الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: العبادي يرفع (حظر التجوال) عن بغداد

العراق: العبادي يرفع (حظر التجوال) عن بغداد

بغداد ـ وكالات: أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع حظر التجوال الساري في بغداد منذ سنوات، على أمل تخفيف القيود على الحياة اليومية وذلك رغم استمرار أعمال العنف، حسبما أعلن مسؤولون. ويعد رفع حظر التجوال تغييرا كبيرا في السياسة المتبعة منذ فترة لتفادي أعمال العنف من خلال الحد من الحركة خلال الليل. وأعلن العميد سعد معن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد “رئيس الوزراء أمر برفع كامل لحظر التجوال في مدينة بغداد اعتبارا من بعد غد بعد زيارة قام بها إلى قيادة عمليات بغداد واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات”.
من جهته، أكد رافد الجبوري المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي أن “توجه رئيس الوزراء هو أن تكون الحياة طبيعية قدر الإمكان رغم وجود حالة الحرب”. واضاف ان “رئيس الوزراء يؤكد دائما على ان “تكون الحياة طبيعية إلى اقصى درجة في اي منطقة مؤمنة من خطر الإرهاب”، مؤكدا ان “هذا بحد ذاته جزء من الرد على الإرهاب والحرب ضده “. واشار بيان صدر عن مكتب العبادي الى ان رئيس الوزراء امر بفتح الطرق الرئيسية في العاصمة “لتسهيل حركة المواطنين”، موضحا ان حيي الاعظمية والكاظمية شمال بغداد باتا “منطقتين منزوعتي السلاح”. ولم يتضمن البيان تفاصيل حول اي شوارع سيتم فتحها او ما تنص عليه الخطة بالنسبة الى هذين الحيين المتلاصقين خصوصا وان الاول سني والثاني شيعي. وتتسبب حواجز الجيش والشرطة في مختلف انحاء بغداد بازدحام هائل للسير كما انها تتساهل عادة في اجراءات التفتيش مما لا يشكل عائقا امام تحركات الناشطين. وعلى مر السنوات تغيرت ساعة دخوله حيز التنفيذ لكن مؤخرا جرى تطبيقه من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة صباحا.
ويأتي القرار بينما تخوض القوات العراقية معارك من اجل استعادة الاراضي التي استولى عليها داعش في شمال وغرب العاصمة في يونيو الماضي. وكانت هناك مخاوف في البدء من تعرض العاصمة نفسها لهجمات من قبل مسلحين. الا ان القوات العراقية استعادت السيطرة على قسم كبير من الاراضي. وفي الشمال، تحقق قوات كردستان العراق تقدما امام داعش وتمت ملاحظة ادلة على فظائع ارتكبها داعش على الارجح في المناطق التي تم استعادة السيطرة عليها.

إلى الأعلى