الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الهند تبني منشآت للطاقة الشمسية فوق القنوات المائية

الهند تبني منشآت للطاقة الشمسية فوق القنوات المائية

فادودارا (الهند) ـ رويترز: في الوقت الذي تتحرك فيه الهند لزيادة الاستثمار في الطاقة الشمسية تقوم باستكشاف أماكن جديدة لإقامة محطات الطاقة الشمسية بما في ذلك عبر الجزء العلوي من القنوات.
وفي الاسبوع الماضي افتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون منشأة جديدة للطاقة الشمسية “فوق قناة” في منطقة فادودارا بولاية جوجارات غرب الهند.
وقال بان “رأيت الواحا رائعة- رأيت مستقبل الهند ومستقبل عالمنا.. رأيت إبداعا مشرقا للهند وتكنولوجيا متطورة”.
ويحدد الخبراء ميزتين رئيسيتين في بناء محطات للطاقة الشمسية فوق القنوات وهما الاستخدام الفعال والرخيص للأرض وثانيا خفض تبخر المياه من القنوات تحتها.
وفي وقت سابق من هذا الشهر أظهرت الهند جديتها بشأن التوسع في إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة. وزاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهدف بالنسبة لاستثمار في الهند في الطاقة الشمسية وحدها إلى 100 مليار دولار قائلا إن الهند سوف تزيد نسبة الطاقة الشمسية إلى أكثر من 10% من إجمالي مزيج الطاقة بحلول عام 2022.
وفي إطار هذا الجهد تخطط وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد أكثر من 100 ميجاوات من محطات توليد الطاقة الشمسية من الشبكة الضوئية الشمسية التي تبنى أعلى القنوات وعلى ضفافها بنهاية أحدث خطة خمسية حكومية في عام 2017.
وستقدم الوزارة دعما بنسبة 30% من النفقات المقدرة بنحو 154 مليون دولار لبناء المرافق اللازمة لتلبية الهدف.
وبدأت المحطة التي تبلغ قدرتها عشرة ميجاوات على مشارف مدينة فادودارا توليد الطاقة في نوفمبر وبنيت عبر مسافة 3.6 كيلومتر من قناة للري وبها 33800 لوح من الألواح الشمسية التي نصبت على سقالات فولاذية.

إلى الأعلى