الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (الشورى) السعودي يرفض “التحري الخاص”

(الشورى) السعودي يرفض “التحري الخاص”

الرياض ـ وكالات: رفض مجلس الشورى السعودي دراسة مقترح لتشريع نظام “التحري المدني الخاص” مؤكدين أن نجاح التجارب في الدول الغربية لا يعني بالضرورة نجاحها في المجتمع السعودي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن قرار مجلس الشورى السعودي، وهو هيئة استشارية ترفع تقاريرها لمجلس الوزراء لرفضه أو قبوله ، الخاص برفض تشريع نظام “التحري المدني الخاص” جاء بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملاءمة دراسة المشروع المقترح”.
وأضاف البيان أن “عددا من الأعضاء أجمعوا في مداخلاتهم على معارضة دراسة المقترح، مشيرين إلى أن مشروع النظام المقترح يعرض خصوصية الأفراد للخطر ويهدف إلى جمع المعلومات وبيعها وبالتالي مفاسده أعظم من مصالحه”.
وقال حاتم المرزوقي :”جوهر المقترح المتاجرة بالبيانات الشخصية للأفراد والشركات” ، كما أكد العضو فهد العنزي عدم الحاجة إليه وحذر العضو ناصر الشهراني من خطورة التحريات التي تقوم على علاقة تعاقدية بين مقدم الخدمة وطالبها “خصوصا وأن المتضرر طرف ثالث”.
ولفت أعضاء إلى أن نجاح التجارب في الدول الغربية لا يعني بالضرورة نجاحها في المجتمع السعودي الذي له ظروفه المختلفة، ونجح بذلك رأي الأقلية الذي قدمه العضو عبدالرحمن العطوي في كسب الأصوات لصالح رفض المقترح.
وكان العضو سامي زيدان قدم مقترح نظام “التحري المدني الخاص” وصوت 105 أعضاء ضد توصية اللجنة الأمنية التي رأت ملاءمة دراسة المقترح بينما أيدها 18 عضوا فقط من إجمالي عدد الأعضاء البالغ عددهم 150 عضوا منهم 30 امرأة.

إلى الأعلى