الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح السفارة العراقية بمسقط
افتتاح السفارة العراقية بمسقط

افتتاح السفارة العراقية بمسقط

مسقط – العمانية: افتتحت بمسقط سفارة جمهورية العراق في السلطنة بحضور معالي الدكتور ابراهيم الأشقر الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق وسعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية.
وقال معالي الدكتور ابراهيم الأشقر الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق: إن الاحتفال بافتتاح سفارة جمهورية العراق في السلطنة هو إضافة للعمل الدبلوماسي العماني خصوصا أن البلدين تربطهما علاقات عميقة.
كما أكد معاليه على ان العلاقة بين السلطنة وجمهورية العراق هي علاقة متجذرة ولها تاريخ طويل وعريق، وتتميز سلطنة عمان بالوسطية الإيجابية في سياساتها الإقليمية والدولية معرباً عن أمله في ان تشهد الفترة القادمة تطوراً أكبر لتبادل العلاقات وتجسيد هذه العلاقات على الأصعدة التجارية والاقتصادية والسياسية.
وأشار معاليه الى أن موقف عُمان كان موقفاً مسانداً للعراق في محنته الأخيرة ضد داعش، وكان الخطاب الذي ادلى به الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ابن علوي خطابا بناءً وايجابياً وجريئاً ومباشراً.
وأضاف معاليه إن السفير لا يحمل فقط رسالة دولته في الدولة المضيفة، وانما هم رسل المحبة والدبلوماسية ونشر السلم فحينما تمتد الدبلوماسية تتقلص بؤرة التوتر، وكلما امتد السلم والدبلوماسية والحوار كلما تقلص الإرهاب والفساد بكل انواعه.
وأشارت سعادة آمال موسى حسين السفيرة العراقية في مسقط في كلمة لها أن مبنى سفارة جمهورية العراق هو نتاج تظافر جهود وزارتي خارجيتي البلدين الشقيقين.
وأكدت سعادتها ان العلاقات العمانية العراقية بدأت من العقد الثامن من القرن الماضي، كما سبق هذا التاريخ علاقات منذ العهد السومري قبل الميلاد بآلاف السنين، من حيث الاثريات والتي وجدت بين البلدين، ومنذ تلك الفترة والعلاقة بين البلدين الشقيقين في تطور وازدهار.
حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى السلطنة وعدد من الدبلوماسيين.

إلى الأعلى