الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: تحذير عربي من التمادي في (انقلاب) الحوثيين ومشاورات لاجتماع طارئ .. والأمم المتحدة تطالب بإعادة الشرعية لهادي

اليمن: تحذير عربي من التمادي في (انقلاب) الحوثيين ومشاورات لاجتماع طارئ .. والأمم المتحدة تطالب بإعادة الشرعية لهادي

القاهرة ـ من أحمد إسماعيل علي:
عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام الدكتور نبيل العربي، يجري مشاورات واتصالات عربية مع مختلف الأطراف المعنية، وذلك من أجل ترتيب عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية لتدارس مستجدات الموقف المتدهور والخطير على الساحة اليمنية محذرة من تمادي الحوثيين في (انقلابهم) باليمن فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باعادة الشرعية للرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان له أمس “الأحد” على ضرورة احترام الشرعية في اليمن، معبرًا عن رفضه التام لما أقدمت عليه جماعة الحوثيين من خطوات تصعيدية أحادية الجانب.
واعتبر أن إصدار ما يسمى بـ “بالإعلان الدستوري” هو بمثابة انقلاب على الشرعية الدستورية ومحاولة لفرض إرادة تلك الجماعة وبقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية.
وحذّر الأمين العام من خطورة تمادي جماعة الحوثيين في خطواتها التصعيدية، والتي من شأنها أن تؤدي إلى انهيار العملية السياسية وزيادة حالة الانقسام وأعمال العنف، كما أنها تُهدّد وعلى نحو مباشر أمن اليمن واستقراره ووحدته، وتُعرّض السلم والأمن الإقليمي والدولي لأفدح المخاطر.
وطالب الأمين العام بالإفراج الفوري عن الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته وكبار المسئولين اليمنيين ورفع الإقامة الجبرية المفروضة عليهم.
ودعا الأمين العام جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع جهود جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، والاحتكام للآليات الحوار الوطني لحل الخلافات السياسية، استنادًا إلى مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة الوطنية، والتي أجمعت الأطراف السياسية اليمنية على الاحتكام إليها باعتبارها تُشكّل الأسس المتفق عليها لاستكمال تنفيذ خطوات المرحلة الانتقالية وبما يضمن تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق.
من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى اعادة شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي استقال بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء، معتبرا ان الوضع في اليمن “يتدهور بشكل خطير”.
وقال بان في الرياض ان “الوضع يتراجع بشكل خطير جدا مع سيطرة الحوثيين على السلطة وتسببهم بفراغ في السلطة”، وذلك في اشارة الى قيامهم بحل البرلمان وبتشكيل لجنة امنية لادارة شؤون البلاد تمهيدا لتشكيل مجلس رئاسي.
واضاف “يجب ان تتم اعادة شرعية الرئيس هادي”.
وتاتي تصريحات بان بعد محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال الامين العام للمنظمة الدولية ان الوضع في اليمن “كان موضوعا رئيسيا” في محادثاته في المملكة حيث التقى ايضا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ووزير النفط علي النعيمي.
واعرب بان كي مون عن القلق “ازاء قيام الحوثيين والرئيس السابق (علي عبدالله) صالح بتقويض عملية الانتقال السياسي” في اليمن.
وفي السياق تمكن حرس الحدود السعودي في منطقة عسير ،التي تقع على الحدود مع اليمن ، من ناحية الجنوب الغربي، من إحباط تهريب 561 كيلو حشيش و8277 طلقة ذخيرة متنوعة.
وقال قائد حرس الحدود بمنطقة عسير اللواء سفر بن أحمد الغامدي في بيان له أمس إن قوات حرس الحدود في منطقة عسير تمكنت خلال الاشهر الثلاثة الماضية من القاء القبض على 3200 متسلل.
واضاف الغامدي ان القوات تمكنت ايضا من احباط تهريب 8277 طلقة ذخيرة حية متنوعة و 376 قطعة سلاح متنوعة.
كما تمكنت القوات من احباط تهريب ” 561 كيلو حشيش مخدر و 1102 كجم قات مخدر ، و50 كيلو شمة مخدرة.
وأوضح اللواء سفر بن أحمد الغامدي أن “رجال حرس الحدود على قدر كبير من المسؤولية وهم العيون الساهرة على امتداد الحدود برًا وبحرًا يقفون بالمرصاد لكل من يحاول اختراق الحدود أو المساس بأمن مملكتنا الغالية”.

إلى الأعلى