الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة العمانية للدراجات الهوائية تستعد لسباق “اختراق جبال الحجر” غدا
اللجنة العمانية للدراجات الهوائية تستعد لسباق “اختراق جبال الحجر” غدا

اللجنة العمانية للدراجات الهوائية تستعد لسباق “اختراق جبال الحجر” غدا

متابعة – عبدالله الجرداني:
أكدت اللجنة العمانية للدراجات الهوائية بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية عن إتمام كافة الاستعدادات لإطلاق سباق الدراجات الهوائية الجبلية “اختراق جبال الحجر” وذلك ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء وحتى يوم السبت 8 فبراير بدءا من قرية السليل الواقعة على الطريق السريع الواصل بين ولايتي العامرات وقريات. وتأتي إقامة السباق في ظل جهود حثيثة تكرّسها الوزارة يدا بيد بالتنسيق مع اللجنة العُمانية للدراجات الهوائية لاستكمال كافة المتطلّبات الفنية وإتمام النواحي اللوجستية وتهيئة الموقع وقرية السباق إضافة إلى استقبال المشاركين واستيفاء إجراءات الأمن والسلامة اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية،وقد تخطّى عدد المشاركين حتى الآن حاجز الـ80 مشاركا من الهواة والمحترفين من 17 دولة حول العالم كما سيتم إقامته على مدى أربعة أيام وبمسافة تصل إلى 313.8 كم يخوض فيها مرتادو الدراجات الهوائية الجبلية سباقا من العيار الثقيل يجوبون فيه أشكال التنوّع الجيولوجي الذي تتمتّع به السلطنة والتضاريس سواءً من الصخور والأخاديد الوعرة وأشكال الجيوب المائية والوديان.
وأشار مصدر مسؤول من اللجنة العمانية للدراجات الهوائية إلى أن الاستعدادات النهائية تجري بصورة متواصلة وحثيثة بالتنسيق المباشر مع الجهات المعنية ، وأشاد بالدور الإشرافي الذي تلعبه كافة الجهات الداعمة لضمان إخراج الحدث على أكمل وأتمّ وجه ووفقا للمعايير والمقاييس العالمية وعلى رأسها وزارة الشؤون الرياضية. وأشار المصدر أن إقامة السباق للمرة الرابعة هذا العام يأتي انطلاقا من مساعي اللجنة لغرس الثقافة الصحية واللياقة البدنية من خلال ممارسة هذه الرياضة، كما أنه سيتيح المجال لمن يتطلّع إلى ممارسة هذه الرياضة الاستمتاع بالأجواء المعتدلة والباردة نسبيا والفصل الشتوي المشمس والجميل، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة والتضاريس الوعرة التي تتمتّع بها السلطنة.
إقبال عالمي
ونظرا لما اكتسبه السباق في نسخ الأعوام الماضية من حسن تنظيم أتاح للمشاركين فرصة ثمينة لقيادة الدراجات وسط جبال الحجر، يشهد السباق هذا العام حضورا وإقبالا عالميا بلغ أكثر من 80 مشاركا، حيث يأتي من بين المتقدّمين المتسابق رومان فان أودين الذي فاز بالمركز الأول في سباق الشارقة العالمي للدراجات الهوائية، إضافة إلى هانيل ستين الحائزة على المركز الأول في سباق اختراق جبال الحجر العام الماضي من فئة الإناث، كما أن لها سجلا حافلا عالميا بحيازة المركز الأول من فئة الإناث في سباق الدراجات الهوائية في جنوب إفريقيا بعد مشاركات عديدة في السباق نفسه منذ عام 2004م. ويضاف إلى ما سبق انضمام البطل الأولمبي روب باريل الحائز على العديد من الميداليات الرائدة علاوة على أنه كان الفائز الأول في سباق اختراق جبال الحجر العام الماضي. ويأتي من بين المتسابقين أيضا المتسابق البريطاني جاي مارتين والذي حطّم رقما قياسيا كأسرع متسابق على دراجة هوائية، كما أنه يقدّم برنامجا تلفزيونيا خاصا تحت مسمّى “السرعة مع جاي مارتين” وهو برنامج حاز على صيت وشهرة كبيرة في أوروبا وفي الوسط العالمي أيضا.
مسار السباق
هذا ويمتدّ سباق اليوم الأول لمسافة تصل إلى 38.6 كم وبإجمالي ارتفاع يصل إلى 500 متر على المرتفعات والمسارات الوعرة، أما سباق اليوم الثاني فهو أطول حيث يصل طوله إلى 84 كم وبارتفاع يصل إلى 1200 متر مرورا بمنطقة يتي وبإطلالة طبيعية باهية ومميزة على البحر. أما اليوم الثالث فتصل مسافته إلى 126 كم وسيمر على وادي قريات كما سيضم الكثير من المنحنيات الوعرة التي ستشكل تحديا كبيرا أمام المتسابقين. أما اليوم الأخير فهو أقصر مقارنة بالأيام التي تسبقه حيث تصل المسافة إلى 55 كم وبارتفاع يصل إلى 530 مترا مرورا بوادي عين وانتهاء بمنطقة أقل وعورة وذات أحجار أصغر حجما وصعوبة قبل العودة إلى نقطة البداية.

إلى الأعلى