الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الرئيس السوري: منفتحون على الحوار .. وإسرائيل القوة الجوية لـ(القاعدة)

الرئيس السوري: منفتحون على الحوار .. وإسرائيل القوة الجوية لـ(القاعدة)

دمشق ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
عبر الرئيس السوري بشار الأسد عن انفتاحه على الحوار مع الجميع بمن فيهم من حمل السلاح لايجاد حل للأزمة السورية معتبرا أن إسرائيل بمثابة القوات الجوية لتنظيم القاعدة في الوقت الذي أنهت فيه المعارضة اليوم الأول من لقاءاتها ضمن منتدى موسكو في حين وصل القاهرة مبعوث سوري من دمشق لأول مرة منذ بدء الأزمة السورية.
وقال الرئيس بشار الأسد في حوار مع صحيفة فورين افيرز الأميركية إن القيادة السورية منذ البداية كانت منفتحة على أي حوار مع أي طرف في سوريا ليس الأحزاب فقط بل أي تيار أو شخصيات أو أي كيان سياسي ,مهما كان الحل الذي يرغب أي طرف بالتوصل إليه في النهاية فلابد من العودة إلى الشعب من خلال استفتاء لأن ذلك سيتعلق بالدستور وبتغيير النظام السياسي وأي شيء آخر وبالتالي الشعب السوري هو من يقرر ذلك.
وبسؤال حول الاجتماع مع قوات المعارضة التي تدعمها بلدان خارجية بحسب تعبير الصحيفة قال الأسد.. سنتحاور مع الجميع.. ليس لدينا أي شرط.
كما قال إن ما سيجري في موسكو ليس مفاوضات للتوصل إلى حل.. بل إنه تحضير للمؤتمر.
وحول إسرائيل قال الأسد إنهم يقدمون الدعم للجماعات المسلحة في سوريا.. هذا واضح تماماً.. كلما حققنا تقدماً في مكان ما يقوم الإسرائيليون بالهجوم من أجل التأثير على فعالية الجيش السوري.. هذا واضح جداً.. ولذلك يسخر بعض السوريين ويقولون.. كيف يقال إن القاعدة لا تمتلك قوى جوية… في الواقع لديهم قوى جوية هي القوات الجوية الإسرائيلية.
إلى ذلك أنهى ممثلو المعارضة السورية مشاورات اليوم الأول ضمن منتدى موسكو حول الأزمة السورية على أن ينضم وفد الحكومة إلى اللقاء يوم غد الأربعاء.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف إن نحو ثلاثين شخصية من المعارضة السورية وصلوا إلي موسكو للمشاركة في التشاور، مشيرا إلى أن هناك إمكانية لأن يجتمع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بممثلي المعارضة والحكومة السورية.
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن منتدى موسكو يهدف لتوفير ساحة للنقاش بين الأطراف المتنازعة.
وأضاف وزير الخارجية الروسي أن جميع الأطراف المشاركة متفقة على ضرورة إحلال السلام ومحاربة الإرهاب في سوريا.
وأوضح لافروف أن لا مفاوضات في موسكو، وإنما مشاورات بدون أي جدول أعمال، مشيرا إلى أنه لا توجد أية شروط مسبقة من قبل المشاركين.
وشدد لافروف على أن المشاورات ينبغي أن تفضي إلى مفاوضات مستقبلية تحت رعاية أممية.
في غضون ذلك ذكرت مصادر مطلعة في مطار القاهرة أن مبعوثا سوريا وصل إلى القاهرة أمس بطائرة خاصة ، في أول زيارة منذ بدء الأزمة السورية تستغرق عدة ساعات يلتقى خلالها كبار المسؤولين.
وقالت المصادر إنه تم اصطحاب المبعوث للقاء عدد من كبار المسؤولين لدعم الجهود المصرية الساعية لتوحيد المعارضة السورية والتوصل إلى حل للأزمة السورية وبدء دور مصري لإجراء مفاوضات غير مباشرة كمرحلة أولى قبل تحقيق لقاءات مباشرة بين الطرفين بحضور مصري أو دولي وسط قبول من الطرفين سواء السلطات أو المعارضة للجهود المصرية التي تهدف لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية حيث لم تتورط مصر في دعم طرف على حساب الطرف الآخر”.
وأضافت المصادر أن زيارة المبعوث السوري تأتى استكمالا للجهود التي بدأتها مصر يوم الخميس الماضي باستضافة جولة أولى من المفاوضات بين فصائل المعارضة السورية بإشراف المجلس المصري للشؤون الخارجية بهدف التوصل إلى رؤية مشتركة موحدة لفصائل المعارضة السورية للخروج من الأزمة السياسية والأمنية الراهنة في سورية.

إلى الأعلى