الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / المستشفى السلطاني يجري عملية لمريضة تعاني من نزول الرحم

المستشفى السلطاني يجري عملية لمريضة تعاني من نزول الرحم

تعد الأولى من نوعها بالسلطنة

مسقط ـ العمانية: تمكن فريق طبي من المستشفى السلطاني برئاسة كل من الدكتور عبدالرحمن الفارسي استشاري أول نساء وولادة وأورام سرطانية والدكتورة رحمة بنت سالم الغابشية استشاري أول نساء وولادة والمتخصصة في مشاكل تأخر الحمل والاضطرابات الهرمونية وسقوط الحمل من إجراء عملية جراحية لمريضة كانت تعاني من نزول في الرحم من الدرجة الثالثة “نزول الرحم خارج القناة التناسلية”.
وتمثلت العملية التي تعد الأولى من نوعها في السلطنة بإحداث فتحة جراحية في الأغشية التي تغطي العمود الفقري وربط شبكة خاصة بأربطة العمود الفقري بعدها تم إزاحة القولون عن مسار الشبكة ثم تم ربط الجزء الآخر من الشبكة في عنق الرحم وذلك بهدف تثبيت الرحم والحيلولة دون نزول الرحم خارج القناة التناسلية مجدداً بالإضافة إلى تجنيب المريضة استئصال الرحم كما جرت عليه العادة.
وأكد الدكتور عبدالرحمن الفارسي على أنه غالباً ما يجرى هذا النوع من العمليات الجراحية في الدول المتقدمة طبياً ومراكز متخصصة حيث يتطلب تدخل جراحي عالي الدقة والمهارة نظراً لإمكانية حدوث جرح في الحالب ونزيف داخلي للمريضة وانسداد في القولون.
من جانبها أوضحت الدكتورة رحمة الغابشية ان نزول الرحم يحدث عادةً لنساء كبار السن نتيجة ضعف في الأنسجة والأربطة المحيطة بالرحم والولادات المتكررة بالإضافة إلى نقص هرمون الأيستروجين من الجسم ومن أعراضه نزول الرحم خارج القناة التناسلية وآلام مزمنة والإمساك ومشاكل في الإخراج.. أما بالنسبة للطرق العلاجية لنزول الرحم غالباً يتم استئصال الرحم في مثل هذه الحالات أما الطرق العلاجية الأخرى فتتمثل بالعلاج الطبيعي أو استخدام دعامات مؤقتة.
الجدير بالذكر أن هناك العديد من الايجابيات والمزايا لهذا النوع من العلاج يتمثل في إمكانية المريضة الحمل والانجاب واختفاء الآلام المزمنة وتحسن الحالة النفسية والاجتماعية للمريضة.

إلى الأعلى