الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الحارثي يعزز من مكانة فريقه في السباق الأول للجولة الرابعة لتحدي كأس بورشه
الحارثي يعزز من مكانة فريقه في السباق الأول للجولة الرابعة لتحدي كأس بورشه

الحارثي يعزز من مكانة فريقه في السباق الأول للجولة الرابعة لتحدي كأس بورشه

لعب السائق العُماني أحمد الحارثي دوراً رئيسياً في النجاح الذي حققه فريقه النابودة رايسنغ في السباق الأول من الجولة الرابعة لتحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط على حلبة لوسيل الدولية في قطر، حيث استعاد الفريق الإماراتي صدارة الترتيب العام للفرق بعدما أنهى الحارثي السباق في المركز الثامن، بينما حلّ كليمنس شميد ثانياً خلف حامل لقب الموسم الماضي زيد أشكناني.
وبانتصاف الموسم السادس في نهاية شهر يناير على حلبة لوسيل الدولية بعد إكمال ثلاث جولات وستة سباقات، بدأ النصف الثاني من الموسم بالسباق الأول من الجولة الرابعة، حيث خاض السائقون اختباراً صعباً تحت الأضواء الكاشفة. فعلى الرغم من إجراء التجارب الحرة نهاراً، جرت التصفيات التأهيلية والسباق مساءً تحت الأضواء الكاشفة، ما يجعل هذه الجولة في قطر من أصعب الجولات من الناحية التقنية في السلسلة.
بعد معاناته في الوصول إلى الإعداد الأمثل للسيارة في التصفيات التأهيلية، حقق الحارثي انطلاقة رائعة تقدم بها من مركز الانطلاق التاسع إلى المركز الرابع في الثواني الأولى من السباق. وعلى الرغم من محاولاته الحثيثة للمحافظة على مركزه المتقدم، إلا أن الاستراتيجية غير الملائمة التي اتّبعها السائق العُماني وزميله في الفريق جاءت بنتائج عكسية، حيث أنهى الحارثي السباق في المركز الثامن، بينما لم يتمكن شميد من اللحاق بأشكناني ليحل بعده في المركز الثاني.
ومع ذلك، كانت مساهمة الحارثي مهمة لأنها ساعدت فريقه النابودة رايسنغ على استعادة صدارة الترتيب العام للفرق من غريمه التقليدي فريق سكاي دايف دبي فالكونز، وكلاهما من الإمارات. وأصبح فريق النابودة رايسنغ يتصدر ترتيب الفرق بفارق ثماني نقاط.
وعقب نهاية السباق الأول من الجولة الرابعة، صرّح أحمد الحارثي قائلاً: “لم تكن استراتيجيتنا اليوم موفقة، وتُظهر هذه النتيجة مدى أهمية الاستراتيجية الموضوعة عندما تكون المنافسة متقاربة للغاية. لكن توجد بعض الإيجابيات التي يمكننا أخذها من السباق الأول قبل العودة إلى السباق الثاني بعد أقل من 24 ساعة، فالمنافسة لا تزال مستمرة. ومن الرائع أن نعود من جديد إلى صدارة الترتيب العام للفرق، وهو المركز الذي نريده تماماً مع دخول الموسم في مراحله الحاسمة، والتي نطمح فيها لتحقيق المزيد من الانتصارات”.
بعد تأهل أشكناني في مركز الانطلاق الأول، كانت بداية السباق حاسمة بالنسبة لحامل اللقب في ظل الضغط المتوقع من كليمنس شميد الذي أراد الانطلاق بسرعة ومحاولة تجاوز خصمه العنيد عند المنعطف الأول. لكن أشكناني انطلق بقوة بعد شارة البداية وانتقل إلى منتصف المسار ودافع بنجاح عن صدارته المبكرة خلال المنعطف الأول. وغير بعيد عن ثنائي الصدارة، حافظ السائق السعودي فهد القصيبي على المركز الثالث الذي انطلق منه.
وفي وسط الترتيب، حقق العُماني أحمد الحارثي انطلاقة صاروخية تقدّم بها من مركز الانطلاق التاسع إلى المركز الرابع على حساب تشارلي فرينس وسائقَي فريق سكاي دايف دبي فالكونز. وشهدت اللفة الأولى تزاحماً قوياً أسفر عن تراجع الشيخ حشر آل مكتوم وتشارلي فرينس وخسارتهما عدداً من المراكز، بينما شق السائق البحريني رائد رفيعي طريقه عبر المنافسين ونجح في الوصول إلى المركز الرابع مستفيداً من تراجع سرعة الحارثي.
لكن سعيد المهيري كان أكبر المستفيدين من ظروف السباق حيث اغتنم الفرصة ليتجاوز رفيعي إلى المركز الرابع، بينما تعرّضت مقدمة سيارة الشيخ حشر آل مكتوم لأضرار خفيفة أجبرته على الانسحاب في منتصف السباق.
ومع تقدّم السباق، استطاع أشكناني توسيع الفارق الذي يفصله عن شميد، بينما ضغط فرينس على الحارثي وتمكّن في النهاية من تجاوزه في المراحل الأخيرة من السباق.
والآن، يتطلع السائقون للتنافس من جديد في السباق الثاني من الجولة الرابعة، والذي سيقام ليلاً في ظروف مشابهة للسباق الأول تحت الاضواء الكاشفة لحلبة لوسيل الدولية. وبعد انتهاء جولة قطر، سوف تنتقل الفرق إلى دبي التي تستضيف الجولة الخامسة من السلسلة على حلبة دبي أوتودروم، وبعدها إلى البحرين في الجولة الختامية التي ستكون ضمن الفعاليات الرسمية المصاحبة لسباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 في شهر أبريل، وهذا يعني أن المتنافسين دخلوا المراحل الحاسمة من البطولة لهذا الموسم.
الترتيب العام للسائقين بعد السباق الأول من الجولة الرابعة – الستة الأوائل

الترتيب الاسم الدولة الفريق النقاط
الأول كليمنس شميد الإمارات النابودة رايسنغ 167
الثاني زيد أشكناني الكويت بوزيد جي تي 159
الثالث سعيد المهيري الإمارات سكاي دايف دبي فالكونز 126
الرابع تشارلي فرينس هولندا فريق فرينس 125
الخامس حشر آل مكتوم الإمارات سكاي دايف دبي فالكونز 118
السادس رائد رفيعي البحرين فريق البحرين 99

إلى الأعلى