الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / ختام أعمال المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري ـ مسقط 2015م
ختام أعمال المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري ـ مسقط 2015م

ختام أعمال المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري ـ مسقط 2015م

نظمته البحرية السلطانية العمانية على مدى 4 أيام
تغطية ـ محمد بن سعيد السعيدي:
اختتمت امس بفندق قصر البستان اعمال المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري مسقط 2015م الذي استضافته السلطنة ممثلة في البحرية السلطانية العمانية خلال الفترة من الثاني وحتى الخامس من فبراير الجاري بمشاركة دولية ومحلية.
وقدمت امس في اليوم الاخير للمؤتمر عدد من اوراق العمل، حيث تناول المحور الاول الصحة والسلامة المهنية البحرية وركزت الورقة الاولى فى معرفة المخاطر المحيطة بالعمل البحري وكيفية التعامل مع هذه المخاطر بطريقة علمية ومنهجية، أما الورقة الثانية فقد تطرقت إلى مخاطر الغوص كمهنة وأهم الاصابات وكيفية التعامل معها وتناولت الورقة الثالثة مخاطر المواد الكيميائية على السفن الاسبيستوس، أما الورقة الرابعة فتطرقت إلى مقياس المستخدم لقياس أنواع المخاطر على الصحة فى بيئة العمل وتجربة نفط عمان فى تطبيق هذا المقياس وتناولت الورقة الخامسة الاستبيان النفسي التحليلي للعاملين وتحليل تأثير الاصابات عليهم وكيفية محاولة التقليل من التأثيرات النفسية.
كما قدمت يوم امس عدد من اوراق العمل منها استراتيجية السلطنة لصياغة السجل الالكتروني الوطني الصحي القاها مدير عام المعلوماتية الصحية بوزارة الصحة، كما قدمت ورقة عمل حول الصحة الالكترونية والبوابة الشخصية قدمها جمال البوسعيدي وورقة عمل حول الثورة في مجال الرعاية الصحية من خلال تقنية المعلومات وورقة بعنوان: “الرعاية الصحية عن بعد لتوفير خدمات صحية افضل”.
كما تم تقديم ورقة عمل حول المتطلبات الفنية لصياغة السجل الالكتروني الصحي الوطني (نظرة عالمية).
كما قدمت خلال ايام المؤتمر عدد من اوراق العمل والدراسات والمناقشات حول مجالات الطب البحري وطب الأعماق والعلاج بالأكسجين، كما تضمن المؤتمر الدولي الثاني للطب البحري مناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة بطب الأعماق وطرق العلاج والأنظمة العلاجية المستخدمة فيه وإستراتيجية السلطنة في صياغة السجل الالكتروني الوطني الصحي والاستشارات الطبية عن بعد في مجال الرعاية الصحية الأساسية .. وغيرها من المواضيع الأخرى المتعلقة بالطب البحري.
واقيم المؤتمر بالتعاون مع الخدمات الطبية للقوات المسلحة ومنظمة الصحة العالمية والمجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجلس البحث العلمي وجامعة أوكلاند بنيوزلندا.
اما المحور الثاني فقد ركز على تجربة البحرية السلطانية العمانية فيما يتعلق بمستويات الصحة والسلامة المهنية على ظهر السفن وورش البحرية السلطانية العمانية وحماية البيئة العمانية.
فيما استعرضت الورقة السادسة في اليوم الاخير التجربة الدنماركية التجارية في تطبيق السفن مستوايت الصحة والسلامة المهنية.
اما الورقة السابعة فقد استعرضت الدراسة الميدانية لمعرفة الاستعداد الطبي في مستشفيات السلطنة لاستقبال الحالات بأسحلة الدمار الشامل.
اما المحور الثلث فقد ركز على تقييم الاصابات ومعايير الفحوصات الطبية للمتقدمين للعمل في مجالات العمل المختلفة وكذلك معايير التعويضات الطبية لمختلف الاصابات حيث ركزت الورقة الثامنة على تقييم الاصابات ومعايير القبول للعمل من الناحية الطبية فيما تحدثت الورقة التاسعة عن الفحوصات الطبية المعمول بها في السلطنة للعمل في المهن المختلفة.
اما الورقة الاخيرة فتحدثت عن تأهيل مابعد الاصابة والعلاجات الطبية المستخدمة لارجاع المصاب الى الحالة الصحة الصحية لما قبل الاصابة .
وكان المؤتمر قد ناقش خلال ايام انعقاده عددا كبيرا من المحاور واوراق العمل ففي بداية الجلسات العلمية ناقش المؤتمر موضوع قدم السكرى ودور العلاج بالأوكسجين المضغوط في شفاء الجروح المستعصية لدى مرضى السكري كما تناولت الجلسة تصنيف الجروح وأنواعها المتعددة خاصة الوريدية أو الشريانية وعلاقة التهاب العظم بالجروح وبروتوكولات العلاج وعرضت حالات تم علاجها.
وفي الجلسة الثانية والمتعلقة بأمراض الغواصين وعلاج الأمراض التى قد يصابون بها وكيفية الوقاية منها وتنظيم عمليات الغوص طبيا ومناقشة آلية السلامه في هذه المهنة.
كما تم مناقشة الحالات الصعبة التي تم علاجها بمختلف وحدات طب الاعماق حول العالم في أوروبا وشمال القارة الأميركية ودول جنوب المحيط الهادي وتبادل الخبرات الإكلينيكية الأستفادة من تجارب الاخرين وتم تقديم محاضرات عن طب الأعماق والعلاج بالاوكسجين من ألمانيا والولايات المتحدة والنمسا.
كما تم مناقشة العلاقة بين تقنية المعلومات والطب، حيث القيت ورقة عن أستراتيجية السلطنة لصياغة السجل الالكتروني الوطني الصحي HER كما نوقشت أوراق عمل عن الصحة الألكترونية والبوابة الشخصية والثورة فى مجال الرعاية الصحية من خلال تقنية المعلومات والسجل الالكترونى الصحي على شبكة الانترنت والرعاية الصحية عن بعد لتوفير خدمات صحية أفضل والمتطلبات الفنية لصياغة السجل الالكتروني الصحي الوطني نظرة عالمية والصحة والسلامة على متن السفن ودور التطبيب عن بعد فى تعزيز الصحة على متن السفن وإدارة حوادث الغوص البعيدة وتجربة جامعة ديوك والاستشارات الطبية عن بعد فى مجال الرعاية الصحية الاساسية وألام الظهر الناتجة عن العمل.

إلى الأعلى