الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: الجيش يتحرك لرفع الحصار عن الموانئ النفطية

ليبيا: الجيش يتحرك لرفع الحصار عن الموانئ النفطية

طرابلس ـ ا.ف.ب: اعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس أن وحدات من الجيش بدأت تحركاتها لرفع الحصار الذي يفرضه مسلحون منذ الصيف على كبرى الموانئ النفطية في شرق ليبيا.
وقال زيدان في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس انه طلب من وزارة الدفاع اصدار اوامر الى هيئة اركان الجيش لارسال الجنود الى الموانئ النفطية. واوضح ان هذه الاوامر صدرت منذ اسبوعين، بدون ان يعطي تفاصيل اخرى حول طبيعة العملية العسكرية المرتقبة وتاريخها او حجمها.
وحتى الان لم يسجل اي تحرك للجيش نحو شرق ليبيا.
ويغلق مسلحون يطالبون بحكم ذاتي منذ اواخر يوليو 2013 الموانئ النفطية الرئيسية في ليبيا مما ادى الى توقف صادرات الخام من الشرق الليبي وحرم بذلك ليبيا من اهم مورد لعائداتها.
وقد هدد رئيس الوزراء مرات عدة باللجوء الى القوة لتحرير المواقع المغلقة لكنه لم ينفذ تهديده حتى الان.
وكان انتاج النفط تدهور إلى 250 الف برميل في اليوم، مقابل نحو 1,5 مليون برميل في اليوم قبل بدء هذا الاغلاق، ثم عاود الارتفاع ليصل الى حوالي 600 الف برميل في اليوم بعد رفع الحصار عن حقل نفطي في الجنوب.
وكرر زيدان انه يرفض اجراء اي تفاوض مع المحتجين.
واعلن انه قدم الى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مشروع تعديل حكومي يهدف في شكل خاص الى ابدال وزراء مستقيلين.
وكان حزب العدالة والبناء الذي يعد ثاني قوة في المؤتمر الوطني العام سحب مؤخرا خمسة وزراء من الحكومة مطالبا باستقالة رئيس الوزراء.
وجاء ذلك القرار بعد محاولة 99 نائبا معظمهم من الاسلاميين سحب الثقة من الحكومة، الا انهم فشلوا لعجزهم عن الحصول على دعم 120 نائبا، وهو الرقم الضروري لاسقاط الحكومة.

إلى الأعلى