كذلك إحضار أصل جوازات سفر الأبوين أو البطاقة الشخصية في حالة عدم توفر الجواز ونسخة منهما.
وإذا كان والديّ صاحب الطلب لا يحملان جواز سفر أو بطاقة شخصية أو في حالة وفاتهما، يجب إحضار رسالة رسمية من الشيخ مصدقة من سعادة الوالي مع إحضار أصل جواز سفر أحد الأقارب من جهة الأب (كالأخ، العم أو ابن العم) وأيضا إحضار شهادة الوفاة.
أما من عمر(15-18) سنة فيجب حضور ولي أمر صاحب الطلب كمقدم الطلب وفي حالة عدم حضور ولي أمره يتم إرفاق موافقة خطية من ولي الأمر لـ(الأخ، العم) فقط تفيد عدم ممانعته من إصدار جواز سفر لـ(ابنه، ابنته) مع إرسال نسخة من بطاقته الشخصية، كما يشترط أن يكون التوقيع في الموافقة الخطية من الأب أو الوصي مطابق التوقيع في البطاقة الشخصية “.
وبالنسبة للأشخاص الأقل من 15 سنة وغير حاملي للبطاقة الشخصية فإنه في حالة عدم حضور صاحب الطلب يتوجب إحضار صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء وفق معاير المنظمة الدولية للطيران المدني (للأطفال فقط)، وأصل شهادة الميلاد ونسخة منها، وإحضار أصل جوازات سفر الأبوين أو البطاقة الشخصية في حالة عدم توفر الجواز ونسخة منهما، كذلك يجب أن يكون مقدم الطلب هو والد/ولي أمر لصاحب الطلب.
وفي حالة عدم حضور والد/ولي أمر صاحب الطلب فيجب إرفاق موافقة خطية من الوالد أو ولي الأمر لـ(الأخ ، العم ) تفيد بعدم ممانعته من إصدار جواز سفر لـه مع إرسال نسخة من بطاقته الشخصية.
كما يشترط أن يكون التوقيع بالموافقة من الأب أو الوصي مطابق التوقيع في البطاقة الشخصية.
وأضاف العقيد هلال البوسعيدي وإذا كان والدي صاحب الطلب لا يحملان جواز سفر أو بطاقة شخصية أو في حالة وفاتهما، يجب إحضار رسالة رسمية من الشيخ مصدقة من سعادة الوالي مع إحضار أصل جواز سفر أحد الأقارب من جهة الأب (كالأخ، العم أو ابن العم) وشهادة الوفاة.
أما للأبناء المولودين خارج سلطنة عمـان فيجب أن يسجل في الإدارة العامة للأحوال المدنية/ نظام السجل المدني لإنشاء رقم مدني له، وفي حالة الأم غير عمانية، يجب إحضار شهادة إثبات زواج معتمدة من وزارة الداخلية مع صورة منها، ويعفى من ذلك المتزوجون من أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وقال العقيد هلال البوسعيدي، مدير عام الجوازات والإقامة، وفيما يخص تجديد جواز السفر العماني الإلكتروني إنه يجب إحضار أصل الجواز السابق ونسخه منه، كما يجب الحضور شخصيا، أما إذا كان صاحب العلاقة ذكرا وأكبر من 15 سنة، فيجب عليه أولا الحصول على بطاقة شخصية مع نسخة منها.
وحول الصور الشخصية قال يجب أن تكون صورة حديثة لا تتجاوز مدة استخراجها عن 6 أشهر، وأن تكون خلفية الصورة بيضاء (خاصة للأطفال) وفق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني.
ويجب ألا يزيد مقاس الصورة عن 45.0 ملم x 35.0 ملم (1.77 بوصة x 1.38 بوصة)و لا يقل عن 32.0 ملم x 26.0 ملم (1.02 بوصةx 1.26 بوصة).
بالنسبة للذكور:
1- أن تكون الصورة بالدشداشة البيضاء.
2- من سن الميلاد وإلى ما دون سن السادسة بدون ارتداء المصر.
3- من سن السادسة إلى ما دون الخامسة عشر ارتداء المصر العماني اختياري.
4- من سن الخامسة عشر فأعلى يجب ارتداء المصر العماني.
5- بالنسبة للإناث يجب أن تظهر ملامح الوجه كاملة ولها حرية الاختيار إذا رغبت أن تظهر غير محجبة.
أما آلية تحصيل الرسوم فسيتم إلكترونيا باستخدام بطاقة السحب البنكية.
وقال العقيد هلال بن أحمد البوسعيدي بان في هذه المرحلة سيقتصر استبدال الجواز على الإصدار الجديد لأول مرة وكذلك الجوازات المنتهية، وبالتالي فإن المواطن غير مطالب باستبدال جوازه قبل انتهاء فترة الصلاحية.

إلى الأعلى