الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / (الجنائية الدولية) تقضي بالمؤبد على ضابطين صرب ارتكبا جرائم ضد المسلمين

(الجنائية الدولية) تقضي بالمؤبد على ضابطين صرب ارتكبا جرائم ضد المسلمين

لاهاي (هولندا) ـ ا.ف.ب: اكدت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة خلال جلسة استئناف امس الاول، الاحكام بالسجن مدى الحياة على اثنين من المسؤولين العسكريين السابقين من صرب البوسنة ادينا بجرم الابادة عن دورهما في مجزرة سريبرينيتسا في 1995.
وقال القاضي باتريك روبنسون خلال جلسة عامة في لاهاي، ان محكمة الاستئناف “تؤكد عقوبة السجن مدى الحياة” للفتنانت كولونيل السابق فويادين بوبوفيتش (57 عاما) والكولونيل السابق ليوبيسا بيارا (75 عاما).
وكان هذان الضابطان يشغلان منصبين كبيرين في جيش صرب البوسنة بقيادة الجنرال راتكو ملاديتش الذي تجرى محاكمته امام محكمة البداية في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.
وقبل اشهر من انتهاء حرب البوسنة (1992-1995)، قتلت قوات صرب البوسنة حوالى ثمانية الاف رجل وشاب مسلم في جيب سريبرينيتسا (شورق البوسنة) في يوليو 1995.
وقد ادين بوبوفيتش وبيارا بتهمة الابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.
وهما من القلائل التي دانتهم المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بتهمة الابادة التي تعد الاخطر في القانون الجنائي الدولي.
وتأكدت ايضا عقوبة السجن 35 عاما للفتنانت السابق دراغو نيكوليتش (57 عاما) المتهم الاخر في هذه القضية. وقد ادين لأنه “ساعد وشجع” جريمة الابادة، من دون ان يكون مع ذلك احد المحرضين عليها.
وخفضت عقوبة متهم اخر من 19 الى 18 عاما بالسجن، وثبتت عقوبة متهم اخير بالسجن 13 عاما.
وكانت محاكمة الدرجة الاولى واحدة من اكبر المحاكمات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بسبب العدد الكبير للمتهمين. وخلال هذه المحاكمة التي بدأت في يوليو 2006، ادلى 315 شخصا بشهاداتهم.

إلى الأعلى