الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / “الجنائية الدولية” تبدأ تحقيقا أوليا بجرائم حرب إسرائيلية في فلسطين
“الجنائية الدولية” تبدأ تحقيقا أوليا بجرائم حرب إسرائيلية في فلسطين

“الجنائية الدولية” تبدأ تحقيقا أوليا بجرائم حرب إسرائيلية في فلسطين

لاهاي ـ وكالات : أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة فتح تحقيق أولي في جرائم حرب ارتكبها الجيش الإسرائيلي في فلسطين العام المنصرم .
واعتمادا على النتائج الأولية للتحقيق، سيحدد الادعاء ما إذا كان سيتم إجراء تحقيق كامل وهو ما قد يؤدي إلى توجيه اتهامات لأفراد من الطرفين الإسرائيلي أو الفلسطيني. وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون قبل طلب دولة فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، في الـ7 من يناير. وتتيح هذه الخطوة للمحكمة فتح قضايا ابتداء من الأول من أبريل حول جرائم خطيرة ارتكبت في فلسطين. وكانت السلطة الفلسطينية أقرت في الأول من يناير أن من اختصاص المحكمة النظر في الدعاوى اعتبارا من الـ13 من يونيو 2014 تاريخ حملة الاعتقالات الواسعة في الضفة الغربية المحتلة وما تلاها من حرب في غزة. وفي الـ8 من يناير، أصبح الفلسطينيون رسميا، عضوا في المحكمة الجنائية الدولية رغم اعتراض الولايات المتحدة، الأمر الذي سيتيح لهم توجيه الاتهام إلى إسرائيل أمام هذه الهيئة المعنية بمحاكمة مرتبكي جرائم الحرب. وكان مجلس الأمن الدولي صوت ضد مشروع قرار فلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الـ30 من ديسمبر الماضي. وطلب الفلسطينيون رسميا من الأمم المتحدة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث يمكن لهم أن يلاحقوا قادة إسرائيليين بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”، وهو الإجراء الذي ردت عليه إسرائيل عبر تجميد تحويل 106 ملايين يورو لحساب السلطة الفلسطينية وتهديد قادة السلطة بملاحقتهم قضائيا.
يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقع قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية في الـ31 من ديسمبر الماضي، مؤكدا نيته استخدام العضوية في المحكمة الدولية لرفع الدعاوى ضد سياسيين وعسكريين إسرائيليين.

إلى الأعلى