الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أمسية لأعمال دفوراك وسميتانا في دار الأوبرا السلطانية مسقط .. الأربعاء المقبل

أمسية لأعمال دفوراك وسميتانا في دار الأوبرا السلطانية مسقط .. الأربعاء المقبل

مسقط ـ “الوطن” :
تعتبر أوركسترا (ب ف ك براغ الفيلهارمونية)، واحدة من أهم وأشهر فرق الأوركسترا في أوروبا، وسوف تحيي الفرقة حفلا على خشبة مسرح دار الاوبرا السلطانية مسقط بتاريخ 11 فبراير الجاري، لتقدم أعمالا لإثنين من عمالقة التأليف الموسيقي التشيكي الكلاسيكي هما أنتونين دفوراك و بيدريتش سميتانا.
أبهجت أوركسترا (ب ف ك براغ الفيلهارمونية) جماهير دار الأوبرا السلطانية مسقط مؤخرا في ليلتي (أوبرا جالا) اللتين اختتمت بهما الدار عروضها مع نهاية شهر ديسمبر عام 2014، وإذ تعود هذه الأوركسترا للسلطنة مرة أخرى فإنها تأتي بقيادة قائد الأوركسترا التشيكي الشهير جاكوب هروسا، وبرفقته عازف التشيلو الألماني-الكندي يوهانس موسر. ستقدم الأوركسترا كونشرتو الفيولين لدفوراك، المصنف 104، ب 191، على سلّم ب الصغير، حيث سيكون يوهانس موسر على آلة التشيلو في النصف الأول من العرض. ما بعد الاستراحة سيكون لعزف جزء من العمل الموسيقي الكبير (موطني) لسميتانا، وهو بمثابة تحية تقدير موسيقية لمدن جمهورية التشيك وأنهارها وجبالها وأساطيرها.
عن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: “تعد فرقة (أوركسترا ب ك ف براغ الفيلهارمونية) فرقة ممتازة، وأن يقدموا أعمالا لمؤلفين تشيكيين فهذا يعتبر شيئا خاصا. لا مجال للشك أنهم سوف يعزفون هذه الأعمال من أعماق قلوبهم. نعتبر أنفسنا محظوظين أيضا أن يشارك الفرقة عازف التشيلو يوهانس موسر في العزف، فعزفه معروف عنه أنه يمزج بين الطاقة والألق”.
تأسست فرقة (أوركسترا ب ك ف براغ الفيلهارمونية) عام 1994 تحت قيادة المايسترو التشيكي الفذ جيري بيلوهلافيك. لقد أراد هذا القائد الموسيقي أن يمنح التشكيك والعالم حياةً جديدة للموسيقى تقدمها أوركسترا شديدة الاحتراف تتمتع بحيوية الشباب والطاقة الهائلة وروح تتصف بالكمال. لذا كان دقيقا للغاية في اختيار أعضاء الفرقة التي أصبحت في غضون سنوات قلائل واحدة من أميز فرق الأوركسترا في العالم أجمع.
قائد الأوركسترا جاكوب هروسا ولد في مدينة برنو بجمهورية التشيك، وقد درس في أكاديمية فنون الأداء في براغ. وصفته مجلة جراموفون بأنه “على حافة العظمة”. يشغل جاكوب هروسا منصب المدير الموسيقي وقائد الأوركسترا لفرقة (أوركسترا ب ك ف براغ الفيلهارمونية) منذ عام 2009، وهو أيضا قائد الأوركسترا الضيف لفرقة (أوركسترا طوكيو متروبوليتان السيمفونية)، والتي جدد عقده معها مؤخرا حتى نهاية موسم 2017/2018م.
عازف التشيلو يوهانس موسر وصفته مجلة جراموفون بأنه “واحد من خيرة عازفي التشيلو الموهوبين الشباب”. ولد عام 1979، وقد بدأ العزف على آلة التشيلو عندما كان عمره 8 سنوات فحسب. نال جائزة ضمن مسابقة تشايكوفسكي عام 2002، كما خطف جائزة خاصة لمساهماته الفنية ضمن محفل (روكوكو فارييشنز). قام بالعزف مع العديد من فرق الأوركسترا الرائدة في العالم منها أوركسترا برلين الفيلهارمونية، أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية، أوكسترات لوس أنجلوس و شيكاجو ولندن الفيلهارمونية. وقد تعامل على نحو متكرر مع قائدي أوركسترا مرموقين منهم ريكاردو موتي، لورين مازل، ماريس جونسونز، و فاليري جيرجيف.حفلة (أوركسترا ب ك ف براغ الفيلهارمونية) هي لليلة واحدة فقط، وتقام يوم الأربعاء 11 فبراير في 7:30 مساء.

إلى الأعلى