الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط 2015
مهرجان مسقط 2015

مهرجان مسقط 2015

لأول مرة في مهرجان مسقط وتضم 15 مجسما للديناصورات
اقبال كبير من زوار المهرجان على القرية

كتبت ـ محبوبة الصباحي
شهدت قرية الديناصورات في حديقة النسيم العامة تدفقا جماهيريا كبيرا من زوار المهرجان الذين توافدوا إلى الحديقة من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة من مواطنين ومقيمين وسياح من مختلف البلاد العربية والأجنبية منذ اللحظات الأولى من انطلاق فعاليات المهرجان. و تصحب قرية الديناصورات زوارها في رحلة عبر الأزمنة الغابرة والعصور الحجرية السحيقة وسط أجواء تغلفها الإثارة والمغامرة والتشويق والخيال العلمي لتخطف أنظارهم نحو مجسمات الديناصورات العملاقة والضخمة وتأسر أسماعهم بزمجرات الديناصورات وأصواتها اللافتة التي تستوقف الكبار قبل الصغار الذين خلدوا لحظاتهم في القرية ملتقطين بعدسات كاميراتهم لقطات البهجة والمتعة وملامح السرور والفرح . وامتعت قرية الديناصورات جماهيرها من الأطفال والأسر بحركاتها الاستعراضية المبهرة بالتناغم مع المؤثرات الصوتية والضوئية .
وتتكون قرية الديناصورات من خمسة عشر مجسما مختلفة الأحجام والأشكال منها آلية متحركة وأخرى ثابتة تشمل مختلف البيئات التي عاشت فيها الديناصورات تصاحبها مؤثرات صوتية وضوئية . والتي تهدف إلى تعريف الزوار وتثقيفهم بالديناصورات بأنواعها والفترات الزمنية السحيقة التي عاشت فيها. فما أن تطأ قدم الزائر القرية حتى يكون على موعد لرحلة نحو سيشوان في الصين حيث حفريات الديناصورات العاشبة الأمايزور من فصيلة الديناصورات الأقزام والمافيكيزور الذي لفت أنظار الزوار بعنقه الطويل الذي يشكل نصف طول كامل جسمه والذي رجح العلماء أنه كان يستخدمه لأكل الأوراق المتساقطة من الشجر على الأرض وإجوانادون الذي يتميز بأسنانه الحادة والمستخدمة كسلاح في الغالب . وفي الأرجنتين حيث حفريات ديناصور بياتيسكيزورس الآكل اللحوم يتعرف الزائر للقرية على حياة بياتيسكيزورس المنحدر من فصيلة الميجالوصوريات ويستكشف ضخامة هذا الديناصور ذا الأذرع المتينة والأرجل الخلفية ذات الأربعة أصابع وينتقل الزائر إلى عالم الديناصورات آكلة اللحوم في مونتانا حيث حفريات الديناصور داينونيكس المقلب بذا المخلب المرعب ليعيش التشويق والإثارة وهو يتلمس المخالب المرعبة كبيرة الحجم وذات الشكل المنجلي الغريب .
ويلتقي الجمهور في شمال أمريكا حيث حفريات الديناصور ألوصور وهو نوع من الديناصورات آكلة اللحوم ليعيش الغرابة وهو يرى قرنين صغيرين فوق وأمام كل عين من عيني هذا الديناصور. وفي أجواء الغرابة عينها يتعرف الجمهور على الديناصور أباتوصور الذي لا يمضغ الطعام إنما يبتلع الحجارة ليسهل على نفسه عملية هضم النباتات اليابسة . وتنجذب الأنظار نحو ذيل هذا الديناصور الطويل والمتحرك الذي يتناسب وعنقه الطويل والذي يحدث صوتا كدوي الرعد. أما ديناصور فيلوسيرابتور المرعب ذو المخلب القاتل والمنجلي الشكل فهو قادر على تجاوز أربعين ميلا في الساعة في دفعات قصيرة .
وتأتي قرية الديناصورات واحدة من جملة الفعاليات المتنوعة الذي تحتضنها حديقة النسيم العامة في قالب متجدد ومتنوع يحمل في طياته باقات متنوعة من البرامج والفعاليات المثرية التي تميزت بالابتكار والترفيه والتعليم والإبداع والتي تتناسب واهتمامات مختلف شرائح الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح من فئات عمرية مختلفة. بالإضافة إلى المعرض الاستهلاكي الذي يشمل ما يزيد على عشرين جهة مشاركة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقرية الأسرة التي تضم عددا كبيرا من الأركان التعليمية والترفيهية التي يعزى إليها تنمية مدارك الطفل ومهاراته في مجالات شتى وركن منتزه التسلية التي يضم الألعاب الكهربائية والتي خصصت لثلاث فئات عمرية مختلفة كما تشهد حديقة النسيم العامة العديد من الفعاليات المتنوعة مثل عروض اللهب والأكروبات ودولاب الموت الخماسية والشخصيات الكرتونية والألعاب النارية ومشاركات الفرق الشعبية التقليدية وغيرها الكثير من الفعاليات.

“الكهرباء والمياه” تشارك في فعاليات مهرجان مسقط
دشنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه مشاركتها بمهرجان مسقط 2015 للسنة الثالثة على التوالي بمعرض توعوي يهدف إلى تعريف زوار المهرجان بأهمية طرق ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها ونشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه لدى أفراد المجتمع من أجل تضافر الجهود في سبيل حماية هذه الثروة وضمان استمراريتها وقد اشتمل المعرض على عدد من الكتيبات التوعوية حول أهمية المحافظة على المياه وأهم سلوكيات الترشيد والطرق الذكية لتوفير المياه والتي تستهدف فئات مختلفة من المجتمع، ومنها كتيب (25 طريقة للمحافظة على المياه) وكتيب التلوين وألعاب توعية للأطفال والعروض الحاسوبية والورقية.
كما تضمن المعرض عرض فيديوهات توعية حظيت بمشاهدة كبيرة من الزوار من مختلف الأعمار كذلك تقديم شرح تفصيلي حول آلية عمل الفلاتر المنزلية وأهمية استخداماتها وأنواع خزانات المياه وطرق تنظيفها وفوائد التعقيم للخزانات وتعريف الجمهور بمراحل عملية تحلية المياه بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات الزوار حول آليات توصيل خدمة إمداد المياه والتعريف بمركز الاتصال بالهيئة (رقم الاتصال 1442) في حالة وجود أي استفسار أو مشكلة تواجه المشترك.

اليوم ..أمسية شعرية شعبية بمسرح التقنية العليا
تقام في تمام الساعة السابعة مساء اليوم على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير أمسية للشعر الشعبي بمشاركة أربعة شعراء عمانيين وذلك ضمن برنامج الفعاليات الثقافية لمهرجان هذا العام ، وسيصدح الشعراء : حمود بن وهقة ، الشاعر عامر الحوسني ، الشاعر فهد السعدي ، و الشاعر ناصر الغيلاني بباقات متنوعة ليتحفي الحضور والمتابعون بألوان من القصائد الشعبية في شتى مجالات الشعر الشعبي و في حب الوطن والسلطان ، ويعد هذا الفن من الفنون التي تحظى بمتابعة جماهيرية من قبل المواطنين وأبناء دول الخليج العربي والمقيمين من الجاليات العربية لتذوقه معاني ومفردات هذا الفن العريق .
وتدشن هذه الأمسية الشعرية برامج الفعاليات الثقافية بمهرجان مسقط 2015 ، الذي تتلون فيه 15 فعالية بين محاضرات وأمسيات وسرد قصصي وندوات وليلة إنشادية تتوزع طوال فترة المهرجان ، حيث سيتم استضافة فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي مفتى عام السلطنة ليقدم محاضرة حول وحدة المجتمع العماني بجامع السلطان قابوس الأكبر في الثاني من فبراير القادم ، وسيكون الجمهور بعد غد الأربعاء على موعد مع محاضرة قيمة حول الاقتصاد العماني بين الواقع والمأمول للدكتور حاتم الشنفري وذلك في تمام الساعة السابعة مساء في مقر النادي الثقافي بالقرم .

ثلاثة عروض للنار يوميا تبهر زوار العامرات
كتب ـ محمد الدرمكي :
تشارك فرقة ” ارماجدون ” من التشيك لأول مرة في مهرجان مسقط هذا العام من خلال تقديم عروضها بحديقة العامرات بمعدل ثلاثة عروض يوميا في فترة المساء الأول 6:30 وحتى 6:50 والعرض الثاني 8:35 وحتى 8:55 والعرض الثالث 10:10 وحتى 10:30 ويقدم العرض مجموعة من المحترفين بعرض النار يصل عددهم إلى ثمانية أفراد ويقومون بالأداء الحركي المتناسق ويحملون بأيديهم النار التي يقومون من خلالها بإبهار الناس بالحركات وتدوير النار على أجسادهم وتعتبر عروض النار من العروض اللافتة للأنظار وتتطلب خفة عالية ودقة وتناغما بين كافة الجسد ويقوم الفريق بتقديم العديد من اللوحات بالنار ويعرض كافة الفقرات بالحركة والقفز.

بثلاث لغات وتطبيق على الهواتف الذكية
موقع مهرجان مسقط يوفر كافة المعلومات عن الفعاليات ويستقبل آراء الزوار
يواكب موقع مهرجان مسقط 2015 كافة الفعاليات من خلال توفير كافة المعلومات مع استقبال آراء الزوار بثلاث لغات وهي اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الألمانية ، ويوفر الموقع للزوار إمكانية تحميل تطبيق مهرجان مسقط على الهواتف الذكية، حيث يوفر التطبيق العديد من الخدمات والتي يمكن الاستفادة منها ومنها مواقع الفعاليات في مهرجان مسقط مما يسهل على الزائرين الوصول إليها .
الموقع جاء بحلة جديدة من حيث الشكل والمضمون وذلك لمواكبة التطور في عالم شبكة المعلومات حيث يضم الموقع نبذة تعريفية عن مهرجان مسقط وبلدية مسقط اللجنة المنظمة للمهرجان وجدول الفعاليات في مواقع المهرجان بحديقة العامرات وحديقة النسيم بالإضافة إلى الفعاليات الشاطئية وخريطة الموقع عبر جوجل وخريطة أخرى عن مواقع الفعاليات والمسارات لكافة مواقع المهرجان ويمكن للزوار معرفة الشركاء مع بلدية مسقط في تنظيم مهرجان مسقط ويمكن للزوار متابعة الأخبار الصحفية في موقع المهرجان والتعرف على كافة تفاصيل الفعاليات ويضم الموقع كافة الصور ومقاطع الفيديو عن فعاليات المهرجان ويعد رأي الزوار من الجوانب التي تركز عليها اللجنة المنظمة حيث يمكن للزوار إضافة اقتراح وردة فعل مع إضافة الإسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني من أجل التواصل مع الزوار بشكل مباشر بالإضافة نوعية المقترح والملاحظة التي تعتبر محل تقدير من قبل اللجنة المنظمة من أجل التطوير والتحديث في فعاليات المهرجان .

فعاليات رياضية وترفيهية بشاطئ السيب
احتضن شاطيء السيب يومي الجمعة والسبت الماضيين مجموعة من الفعاليات الرياضية والترفيهية حيث اختتمت البطولة العربية الثانية لكرة الطائرة الشاطئية بالإضافة إلى الفعاليات الترفيهية المخصصة للأطفال والفرق الشعبية وستتواصل الفعاليات في نهاية الأسبوع من خلال القرية الحرفية البحرية وبطولة الشطرنج وبطولة الجامعات والكليات العمانية السادسة لكرة القدم الشاطئية .
فنون شعبية
أحيت فرقة شباب بركاء مجموعة من الفنون العمانية المغناة وسط تفاعل من الجماهير التي تدفقت للاستمتاع بفعالياته الشاطئية والتي جذبت إليها الكبير والصغير في جو مزج بين الرياضة والتسلية التي سجلت حضورها منذ النسخة اﻷولى لمهرجان مسقط ولتتواجد في هذه النسخة ضمن الفعاليات الشاطئية وشكلت فرقة شباب بركاء للفنون الشعبية رافدا لإحياء هذه الفنون ولتعريف زوار المهرجان بالفنون العمانية التقليدية وعن هذه المشاركة قال درويش بن صالح الغاربي : تحظى الفنون الشعبية بإقبال منقطع النظير وهي محط أنظار زوار مهرجان مسقط و أضافة جيدة في كل نسخة .
الألعاب الترفيهية
ويحتضن شاطئ السيب فعاليات ترفيهية للأطفال من خلال مساحة للاطفال في ركن خاص يقضي فيه الأطفال أوقاتا مليئة بالمرح وسط أجواء عائلية لقضاء عطلة نهاية اسبوع ممتعة ، وقد ركزت اللجنة المنظمة من خلال هذه المساحة تواجد مجموعة من الالعاب التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية .
بطولات رياضية

واحتضن شاطيء السيب في يومي الجمعة والسبت الماضيين فعاليات رياضية تمثلت في البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية وبطولة الجامعات العمانية لكرة القدم الشاطئية وقد توج منتخب عمان ( أ ) بكأس البطولة وحل منتخب عمان ( ب ) بالمركز الثاني وحل منتخب فلسطين في المركز الثالث فيما حل منتخب لبنان في المركز الرابع وجاء منتخب الإمارات في المركز الخامس وجاء منتخب الأردن في المركز السادس وتتواصل الفعاليات الرياضية من خلال منافسات بطولة الجامعات العمانية لكرة القدم الشاطئية والتي تشارك فيها 8 جامعات وكليات تمثلت في كلية مسقط وتقنية المصنعة وكلية كالدونيان وكلية مزون وكلية مجان وتقنية نزوى وكلية الخليج والجامعة اﻷلماني..

إلى الأعلى