الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الأردني الأقرع يتوج ببطولة ماراثون مهرجان مسقط ومتسابقنا السعيدي يحل ثانيا
الأردني الأقرع يتوج ببطولة ماراثون مهرجان مسقط ومتسابقنا السعيدي يحل ثانيا

الأردني الأقرع يتوج ببطولة ماراثون مهرجان مسقط ومتسابقنا السعيدي يحل ثانيا

تصوير – سامي الوهيبي ونبيل الفوري :
حقق العداء الأردني سلام الأقرع المركز الأول في سباق ماراثون مهرجان مسقط 2015، وجاء بطلنا سامي السعيدي بالمركز الثاني وذلك في السباق الذي أقيم صباح أمس والذي انطلق من فندق مسقط انتركونتيننتل وعودة إليه، بمشاركة 560 متسابقا من مختلف الجنسيات المقيمة بالسلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من متسابقي الدول العربية من الجنسين اللذين يمثلان مختلف الأعمار، في تظاهرة رياضية ناجحة سجلها مهرجان مسقط 2015.
وفي نهاية مراحل سباق الماراثون المختلفة قام عبدالله بن محمد السعدي مدير عام برئاسة البلدية المشرف على الطرق وبدر الراشدي نائب مدير الرعاية والفعاليات ببنك مسقط وسالم بن مبارك الحسني رئيس لجنة الفعاليات الرياضية بمهرجان مسقط 2015 بتتويج الفائزين في السباق الذي انقسم إلى ثلاث مجموعات وهي الماراثون ونصف الماراثون وسباق مسافة 10 كيلو مترات، حيث انطلق الماراثون الساعة السادسة صباحا لمسافة الماراثون الأول 42 كيلومترا انطلاقا من فندق مسقط انتركونتننتل بشاطئ بالقرم مرورا بوزارة الخارجية والشارع البحري وحديقة القرم الطبيعية ومن ثم العودة إلى نقطة البداية والرجوع مرة أخرى في لفة جديدة لبلوغ الكيلومترات المحددة في هذه المجموعة.
فيما بلغت مسافة المجموعة الثانية المسماة بنصف ماراثون مسقط 21 كيلو مترا وهي نصف مسافة الماراثون حيث انطلق الساعة السابعة من فندف مسقط انتركونتيننتل بشاطئ بالقرم ومرورا بوزارة الخارجية والشارع البحري وحديقة القرم الطبيعية ومن ثم العودة إلى نقطة النهاية.
اما المجموعة الثالثة فكان سباق 10 كيلو مترات انطلقت أيضا من المكان مرورا بالشارع البحري والعودة مجددا الى شارع جمعية المرأة العمانية ومرورا بالمسرح المفتوح بحديقة القرم الطبيعية بحيرة الحديقة ثم العودة إلى نقطة البداية.
النتائج
حيث جاءت نتائج السباق على النحو التالي: في سباق الماراثون للرجال حقق الأردني سلامة الأقرع المركز الأول في زمن وقدره ساعتان و37 دقيقة و46 ثانية وحقق متسابقنا الوطني سامي السعيدي المركز الثاني في زمن وقدره ساعتان و49 دقيقة و42 ثانية، فيما جاء في المركز الثالث البولندي باول روز نياك بزمن وقدره ساعتان و58 دقيقه و42 ثانية.
وفي منافسات السيدات للماراثون حققت الأيسلندية أستا باركر المركز الاول بعد ان قطعت مسافة السباق في 3 ساعات و16دقيقة و21 ثانية، وجاءت البريطانية شارلت باست في المركز الثاني بعد قطع المسافة في 3 ساعات و46 دقيقة وثانية واحدة وحصلت الجنوب الأفريقية بابات ألس على المركز الثالث بعد قطع المسافة في زمن وقدره 3 ساعات و49 دقيقة و34 ثانية.
وفي سباق نصف الماراثون للرجال حصل البريطاني جون ماكول على المركز الأول بعد أن قطع مسافة السباق في ساعة و17 دقيقة و22 ثانية، وجاء متسابقنا العماني حمدان بن محسن المزروعي في المركز الثاني بعد أن قطع السباق في زمن وقدره ساعة و22 دقيقة و14 ثانية،وجاء الكويتي عمر الفلكاوي في المركز الثالث بعد أن قطع السباق في زمن وقدره ساعة و23 دقيقة و44 ثانية.
وفي سباق نصف الماراثون للسيدات جاءت الولندية لوت شولتن في المركز الاول بعد أن قطعت السباق في زمن وقدره ساعة و37 دقيقة و16 ثانية وحصلت اليابانية شيراكي هيراتا على المركز الثاني بعد أن قطعت السباق في زمن وقدره ساعة و39 دقيقة و11 ثانية، وحصلت الإيرلندية موركين جاني على المركز الثالث بعد أن قطعت السباق في زمن وقدره ساعة و42 دقيقة و19 ثانية.
وفي سباق 10 كيلومترات للرجال حقق الاسترالي ستين ساندرسن المركز الأول في زمن وقدره 40 دقيقة و20 ثانية ، وحقق العماني محمد العزري المركز الثاني في زمن وقدره 43 دقيقة و3 ثوان والفرنسي بيرت جوك فرانسو المركز الثالث في زمن وقدره 43 دقيقة و59 ثانية.
وفي منافسات السيدات حققت الاسترالية صوفي برنن المركز الاول بعد قطع السباق في زمن وقدره 43 دقيقة و14 ثانية ، والكويتية فاطمة بوعباس المركز الثاني بعد قطع السباق في زمن وقدره 48 دقيقة و41 ثانية ومواطنتها مريم الفلكاوي المركز الثالث بعد قطع السباق في زمن وقدره 49 دقيقة و36 ثانية.
تنوع
وعقب حفل التكريم قال عبدالله بن محمد السعدي مدير عام برئاسة البلدية المشرف على الطرق لقد نجح السباق في استقطاب متسابقين من مختلف الجنسيات سواء من المقيمين في السلطنة او ممن جاءوا خصيصا للمشاركة في الماراثون، موضحا أن مهرجان مسقط نفذ ليكون متنوعا وشاملا يحقق تطلعات الجميع ويرضي كافة الأذواق ويأتي النشاط الرياضي كواحد من الأنشطة التي خططت لها اللجنة المنظمة لتكون حاضرة بتنوعها الثقافي والتاريخي والحضاري والرياضي.
وأضاف بان الأنشطة الرياضية تعد من العوامل الجاذبة لعدد من الرياضيين من داخل السلطنة ومن خارجها لذلك فإن من بين الأهداف التي تسعى اللجنة المنظمة لتحقيقها هي جعل المهرجان بيئة جاذبة للسياح من خارج السلطنة وهذا بالفعل ما حققه هذا السباق وسباق طواف عمان الذي وضع السلطنة في خارطة المنظمين في العالم، مشيرا إلى أن البرامج الرياضية لهذه النسخة من المهرجان أخذت مساحة جيدة .
مشاركة واسعة
من جانبه أكد أحمد بن سعيد المالكي رئيس عدائي مسقط ومنظم السباق على نجاح الماراثون وقال لقد سار سيرا حسنا وحسب المخطط له وحظي بمشاركة 560 متسابقا من مختلف الجنسيات حيث توزع السباق على ثلاث مراحل أولها ماراثون مسط لمسافة 42 كيلومترا ونصف الماراثون لمسافة 21 كيلومترا وسباق 10 كيلو مترات، مشيدا بالجهود التي قامت بها اللجنة المنظمة ببلدية مسقط في توفير كافة احتياجات السباق وللشركات الراعية للسباق وهي بنك مسقط وشركة تنمية نفط عمان واسترابك.
وأضاف بأن الماراثون شهد تطبيق تقنية احتساب الوقت من خلال تركيب شريحة الكترونية ذكية حملها كل متسابق وهي ميزة تطبق ثاني مرة في سباقات الماراثون حيث تعد هذه التقنية من التقنيات الحديثة التي تتمكن من تسجيل مرور المتسابقين في كل المحطات وبالتالي ضمان كشف أي تلاعبات لان الجهاز الذي يحمله المتسابق لديه القدرة في تسجيل وقت وصول اللاعب عند كل نقطة محددة وبالتالي فإن الماراثون كان الأكثر دقة في تحديد النتائج وهذا ما أشاد به جميع المتسابقين.

إلى الأعلى