الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / سماء عيسى يكتب في المسرح عن “صوت سمع في الرامة”
سماء عيسى يكتب في المسرح عن “صوت سمع في الرامة”

سماء عيسى يكتب في المسرح عن “صوت سمع في الرامة”

صدر عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة إصدار مسرحي للكاتب والشاعر سماء عيسى بعنوان “صوت سمع في الرامة” مختارا له لوحة الفونسو موخا لوحة للغلاف، بينما وضع للغلاف الأخير مقطعا يشير إلى أجواء العمل المسرحي “اخلعوا حلل الموتى، البسوا حلل الطفولة، اعشقوا الغيم ، فقد يسقط مطر أبيض على أرض الرماد”.
ويمضي المؤلف في رسم الأبعاد النفسية والفلسفية من خلال المقطع الذي اختاره “وعندما تعشقون مرة أخرى ابتعدوا عن عشيقاتكم، فالبين يولد المحبة، والهجر يولد الضنى، والعشق يشعل جروح القلب المنطفئة، كونوا كندى الفجر أرواحا هائمة لا مستقر لها تعبث بكل شيء، وخطيئتها كل شيء. صامتون دائما يريدكم الله فالكلام يستدرج أرواحنا إلى البغضاء. صامتون دائما كالرماد، هكذا يريدكم الله”.
اختار الشاعر سماء عيسى مقطعا من أنجيل متى يقدم به مسرحيته:
صوت سمع في الرامة
بكاء ونحيب شديد
راحيل تبكي على بنيها
وقد أبت أن تتعزى
لأنهم زالوا عن الوجود.
قدم الشاعر سماء عيسى خلال مشواره الكتابي مجموعة من الإصدارات التي تناور لغة الشعر، في اشتغالاته النصية بما قدمه من كتب شعرية من بينها ماء لجسد الخرافة (باريس 1984) ونذير بفجيعة ما (نيويورك 1990) ومنفى شلالات الليل (مسقط 1996) وأصدر في السرد ثلاثة كتب منها أبواب أغلقتها الريح (الفرقد / دمشق 2008)، ومن المسرحيات “لا شيء يوقف الكارثة (مسقط 1991) كما كتب السيناريو لعدد من الأفلام السينمائية العمانية الطويلة والقصيرة.

إلى الأعلى