الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / رحيل الألماني فروزه رائد الموسيقى الإلكترونية

رحيل الألماني فروزه رائد الموسيقى الإلكترونية

فيينا ـ (أ.ف.ب):
توفي الموسيقي الالماني ادغار فروزه الذي ابتكرت فرقته “تانجرين دريم” نغما رياديا اثر باجيال من الفنانين في مجال الموسيقى الالكترونية ، عن 70 عاما على ما افاد نجله جيروم.
واوضح جيروم الذي انضم الى فرقة والده “تانجرين دريم”، ان ادغار فروزه توفي فجأة الثلاثاء في فيينا اثر تعرضه لجلطة رئوية.
وقال اعضاء الفرقة في بيان “قال ادغار في احد الايام: لا وجود للموت انه مجرد تغيير لعنواننا الكوني. ادغار هذا الامر يعزينا وان قليلا”.
وكان فروزه صدم اوساط الموسيقى في مطلع السبعينات مستخدما الات موسيقية الكترونية في نوع مختلف تماما عن الروك الذي كان مهيمنا في تلك الفترة.
ولد فروزه في السادس من يونيو 1944 في مدينة سوفيتسك التي باتت روسية الان، ودرس في برلين الغربية الا ان حياته انقلبت رأسا على عقب عندما دعي للعزف في اسبانيا في دارة الرسام سالفادور دالي في العام 1967. وقد دفعه ذلك الى اضفاء نوع من السوريالية على موسيقاه.
وفي مقابلة اجراها بعد سنوات على ذلك اوضح فروزه ان دالي قال له “كل شيء تقريبا ممكن في الفن طالما انك تؤمن بقوة بما تفعل”.
وقد شكل فروزه بعد ذلك مع عدة عازفين من برلين فرقة “تانجرين دريم” التي انطلقت بعدما لفتت انتباه المذيع البريطاني جون بيل الذي كان لفترة طويلة شخصية بارزة في عالم الموسيقى. وقد وقعت الفرقة عقدا مع شركة “فيرجين” لريتشارد برانسن.
ومن خلال هذا التعاون صدر في عام 1974 البوم “فيدرا” المؤسس للموسيقى الالكترونية.
وقد صنف الالبوم بين افضل 20 البوما في بريطانيا.

إلى الأعلى