الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. بلدية مسقط تستأنف عمل المسلخ المؤقت بالمعبيلة
اليوم.. بلدية مسقط تستأنف عمل المسلخ المؤقت بالمعبيلة

اليوم.. بلدية مسقط تستأنف عمل المسلخ المؤقت بالمعبيلة

شوقي الزدجالي: المسلخ حل مؤقت لممارسات الذبح العشوائية .. والبلدية طرحت مناقصة لإنشاء مسالخ حديثة في السيب وقريات والعامرات

في إطار حرص بلدية مسقط على تطوير العمل البلدي في مجال المسالخ والصحة العامة فإنها ستستأنف اليوم عمل المسلخ المؤقت الواقع بمنطقة المعبيلة بولاية السيب الذي تم انشاؤه بصفة مؤقتة من أجل القضاء على عمليات الذبح العشوائي ولحين إنشاء المسلخ الرئيسي للولاية.
وأكد مدير إدارة المسالخ ببلدية مسقط د.شوقي بن عبدالرحمن الزدجالي: أن المسلخ حل مؤقتا لممارسات الذبح العشوائية التي تنتشر في المناطق والأحياء السكنية خصوصا خلال المناسبات والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال وسيكون عمل المسلخ المؤقت على مدار الأسبوع دون توقف من الساعة السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا وذلك بعد أن توقف العمل بالمسلخ لأسباب فنية ولتكملة باقي المرافق وتوفير الكادر البيطري.
وأوضح د.شوقي الزدجالي أن المسلخ مخصص لاستقبال الأغنام والمواشي، وسيطور مستقبلا لذبح الأبقار والجمال، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمسلخ بين 40 إلى 50 ذبيحة في الساعة، وبالإمكان أن يرتفع العدد 55 ذبيحة مع وجود عمال إضافيين والمسلخ وضع على مساحة مجهزة تبلغ 2000 متر مربع بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة الجنوبية وذلك نظرا لقربه من السوق وحيوية المكان وتوفر مساحات لوقوف المركبات وكذلك لسهولة الوصول إلى المسلخ من الشارع العام وقد تم تهيئة الموقع وتبليطه بالطابوق المتشابك وعمل المظلات واللوائح اللازمة.
ويتضمن المسلخ على صالة للذبح والسلخ ومكتب الإشراف ومكتب المحاسبة ومنطقة تجميع المخلفات والجلود ودورات مياه مخصصة لطاقم الذبح ومغسلة للزبائن واستراحة خارجية مظللة وكراسي للزبائن واستراحة داخلية صغيرة مكيفة.
إضافة مرافق
وأشار الدكتور شوقي أنه قد تم إنشاء غرفة سكن للعاملين بالموقع وتزويدها بالمرافق الضرورية لهم من أجل تسهيل العمل وضمان تواجدهم بالموقع بصفة مستمرة وسيقدم المسلخ كافة الإجراءات الصحية لضمان الجودة المقدمة وذلك من خلال فحص المواشي واللحوم قبل وبعد الذبح، وإجراء عملية الذبح بالطريقة الصحيحة وتجزئة الذبائح مع توفير الأكياس وقد تم تجهيز اماكن الانتظار وتوفير المتطلبات الضرورية لرواد المسلخ.
هذا بالإضافة إلى أن المسلخ المركزي ببوشر مستمر في تقديم الخدمات لكافة المستفيدين على مدار الاسبوع من الساعة السادسة والنصف حتى الواحدة والنصف ظهرا.
وتوجد لدى بلدية مسقط الرغبة لتشغيل المسالخ خلال الفترات المسائية وزيادة ساعات العمل من أجل تغطية الطلبات وتأمل البلدية بأن يتم ذلك في نهاية شهر مايو القادم وسوف تعلن عنها بالتفاصيل.
مسالخ جديدة
تجدر الإشارة إلى أن البلدية قد انتهت من وضع التصاميم وعمل خرائط المسالخ المزمع انشاؤها في كل من ولايات السيب والعامرات وقريات وطرحت مناقصة في الصحف المحلية من أجل الحصول على عروض الشركات المتخصصة في بناء المسالخ وستكون تلك المسالخ مخصصة للأفراد فقط وتشمل على كافة الاحتياجات المطلوبة وسيتم الإعلان عن تفاصيل المرافق والتصاميم الإنشائية قريبا.
وتؤكد البلدية بأنها حريصة كل الحرص نحو اكمال تطوير قطاع المسالخ وتوفير اجود الخدمات، وترجو من كافة شرائح المجتمع الاستفادة من خدمات المسالخ وتناشد بعدم اللجوء الى اشخاص غير مؤهلين لذبح مواشيهم خارج المسالخ، حيث ان غياب الفحص البيطري يعرض هؤلاء الاشخاص لخطورة انتقال الأمراض إليهم وكذلك نقل تلك الأمراض لمستهلكي اللحوم، كما أن عدم نظافة الأدوات المستخدمة في الذبح والسلخ وعدم توفر البيئة الصحية يعرض المستهلك لخطر تلوث اللحوم علاوة على ذلك أن الذبح العشوائي سيسبب تلوثا للبيئة وانتشار الروائح والحشرات، وستقوم البلدية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

إلى الأعلى