الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أوبرا “فالستاف” الكوميدية لفيردي على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط .. “29 و 30″ يناير
أوبرا “فالستاف” الكوميدية لفيردي على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط .. “29 و 30″ يناير

أوبرا “فالستاف” الكوميدية لفيردي على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط .. “29 و 30″ يناير

تقدمها فرقة “أكاديمية مسرح لا سكالا” الإيطالية

مسقط ـ (الوطن):
تفخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بتقديم العمل الأوبرالي الأخير للمؤلف الموسيقي الإيطالي جيوسيبي فيردي، أوبرا (فالستاف) الكوميدية، والتي ستقدمها فرقة (أكاديميا مسرح لا سكالا) الإيطالية، يوميْ 29 و 30 يناير الجاري، في السابعة مساء.
عُرِضت أوبرا (فالستاف) لأول مرة عام 1893، وكانت آخر عمل أوبرالي ألفه فيردي. تتكون الأوبرا من ثلاثة فصول. انبنت الأوبرا على نص كتبه أريجو بويتو، وهو عبارة عن معالجة مستوحاة من اثنتين من مسرحيات شكسبير، هما (زوجات ويندسور المرحات) و (هنري الرابع)، وتحديدا الفصلين الأول والثاني من هذه المسرحية.
تتحدث الأوبرا عن السير جون فالستاف، وهو رجل مفلس وبحاجة إلى إنقاذ عاجل من مشاكله المالية. يقرر فالستاف إغواء سيدتين متزوجتين من أجل الوصول إلى طريقة لنهب أموال زوجيهما. تتحول الأحداث إلى منعطف ساخر حين تكتشف السيدتان خطته. فتقرر السيدة فورد والسيدة ميج معاقبته على خديعته.
يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: “إنه على الرغم من أن فيردي قد ألف 28 أوبرا، إلا أن اثنتين منها فقط كانتا كوميديتين. واحدة منهما هي هذه الأوبرا التي نستضيفها. وهي عمل جدير بالمشاهدة. هذه الأوبرا مليئة بالمواقف الكوميدية والمقالب والخُدع. أصيلة وطازجة، وذات موسيقى مبدعة. إن أوبرا (فالستاف) المليئة بالحياة تعيش طويلا في قلوب الجماهير، ليس فقط لكونها عملا قيّما وخلاقا بصفة استثنائية، ولكن ايضا لكونها قطعة مسرحية تضج بحب الحياة. في رأيي هذه الأوبرا مدهشة من حيث موسيقاها ومن كل زاوية من زواياها. إنها خلاصة الفن الخالد، مع قيمة مضافة تمثل في كونها مرحة جدا”.
تقدم هذا العمل فرقة (أكاديمية مسرح لا سكالا) الإيطالية، من مدينة (ميلان)، ويقود الأوركسترا بيترو ميانيتي. يخرج العمل للخشبة ستيفان ميدكالف، وقد انتج العمل اصلا بواسطة مسرح (ريجيو دي بارما). الأزياء والديكورات من تصميم جيمي فارتان. الإضاءة من تصميم سيمون كوردر. الجوقة التي ترافق العمل هي من فرقة (مسرح ريجيو دي بارما)، ويقودها مارتينو فاجياني.
يضم طاقم عمل الاوبرا عددا من النجوم الدوليين الصاعدين. عدد منهم هم في الحقيقة طلاب او خريجون لأكاديمية (مسرح لا سكالا). الدور الرئيسي يلعبه الباريتون الإيطالي بييرو تيرانوفا. الباريتون الكوري كوانجيون كيم يؤدي دور فورد، فيما يؤدي مواطنه التينور سيهون موون دور فينتون. السوبرانو الإيطالية أليس كوينتافالا تؤدي دور السيدة فورد، اما السوبرانو المصرية فاطمة سيد فتؤدي دور نانيتي فورد. دور السيدة ميج تلعبه الميزوسوبرانو اليابانية آية واكيزومو، فيما تؤدي الميزوسوبرانو اليونانية كليوباترا باباثيولوجو دور السيدة كويكلي.

إلى الأعلى