الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا تتمسك بالسيادة وترفض أي تدخل بري

سوريا تتمسك بالسيادة وترفض أي تدخل بري

دمشق ـ بغداد ـ (الوطن) ـ وكالات:
عبرت سوريا عن رفضها أي تدخل بري في أراضيها وذلك بعيد إعلان التحالف الذي تقوده أميركا عن عملية برية واسعة تشنها القوات العراقية لمحاربة داعش فيما أعلنت القوات العراقية أنها تمكنت من السيطرة على منطقة بيجي.
وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن أولوية بلاده هي مكافحة الإرهاب وإجراء المصالحة المحلية كوسيلة تؤدي إلى الحل السياسي مشدداً على حرص الحكومة السورية على الدفاع عن السيادة الوطنية وعدم السماح لأحد بخرقها.
ولفت المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية بيلاروس إنه “فيما يتعلق بما ينشر في الصحافة حول قوات برية تدخل إلى سوريا فأقول بكل وضوح نحن حريصون وندافع عن السيادة السورية ولا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية ولسنا بحاجة لقوات برية كي تدخل وتحارب داعش فالجيش العربي السوري يقوم بكل بسالة بهذه المهمة”.
إلى ذلك قال ضابط عراقي كبير إن القوات العراقية باتت تسيطر بشكل كامل على قضاء بيجي بعد طرد داعش من القضاء التابع لمحافظة صلاح الدين (170 كم شمال بغداد).
وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين إن القوات العراقية فرضت سيطرة كاملة على جميع مناطق قضاء بيجي شمالي صلاح الدين وشرعت بتنفيذ حملة تفتيش واسعة بحثا عن عناصر داعش المتحصنين في المنازل بعد ان انتشرت القوات العراقية في ارجاء القضاء واحكمت السيطرة عليه بشكل كامل .
وأضاف أن مناطق أخرى مثل ناحية الصينية أصبحت تحت سيطرة القوات العراقية ، فيما عززت القوات العراقية من انتشارها في مناطق محيطة بمصفاة التكرير في بيجي وجسر الفحة الاستراتيجي وتم قطع جميع طرق الامدادات لداعش.
وأشار إلى أن القوات العراقية تتأهب الآن لشن عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مناطق العلم والدور وحقول عجيل النفطية كونها المفتاح لتحرير مدينة تكريت من سيطرة داعش.

إلى الأعلى