السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وكيل التجارة والصناعة: لا تأثير على القطاع الصناعي جراء انخفاض أسعار النفط.. وتأثير محتمل جراء رفع قيمة الغاز على الصناعة
وكيل التجارة والصناعة: لا تأثير على القطاع الصناعي جراء انخفاض أسعار النفط.. وتأثير محتمل جراء رفع قيمة الغاز على الصناعة

وكيل التجارة والصناعة: لا تأثير على القطاع الصناعي جراء انخفاض أسعار النفط.. وتأثير محتمل جراء رفع قيمة الغاز على الصناعة

خلال الكشف عن الفعاليات المصاحب ليوم الصناعة العمانية

الذيب:
نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي وصلت في نهاية عام 2013 حوالي 11%

وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بأعداد دراسة على 100 مصنع لمعرفة حجم تأثير ارتفاع قيمة الغاز

كتب ـ عبدالله الشريقي:
نظمت وزارة التجارة والصناعة أمس مؤتمرا صحفيا بمناسبة يوم الصناعة العمانية حيث استعرض سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل الوزارة للتجارة والصناعة ورئيس المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وبحضور عددا من المسؤولين بالمديرية العامة للمديرية العامة للصناعة أهم المستجدات في يوم الصناعة العمانية لهذا العام ..مشيرا بأن هذه المناسبة تعتبر مهمة ينظر إليها الصناعيون نظرة خاصة كونها تمثل احتفالية سنوية تجمعهم في لقاء مباشر مفتوح مع معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة والقائمين على القطاع الصناعي.
وأضاف: يأتي الهدف من الإحتفال وعقد هذا اللقاء هو الإطلاع عن قرب على أهم المستجدات التي تهم قطاع الصناعة في السلطنة، وأخذ آراء الصناعيين حول أهم التحديات التي تعترض مسار الصناعة العمانية وماهية الحلول والمقترحات الممكنة لتطوير القطاع الصناعي. والوقوف على أهم المشاكل والقضايا التي تواجه القطاع الصناعي والمستثمرين ومحاولة معالجتها والرد على إستفساراتهم الموجودة ضمن نطاق وزارة التجارة والصناعة وإحالة الإستفسارات المتعلقة بجهات خارجية لذوي الإختصاص ومتابعة تلك الجهات لإيجاد الحلول المناسبة لتذليل تلك المعوقات بالاضافة الى ذلك فإن هذا اللقاء هو لإيجاد جو من الثقة وبيئة من التعاون البناء والشفافية بين كل من القطاع الخاص والمسئولين بالقطاع الحكومي لما فيه خدمة القطاع الصناعي وصالح المستثمرين فيه.
وقال سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة: يأتي الاحتفال السنوي بيوم الصناعة العمانية تخليدا للزيارة السامية التي قام بها المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان ـ حفظه الله ورعاه ـ لمنطقة الرسيل الصناعية في التاسع من فبراير من عام 1991م حيث إن احتفال هذا العام يعتبر الـ 25 بهذه المناسبة منذ الزيارة الاولى للمقام السامي.
وكشف سعادته عن الفعاليات التي ستصاحب هذه الاحتفالية حيث أوضح بأنه سيتم عقد حلقة عمل يوم الاربعاء 4 فبراير الجاري سيتم خلالها مناقشة المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع الصناعي ليتم عرضها في يوم الصناعة، كما سيتم استعراض التوصيات التي ستخرج بها حلقة العمل في اللقاء الذي سيجمع معالي وزير التجارة والصناعة بالصناعيين ورجال الاعمال وبعض الجهات المعنية من مختلف محافظات السلطنة في الـ 9 من فبراير الجاري، كما سيتم خلال هذا اليوم التركيز على خطط وزارة التجارة والصناعة والتنمية الصناعية والنظر في التوصيات التي ستخرج بها حلقة العمل.
وأضاف سعادته انه تم تخصيص ولأول مرة سبعة أيام كاملة للاحتفال بيوم الصناعة وذلك ابتداءً من 4 فبراير الحالي وحتى 12 من نفس الشهر تتضمن إقامة عدد من الفعاليات تبدأ بعقد حلقة عمل لمناقشة المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع الصناعي ليتم عرضها في لقاء الصناعيين الذي يجمع معالي وزير التجارة والصناعة بالصناعيين ورجال الأعمال والمهتمين بالقطاع الصناعي .
وأشار سعادته الى أن لقاء معالي وزير التجارة والصناعة بالصناعيين الذي سيعقد في التاسع من شهر فبراير بفندق مسقط انتركونتننتال سيتم خلاله استعراض نتائج القطاع الصناعي خلال الفترة الماضية واهم المؤشرات الصناعية للقطاع وأهم ما تم إنجازه من مقترحات خلال لقاء الصناعيين السابق حتى الآن واهم الصعوبات والمعوقات التي حالت دوق تحقيق تلك المقترحات مؤكدا ان نسبة القطاع الصناعي في الناتج المحلي قد وصلت في نهاية عام 2013 حوالي 11 بالمائة.
وأوضح سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب بأنه سوف يتم خلال لقاء الصناعيين إقامة معرض مصاحب ليوم الصناعة وذلك في الفترة المسائية بمركز عمان الدولي للمعارض يضم عددا من الاجنحة التعريفية الخاصة بوزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والمخطوطات والوثائق الصناعية من الهيئة العامة للوثائق والمحفوظات والفرص الوظيفية بالشركات وركن بنك التنمية العماني وصندوق الرفد والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ..مشيرا سعادته إن هناك أنشطة أخرى تقام لأول مرة بعدد من المناطق الصناعية وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والمصانع الموجودة بتلك المناطق كما سيتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تنظيم يوم مفتوح لطلبة المدارس لزيارة المناطق الصناعية الموجودة بمختلف محافظات السلطنة كما أن هناك تنسيق مع وزارة القوى العاملة لإقامة يوم مفتوح لعرض الفرص الوظيفية المتاحة بالمناطق الصناعية.
وأضاف سعادته بمناسبة الاحتفال بيوم الصناعة فقد قامت وزارة التجارة والصناعة بمخاطبة عدد من المحلات التجارية الكبيرة بالسلطنة لإجراء تخفيضات خاصة على المنتج العماني بدأت من يوم أمس (الاحد) وحتى الثاني عشر من شهر فبراير الحالي وذلك بهدف دعم وتشجيع المستهلكين على شراء واقتناء المنتج العماني مشيرا الى أن هناك زيادة ملحوظة في حجم المبيعات والتصدير للمنتج العماني خلال الفترة الماضية.
وأكد سعادته بأنه لا توجد أي تأثيرات على القطاع الصناعي جراء انخفاض أسعار النفط واحتمال أن يكون هناك تأثير محتمل جراء رفع قيمة الغاز على الصناعة من 5ر1 دولار الى 3 دولارات موضحا بأن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بأعداد دراسة على 100 مصنع لمعرفة حجم تأثير ارتفاع قيمة الغاز التي من المتوقع أن تكون بسيطة نتيجة الأرباح المحققة بشركات القطاع الصناعي خلال الفترة الماضية .
الجدير بالذكر بأن الحكومة تعمل بخطى ثابتة من أجل مواكبة التطورات الصناعية والتكنولوجية والمعرفية على النطاق العالمي والاقليمي وذلك من أجل بناء قاعدة راسخة ومتينة للقطاع الصناعي بحيث يصبح أكثر قدرة على النمو والمنافسة وتلبية متطلبات السوق المحلي والاقليمي.

إلى الأعلى