الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تألق متواصل للهجن العمانية بمهرجان الأمير (الوالد ) بميدان الشحانية بقطر
تألق متواصل للهجن العمانية بمهرجان الأمير (الوالد ) بميدان الشحانية بقطر

تألق متواصل للهجن العمانية بمهرجان الأمير (الوالد ) بميدان الشحانية بقطر

رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بقطر لـ (الوطن الرياضي ) :
توجيهات بتخصيص أشواط (للعمانيات) هو للمحافظة على سلالات الهجن من عملية التهجين

حمد بن جاسم :مشاركة الهجن العمانية بالمهرجانات تتطور سنويا كما وكيفا

محمود الوهيبي :دعم الموروث الأصيل والتنافس بسباقات الهجن سمة من سمات أبناء الخليج

سالم الحبسي :المهرجان دعم لرياضة الهجن و التراث والأصالة تنبع من عمق الأصالة الخليجية

رسالة قطر الشحانية ـ من سهيل بن ناصر النهدي :
بدأت أمس بميدان الشحانية بدولة قطر منافسات سن اليداع ضمن مهرجان الأمير (الوالد ) لسباقات الهجن الذي يقام على مدى 10 أيام متتالية بمشاركة خليجية واسعة ، حيث بدأت المنافسات لسن اليداع عبر فترتين صباحية ومسائية ، وسجلت الهجن العمانية انجازات إضافية بهذا العمر لتضاف الى انجازاتها السابقة بهذا المهرجان .
وقد كانت أشواط الأمس والتي خصصت لسن اليداع بالفترة الصباحية أشواطا نقدية للبكار والجعدان وقد شهدت كافة الاشواط منافسة قوية وحضورا مشرفا لهجن السلطنة ، حيث اقيمت خلال الفترة الصباحية 15 شوطا للبكار والجعدان .
وقد حققت (بشائر ) لمحمد بن سلطان المالكي المركز الاول بالشوط الثالث ، فيما عززت (مياسة ) رصيد هجن السلطنة عندما فازت بالمركز الأول بالشوط الثامن وتعود ملكيتها لغدير بن حميد الراشدي .
كما فاز ( نسيم ) بالشوط الثاني عشر المخصص للجعدان بالمركز الأول لمالكه سعيد بن عامر العويسي .
نتائج رموز اللقايا
وفي سن اللقايا وبأشواط الرموز فازت بشلفة الفضية الشوط المفتوح لسن اللقايا ( أوتار ) لمالكها علي بن سالم العامري من دولة الامارات العربية المتحدة ، فيما فاز برمز الجعدان (شداد الفضيي ) (المفتي ) لسالم بن سعيد بن منانة الكتبي من دولة الامارات العربية المتحدة .
وفي شوط اللقايا العمانيات فازت بشلفة الشوط الاول المخصص للهجن العمانية والتي تنحدر من سلالات عمانية اصيلة حلت بالمركز الاول ( سرابة ) لعبيد بن شعفان العامري من دولة الامارات العربية المتحدة ، وفي شوط الجعدان اللقايا العمانيات وجائزة (شداد فضي ) فاز بالمركز الاول (شاهين ) لمالكه ضحي بن مبارك الكتبي ايضا من دولة الامارات العربية المتحدة .
نتائج الفترة المسائية (امس الاول )
كما سجلت هجن السلطنة العديد من الانجازات خلال الفترة المسائية بسن اللقايا حيث حصلت ( مذيار ) لحابس بن سعيد الزرعي على المركز الثاني في الشوط الخامس ، كما حققت ( الحرة) لحمود بن محمد الوهيبي المركز الثالث بالشوط الحادي عشر ، كما عززت ( الظبي ) رصيد الهجن العمانية عندما انتزعت المركز الاول بالشوط الثاني عشر لمالكها سعيد بن عامر المغيري .
وفي الشوط الثالث عشر حصدت الهجن العمانية نقطتين حيث حصلت ( حفلة ) لعبدالله بن حميد المقبالي على المركز الثاني ، تلتها (الهبلة ) واحتلت المركز الثالث بنفس الشوط لمالكها عامر بن سعيد المدهوشي .
وفي تصريح خاص لـ (الوطن الرياضي ) اكد سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر على ان معظم ملاك ومضمري الهجن على مستوى الخليج حرصوا على المشاركة بمهرجان الامير( الوالد) نظرا لما يحمله هذا الاسم من معزة لدى أبناء الخليج معربا عن بالغ سعادته بالمشاركة الخليجية الواسعة مشيرا إلى أن أحد أهم أهداف المهرجان هو تجمع ولقاء الأشقاء بمثل هذه المحافل .
وقال إن المهرجان بدأ بسن الصغار للحجايج واللقايا ومن ثم اليداع ، وقد سار المهرجان وفق ما هو مخطط له وفق الجدول المحدد ، معربا عن أمله في ان يكون الجميع قد استفاد من هذا المهرجان وان يكون الجميع راضين على مستوى التنظيم .
وحول مشاركة الهجن العمانية بالمهرجان والأداء الذي قدمته : نحن سعداء بالمشاركة العمانية ونراها تتطور وتزداد بشكل سنوي رغم بعد المسافة بين قطر والسلطنة الا ان العمانيين أتوا وشاركوا بقوة بالمهرجان ومستوى المشاركة العمانية تطور بشكل سنوي على مستوى الكم والكيف .
أشواط للعمانيات
وحول توجيهات سمو امير دولة قطر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص اشواط خاصة بمسمى اشواط العمانيات قال سعادته : قضت توجيهات سمو امير دولة قطر ـ حفظه الله ورعاه ـ بتخصيص اشواط للعمانيات بكل مهرجان تكريما للسلالات العمانية وحفاظا عليها من عملية التهجين التي انتشرت بشكل واسع بين هجن السباق ، لكن توجيهات سموه ـ حفظه الله ـ ونظرته تأتي للحفاظ على سلالة العمانيات الاصايل .
من جانبه قال المضمر محمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر (الاعصار الغربي ) يعتبر مهرجان الامير (الوالد) بدولة قطر واحدا من المهرجانات التي تشد لها الرحال ويتشرف كل مالك هجن ومضمر للمشاركة فيه ، مؤكدا على أن عزبة الاعصار الغربي كانت من بين العزب التي شاركت بالمهرجان وسجلت حضورها بقوة .
واضاف الوهيبي : ان الدعم السخي والاهتمام بالموروث الأصيل والتنافس بسباقات الهجن سمة من سمات أبناء الخليج ، حيث شهدت هذه الرياضة في ظل دعم أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس تطورا كبيرا ودعما سخيا مهما ـ حفظهم الله ورعاهم ـ حيث ساهم هذا الدعم المقدم لرياضة الهجن في تمسك أبناء الخليج برياضة الآباء والأجداد ، الأمر الذي ساهم ايضا بوضع هذه الرياضة ضمن أولى اهتمامات الشعب الخليجي .
وحول مشاركة الهجن العمانية بهذا المهرجان أشاد المضمر محمود بن محمد بن سالم الوهيبي بالهجن العمانية والمضمرين العمانيين وقال : الهجن العمانية سلالات معروفة ولها انجازاتها بعالم السباقات وفوزها بعدد من الاشواط بهذا المهرجان هو تواصل للانجازات السابقة ، كما اشاد الوهيبي بزملائه المضمرين العمانيين الذين يحرصون دائما على المشاركة بالمحافل الخليجية .
من جانبه ثمن المعلق العماني الشهير بعالم سباقات الهجن سالم بن علي الحبسي الذي شارك بعملية التعليق على الأشواط بالمهرجان بالجوائز المقدمة بالمهرجان والتي وصلت الى عشرات السيارات الفاخرة و جوائز نقدية وعينية ضخمة .
وقال الحبسي إن المهرجان يحمل الكثير من المعاني وقد اجتمع فيه الأشقاء الخليجيون بمكان واحد ليمارسوا رياضة سباقات الهجن التي تعتبر اضافة وأنها رياضة فهي تراث وأصالة تنبع من عمق التراث الخليجي الأصيل .
وأوضح الحبسي أن المتتبع لرياضة سباقات الهحن يجد دائما بأنها تتطور بشكل سنوي وتلاقي الاهتمام الكبير ومثل هذه المهرجانات هي فرصة للفوز والانتصار وتسجيل نقاط الى الهجن وايضا المضمرون الذي يشرفون على تدريب وتأهيل الهجن لخوض غمار المنافسات .وأشار إلى أن المهرجان وخلال أيامه التي مضت شهد مشاركة واسعة حيث وصل عدد الهجن التي تم تسجيلها للمشاركة أكثر من 9 آلاف مطية وهذا دليل على ضخامة المهرجان .
وفي ختام حديثه توجه المعلق سالم بن علي الحبسي بالشكر والتقدير للجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر على حسن التنظيم والجهود المبذولة لتنظيم سير الأشواط وايجاد السبل الكفيلة بضمان راحة المشاركين و سير عملية المشاركة وفق ضوابط وشروط تنظيمية تضمن المشاركة بشكل ايجابي .

إلى الأعلى