الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر تدعو العرب لتطبيق (مكافحة الإرهاب) على (الإخوان)

مصر تدعو العرب لتطبيق (مكافحة الإرهاب) على (الإخوان)

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
دعت مصر الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على جماعة الإخوان، التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيما إرهابيًّا” الأربعاء الماضي.
وأعلنت جامعة الدول العربية في بيان أنها “أبلغت الدول العربية كافة بقرار مصر” اعتبار جماعة الإخوان “تنظيما إرهابيًّا”، إثر تلقيها مذكرة بهذا الشأن من وزارة الخارجية المصرية.
وأضافت الجامعة في بيانها: إن القاهرة “أبلغتها كذلك اعتزام السلطات المصرية المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار” إعلان الإخوان “تنظيما إرهابيًّا”، استنادا إلى “الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاون والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة”.
وتريد مصر من الدول العربية تطبيق الاتفاقية الموقعة عام 1998 على جماعة الإخوان ما يتيح منع أي موارد مالية تحول إلى جماعة الإخوان من الدول العربية. وصدقت 18 دولة من إجمالي 22 أعضاء في جامعة الدول العربية على هذه الاتفاقية.
على صعيد غير بعيد قال مسؤولون إن الحكومة المصرية ستجري على الأرجح الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.
وكان من المفترض إجراء الانتخابات البرلمانية أولا بموجب طريق المستقبل الذي كشف النقاب عنه بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه. لكن بعض الشخصيات السياسية دعت للتعديل قائلة إن مصر تحتاج زعيما منتخبا لتوجيه الحكومة في وقت تعاني فيه أزمة اقتصادية وسياسية ولإقامة تحالف سياسي قبل الانتخابات التشريعية التي قد تسبب مزيدا من الانقسام. وقال مسؤولون مطلعون على المناقشات التي دارت بين الرئيس المؤقت عدلي منصور والساسة إنهم دعوا إلى اجراء الانتخابات الرئاسية أولا خلال اربعة اجتماعات عقدها معهم في الآونة الأخيرة.

إلى الأعلى