الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات لدول مجلس التعاون الخليجي والمعرض المصاحب له اليوم
افتتاح المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات لدول مجلس التعاون الخليجي والمعرض المصاحب له اليوم

افتتاح المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات لدول مجلس التعاون الخليجي والمعرض المصاحب له اليوم

يرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات صباح اليوم “الاثنين” حفل افتتاح المؤتمر الثامن لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بدول مجلس التعاون الخليجي والمعرض المصاحب له وذلك بقاعة المؤتمرات في جامعة السلطان قابوس.
وتنظم الجامعة هذا المؤتمر تحت شعار “نحو حلول ذكية مستدامة” وبالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالسلطنة وهي جمعية تقوم تحت مظلة جمعية المهندسين العمانية.
ويشارك في هذا المؤتمر مجموعة من الأكاديميين والمهندسين والطلبة ورجال الصناعة يناقشون من خلاله أهم التحديات والتطورات التي يواجهها العالم في مجالات الكهرباء والإلكترونيات. كما يضم المؤتمر عدداً من الفعاليات مثل حلقات العمل التخصصية ومعرض لرواد الصناعة في الخليج العربي. وقد بدأت صباح أمس “الأحد” حلقات العمل الخاصة بالمؤتمر وشارك فيها 115 مشاركا من داخل السلطنة وخارجها. تم تقديم حلقة عمل تتناول الجوانب المتعددة لمهارات القيادة. وقد سعى المعدون لحلقة العمل إلى تعريف المشاركين على مهارات القيادة والتعاطي مع فريق العمل وذلك من خلال التمارين ودراسة حالات، قام بتقديمها الأستاذ الدكتور كيرت آر رختر من جامعة جراز للتكنولوجيا بجمهورية النمسا وهو أستاذ في أساسيات الهندسة كما أنه حاصل على رتبة زميل لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE). كما تم تقديم حلقات عمل أخرى تناولت أحدث التقنيات والأدوات التي تسمح للمتخصصين بممارسة أعمالهم بطريقة أفضل إنتاجية وأكثر احترافية، منها حلقة عمل بعنوان “جودة الطاقة: تطبيقات من الصناعة” ركزت هذه الحلقة على مخاطر إهمال جودة الطاقة الكهربائية المقدمة إلى المستهلكين. وهذه المخاطر لا تشمل فقط الخسائر المادية، بل قد يكون لها آثارها السلبية على الأفراد والبيئة. كما أن الحلقة تشرح للمشاركين التقنيات والوسائل للمحافظة على جودة الطاقة الكهربائية المولدة وكفاءتها. أعد هذه الحلقة كلٌّ من المهندس محمد جرباج وستيف ماكنتوش، وكلاهما يعملان في شركة (ABB) العالمية، وهي شركة سويسرية المنشأ ومتخصصة في مجال الطاقة. أما الحلقة الثالثة فجاءت بعنوان “برنامج محاكاة أنظمة الطاقة (ETAP)” يواجه قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها تحديات عدة يعمل المهندسون على حلها والتعامل معها على مدار الساعة.

إلى الأعلى